اعلان

حسام موافي يوضح أعراض الإصابة بانسداد الشريان التاجي

حسام موافي
حسام موافي

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصرالعيني، من خطورة الانفعال ومدى تأثيره على صحة الأشخاص، موضحًا أن هذه الظاهرة انتشرت بصورة كبيرة خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وخلال برنامج «رب زدني علما» المذاع على «قناة صدى البلد» أكد أن الشريان التاجي له العديد من الوظائف، وقد يحدث انسداد في الشريان التاجي مما يؤثر على صحة الإنسان.

وتابع: «عند حدوث انسداد الشريان التاجي يلعب الوقت دورا كبيرا في عملية الشفاء، حيث كلما كان العلاج بصورة سريعة تكون نسب الشفاء عالية، وكلما تأخر المريض في الذهاب للمستشفى كلما زادت المضاعفات».

وناشد 'موافي' سائقي السيارات على الطرق العامة بضرورة إفساح الطريق لسيارات الإسعاف، لأن كل دقيقة وثانية بتمر على المريض الذي يتواجد داخل سيارة الإسعاف قد تنفذ حياته، وكل ثانية ممكن تقلل مضاعفات خطيرة.

وأوضح 'موافي' أن أعراض انسداد الشريان تتمثل في وجود آلام شديدة، قيء، عرق شديد، مشيرًا إلى أن علاج الانسداد التاجي من خلال استخدام القسطرة، ويمكن إعادة تركيبها مرة ثانية في حالة إذا كانت وظائف الكلى سليمة.

وأكمل: «إذا كانت وظائف الكلى سيئة، وكان الشريان التاجي في حاجة لقسطرة، في هذه الحالة تكون المفاضلة بين الكلى والشريان التاجي، وتكون الأولوية لتركيب الدعامة للشريان التاجي».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً