اعلان

تزامناً مع الموجة الحارة.. نصائح من الصحة للمواطنين لمواجهة ارتفاع الحرارة

ارتفاع درجات الحرارة
ارتفاع درجات الحرارة

قدم الدكتور حسام عبد الغفار متحدث وزارة الصحة، نصائح هامة إلى المواطنين تزامناً مع موجة الحر القاسية التي تتعرض لها البلاد في الساعات الأخيرة، مؤكداً أن بعض الأمراض مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة أولها الاجهاد الحراري وإذا لم يتم علاجه يتحول إلى ما يسمى بضربة الشمس.

وأضاف خلال مداخلة عبر برنامج "كلمة أخيرة"ـ الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، عن أهم أعراض الاجهاد الحراري بداية من الدوخة لجفاف الجلد وانخفاض ضغط الدم وصداع ".

وعن أهم النصائح التي وجهها للمواطنين قال عبد الغفار ضرورة عدم التعرض مباشرة لأشعة الشمس وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة ويختار الأوقات البعيدة عن الذروة وهي تواجد الشمس في كبد السماء مع ارتداء الملابس الخفيفة مع الاكثار من شرب المياه والسوائل الطبيعية وليس المنبهات مثل الشاي والقهوة".

ونصح المواطنين في حال التعرض لأية أعراض إجهاد أو صداع التوقف عن ممارسة اي مجهود بدني عبر الاستراحة وتغطية راسه باي واقي في حال التعرض المباشر للشمس، محذرا من عرض ارتفاع درجة الحرارة المصحوب بدوار، قائلاً : في حال الإحساس بهذا العرض ينصح بالتوجه لأقرب طوارئ في اقرب مستشفى".

وحذر الشرائح العمرية الصغيرة والمسنة وأصحاب الامراض المزمنة والمصابين بالسمنة والامراض النفسية بأنهم الشرائح الأكثر عرضة للإصابة بالإجهاد الحرار، قائلاً : " أصحاب الفئات العمرية من الأطفال أقل من اربع سنوات وكبار السن ممن تزيد أعمارهم عن 65 سنة هم الأكثر عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري وهناك صحاب الامراض المزمنة مثل مرضى ارتفاع ضغط الدم أو أصحاب أمراض القلب أو من يتناولون مضادات الهيستامين والمهدئات وأدوية الامراض النفسية تؤدي لسهولة الإصابة بالإجهاد الحراري وأصحاب السمنة المفرطة".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً