اعلان

البنك المركزي: تراجع التضخم السنوي للسلع الغذائية خلال شهر أبريل لـ 40.5%

البنك المركزي
البنك المركزي
كتب : أهل مصر

أرجع البنك المركزي المصري انخفاض معدل التضخم السنوي العام في المدن خلال شهر أبريل الماضي، إلى انكسار النمط التصاعدي لتضخم السلع الأساسية وانخفاض معدل تضخم السلع الغذائية بالإضافة إلى الأثر الإيجابي لسنة الأساس.

وانخفض معدل التضخم العام في المدن خلال شهر أبريل الماضي إلى 32.5% على أساس سنوي مقارنة بنحو 33.3% في شهر مارس 2024.

وذكر البنك المركزي المصري، في تحليل بيانات التضخم أن معدل التضخم السنوي للسلع الغذائية تراجع في شهر أبريل ليسجل 40.5%، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي لانخفاضه يعود إلى تراجع أسعار السلع الغذائية الأساسية.

وأشار إلى أن تلك المستويات هي أقل معدل سجله تضخم السلع الغذائية منذ ديسمبر 2022 بعد أن بلغ ذروته خلال سبتمبر 2023 عند 73.6%.

فيما نوه إلى ارتفاع المعدل السنوي لتضخم السلع غير الغذائية ليسجل 27.3% في أبريل 2024 مقابل نحو 25.7% في مارس 2024، مدفوعا بتأثير رفع أسعار منتجات الوقود في 22 مارس 2024.

وعلى صعيد معدلات التضخم الشهرية، سجل معدل التضخم العام بالمدن خلال أبريل الماضي 1.1% مقارنة بنحو 1.7% عن نفس الشهر من العام الماضي، و 1.0% خلال مارس 2024.

وقال البنك المركزي تعليقا على مستويات التضخم الشهرية، إن العديد من أسعار السلع الغذائية الأساسية كاللحوم، والدواجن، والأرز، والبقول، والزيوت سجلت انخفاضات بنسب تراوحت بين 0.1% إلى 9.4%، وهو ما ساهم في عودة تطورات التضخم الشهري لمعدلاته الطبيعية.

وذكر البنك المركزي، أن تراجع وتيرة الزيادة الشهرية في معدل التضخم خلال شهري مارس وأبريل مقارنة بشهر فبراير 2024 الذي بلغت فيه مستويات 11.4%، يشير إلى عودة تطور التضخم لمعدلاته المعتادة واتساقا مع تسجيل السلع الغذائية الأساسية أقوي تراجع خلال الأربع سنوات الماضية.

وأوضح البنك المركزي، أن ارتفاع أسعار السلع غير الغذائية مثل الوقود والسجائر والملابس والأحذية، حد من تأثير التراجع الشهري في معدل التضخم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«الأونروا»: تقارير مروعة من جباليا في غزة