اعلان

علي جمعة يوضح 6 أعمال للتقرب إلى الله في شهر رمضان

على جمعة
على جمعة

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، إن شهر رمضان له نفحات، والرسول (صلى الله عليه وسلم) نصحنا أن نتعرض لنفحات المولى في أيام دهرنا، مستشهدًا بما رواه الطبراني في الكبير: "إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبدا".

وخلال برنامجه "رمضان يحمينا"، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، أوضح جمعة أن البرنامج الذي يمكن القيام به للتعرض لهذه النفحات، يتمثل في عدة أمور، أولها: الذكر، قال- تعالى-: "فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ"، ( سورة البقرة: الآية ١٥٢)، وقوله أيضًا: "وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"، (سورة الأنفال: الآية ٤٥).

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء أن ثاني الأمور لنيل نفحات رمضان: قراءة القرآن وتدبره، لافتًا: أن جبريل- عليه السلام- كان ينزل بالقرآن كل عام في رمضان إلا في العام الأخير من حياة المصطفى - صلى الله عليه وسلم- فعرضه عليه مرتين، ومن هنا أخذ المسلمون استحباب ختم القرآن في رمضان قراءة وتدبرًا وسماعًا.

وذكر المفتي السابق أن الأمر الثالث هو: التمسك بالفرائض في أوقاتها مع النوافل، والأمر الرابع هو: كثرة الأنفاق، مستندًا بأن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان أجود الناس وأجود ما يكون في رمضان.

وواصل جمعة أن الأمر الخامس هو: فعل الخيرات؛ لقوله - تعالى-: "وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"، (سورة الحج: الآية 77)، والأمر السادس هو: نفع الناس والقيام على خدمتهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
صحفي إسباني يكشف لـ«أهل مصر» المدرب الأقرب لخلافة تشافي في برشلونة.. وموقف فليك