اعلان

رئيس هيئة الطاقة المتجددة: 3 مليارات دولار لاستثمارات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح

هيئة الطاقة المتجددة
هيئة الطاقة المتجددة
كتب : نهى نجم

تواصل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة جهودها في تنفيذ محطات الطاقة المتجددة والمتنوعة، سواء محطات للطاقة الشمسية والرياح والمياه، بالرغم من أزمة كورونا إلا أنها تستكمل أعمالها وفقًا للإجراءات الوقائية.

صرح الدكتور محمد الخياط، رئيس رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أنه تم هناك تنوع في مصاد الطاقة لاستبدالها بالوقود الحفري ولتكون أيضًا فرصة لزيادة فرص العمل للشباب.

وأضاف رئيس هيئة الطاقة المتجددة، لـ "أهل مصر" أن إجمالي قيمة الاستثمارات الخاصة بمشروعات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة تصل حوالي ٣ مليار دولار.

وأوضح رئيس هيئة الطاقة المتجددة، أن الـ 3 مليار منها ٢.٢ مليار دولار في مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، مضيفًا أن ٠.٧ مليار دولار طاقة رياح في خليج السويس.

وأكد رئيس هيئة الطاقة المتجددة، أن إجمالي القدرات المولدة من الطاقة المتجددة على الشبكة القومية للكهرباء تبلغ ٥٨٠٠ ميجاوات.

وتستهدف مصر أن يصل إجمالي القدرات المولدة من الطاقة المتجددة بحلول 2022 لـ 8200 ميجاوات بنسبة 20%، وزيادة هذه النسبة في عام 2035 لتصل لـ 42%.

وكانت هيئة الطاقة المتجددة، قد أعلنت في وقت سابق، الانتهاء من إجراءات التشغيل التجاري لمجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان بقدرة 1465 ميجاوات.

وفيما يخص تعريفة سعر شراء الطاقة الكهربائية من بنبان، أكد وائل النشار، خبير الطاقة الشمسية، أنه تصل لـ 8 سنت للكيلووات/ساعة وفقًا لعدة عقود واتفاقيات بين الحكومة والشركات المساهمة في المشروع، مؤكدًا أنه يتم ضخ الكهرباء في الشبكة الموحدة " خطوط نقل الكهرباء" لتصل إلى كافة المناطق المختلفة ويتوقف الوضع هنا على حسب سحب الأحمال.

وفي إطار الدور الهام الذي يلعبه القطاع الخاص في تحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة، فقد تم الانتهاء من إجراءات التشغيل التجاري لمجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان بقدرة 1465 ميجاوات، فضلاً عن الانتهاء من تشغيل أول محطة رياح بنظام الإنشاء والتملك والتشغيل BOO بقدرة 250 ميجاوات بمنطقة خليج السويس، ومحطة الخلايا الفوتو فولطية بقدرة 26 ميجاوات بمنطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان.

فضلاً عن مشروعات أخرى في مراحل مختلفة من التطوير بإجمالي قدرات حوالي 2200 م.و، من طاقة الرياح وحوالي 970 م.و، من الطاقة الشمسية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر مطلع: مصر تواصل جهودها لوقف إطلاق النار وهناك إشارات لنضوج الاتفاق