اعلان

أسامة ربيع: هناك ممرات بديلة في العالم لكن ليست لقناة السويس

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

تساءل النائب فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن الممرات البديلة لقناة السويس، وبالأخص 'بون جوريون'.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب فخري الفقي، لنظر ومناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لـ هيئة قناة السويس عن العام المالي 2024/2025.

اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

ورد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، قائلا: 'هناك ممرات بديلة لكن ليست لقناة السويس، هذه مواني متخصصة ولا يوجد لها تأثير على قناة السويس'.

وتابع رئيس هيئة قناة السويس: 'أما بالنسبة لممر بن جوريون، فهذا مشروع يطلق على اسم رئيس وزراء إسرائيل الأسبق، وتم إطلاقه في ستينيات القرن الماضي وفشل تنفيذه.. ولو كان سينفذ كان نفذ من سنوات طويلة'.

إسرائيل تريد عمل تفجير نووي

وأوضح الفريق أسامة ربيع أنه في سنة 1975، طرحت إسرائيل الفكرة أيضا، وكانت تريد عمل قناة ولم تنجح في ذلك، لأن الحفر يصل لعمق أكثر من 400 كتر، وبذلك لا يمكن معه التكرير، وهنا تضطر للجوء إلى تفجير، وكانت إسرائيل تريد عمل تفجير نووي لكن ألغيت الفكرة بسبب آثارها المدمرة.

ونوه رئيس هيئة قناة السويس بأن إسرائيل طرحت فكرة أخرى وهو موضوع الأهوسة، مثل قناة بنما، لكن الأخيرة ارتفاعها كات 25 مترا أما القناة التي تريد حفرها إسرائيل فهي تريد عمل الأهوسة على عمق 400 متر، وهذا جعل المشروع يفشل أيضا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً