اعلان

على طريقة فيلم «غبي منه فيه».. خطاط يُعبر عن مقاطعة البورسعيدية لشراء الأسماك بأسلوب طريف

على طريقة "غبي  منه فيه".. خطاط يُعبر عن مقاطعة البورسعيدية لشراء الأسماك بطريقة طريفة
على طريقة "غبي منه فيه".. خطاط يُعبر عن مقاطعة البورسعيدية لشراء الأسماك بطريقة طريفة

جسد أحمد الطوبجي فنان بورسعيدي بتجسيد دمية 'اللمبي' التي يحتفل بها أبناء بورسعيد في شم النسيم، واستوحى فكرتها هذا العام من حملة مقاطعة شراء الأسماك التي أطلقها البورسعيدية خلال هذه الأيام.

دمية اللمبى فى احتفالات البورسعيدية بشم النسيملافتات عن مقاطعة شراء الأسماك في احتفالات البورسعيدية بشم النسيم

فيلم غبي منه فيه

وقال الطوبجي خلال بث مباشر على موقع 'أهل مصر' قمت بتصميم أشخاص الدمية التي تعتبر من أهم مظاهر احتفالات محافظة بورسعيد في شم النسيم على طريقة 'فيلم غبي منه فيه'، وبعد الانتهاء من تصميمهم، علقت لافتات تعبر عن المقاطعة مثل 'أطمن يا معلم هو كده كده مقاطع'، يا أم نيازي صحي نيازي وقوليله الأسعار نزلت'، عايزك تقف في ظهري وتقاطع أي حاجة غالية'، ها تبدأ الأسعار تنزل أمتى يا معلم علشان نحس بالناس الغلابة.. أسكت مش أنا توبت، آه وربنا توبت'.

على طريقة فيلم ابن حميدو البورسعيدية يحتفلون بأعياد الربيع على طريقة فيلم ابن حميدو البورسعيدية يحتفلون بأعياد الربيع

على طريقة فيلم ابن حميدو

وأضاف الطوبجي جسدت أيضا دور الإعلام في رصد المقاطعة يوم بيوم 'كما قمت بعمل دمية على طريقة فيلم' ابن حميدو' واللافتات عبارة عن تاجر أسماك يقول للمواطن 'أنا أسعاري متنزلش الأرض أبدا' ولافتة أخرى المواطن يمسك بيده الساطور لتاجر الأسماك، فيقول التاجر 'خلاص، هاتنزل المرة دي'.

حملة مقاطعة شراء الأسماك فى احتفالات البورسعيدية بشم النسيم حملة مقاطعة شراء الأسماك في احتفالات البورسعيدية بشم النسيم

أصل حرائق دمية اللمبي

ويعود أصل الحرائق إلى دمية 'اللمبي' التي سميت بهذا الاسم نسبة إلى 'إدموند ألنبي'، ضابط بريطاني اشتهر بدوره في الحرب العالمية الأولى، واستيلاء بلاده على أراضي فلسطين وسوريا عام 1918 و1917، وعمل ألنبي مندوبًا ساميًا لبزيطانيا في مصر، وكانت رتبته ”فايكونت أول“، وعرف عنه قسوته وشدته مع العرب والمصريين، واضطهاده لأبناء إقليم قناة السويس.

دمية اللمبى و حملة مقاطعة شراء الأسماك من احتفالات شم النسيم ببورسعيد دمية اللمبي وحملة مقاطعة شراء الأسماك من احتفالات شم النسيم ببورسعيد

ومع فرض القوات البريطانية لحظر التجول في مدن القناة، خرج أهالي المدن الثلاثة رفضًا للحظر، وفي أثناء تجوله راكبًا أحد المراكب في قناة السويس قاموا بالخروج وأعدموا دمى كبيرة ترمز له، وحرقوها أمامه، وتم عزله عن العمل كمندوب سامي في مصر، وعاد إلى بلاده، إلا أن التقليد استمر سنويًا حتى اليوم كنوع من المقاومة والنضال على مر تاريخ مصر ومدن القناة خاصة في محافظة بورسعيد الباسلة، ويتنافس الفنانون على صناعة دمية اللنبي وعرضها على مسارح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً