اعلان

نائب وزير المالية يستعرض أمام «الشيوخ» جهود مكافحة التهرب الضريبي ودمج الاقتصاد غير الرسمي

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

تحدث الدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة، عن جهود مكافحة التهرب الضريبي ودمج القطاع غير الرسمي المستمره، مشيراً إلي التعامل الفوري مع أي حالات للتهرب تكشفه النظم الإليكترونية.

مكافحة التهرب الضريبي

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة بمجلس الشيوخ اليوم الإثنين برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن بشأن دراسة الأثر التشريعي للقانون رقم (153) لسنة 2022 بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية، وتجديد العمل بالقانون رقم (79) لسنة 2016 في شأن إنهاء المنازعات الضريبية'.

دمج الاقتصاد غير الرسمي

ولفت نائب وزير المالية، إلى تحرك المالية نحو تأهيل المجتمع والتوعية بأهمية الضريبة، قائلاً: 'نقوم بتغيير ثقافة بالكامل سواء للعاملين بالمصلحة أو الممولين، وكذلك آلية التعامل فيما بينهم، ولم يعد هناك إعلان يظهر على الشاشات إلا ويظهر معه السجل الضريبي'.

تشريعية النواب

النواب أرشيفية

المنظومات المالية

وأشار نائب وزير المالية إلى أن قواعد البيانات ليست في مركز واحد إنما أيضا في المركز التبادلي، ومؤمنة بأحدث الأجهزة والتطبيقات لحماية البيانات وحوكمتها.

وأكد أبو عيش أن المتابعة المستمرة للمنظومة الضريبية الجديدة واستقرارها، ليست فقط من جانب وزارة المالية، حيث أن القيادة السياسية حريصة علي المتابعة الدقيقة والمستمرة لكافة المنظومات المالية لاسيما وأن الضرائب جزء مهم من إيرادات الدولة المصرية.

وحول حديث النواب عن التعديلات التشريعية المتعاقبة علق نائب وزير المالية قائلاً: 'في بعض الأحيان تظهر عدد من التشوهات، وإساءة استخدام، تظهر عند التطبيق مما يحتاج إلي التدخل التشريعي لمعالجة ما يظهر'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً