اعلان

عاجل| نائب مدير مستشفى النجيلة: علينا التعرف على كيفية التعايش مع كورونا

كورونا
كورونا

قال الدكتور محمد طالب، نائب مدير مستشفى النجيلة المركزي، إنه من المهم التعرف على كيفية التعامل مع فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في الفترة القادمة قبل حدوث تعايش مع الفيروس بسبب زيادة أعداد الحالات المصابة.

ووجيه الشكر والتقدير لكل الأطباء والتمريض وجميع الطاقم الطبي سواء داخل الحجر الصحي في مستشفى النجيلة وكل مستشفيات العزل أو بالوحدات لأنهم على خط المواجهة حاليا وبيبذلوا أقصى استطاعتهم.

وأوضح طالب أنه من المهم عدم تخويف المواطنين من الفترة الحالية وضرورة اتباع الآتي:

طرق الوقاية من فيروس كورونا

- غسيل الأيدي جيدا

- عدم استعمال الأدوات الشخصية للأفراد

- التعقيم يكون بالكحول أو الكلور أما الديتول لا يقتل الفيروس

- لبس الكمامات والجوانتيات أثناء الذهاب للعمل أو بالنسبة للطاقم الطبي أثناء التواجد في المستشفيات والعيادات طوال اليوم

- تجنب أماكن الازدحام

- تجنب السلام بالأيدي والأحضان والقبلات الفترة الجاية خصوصا للأطفال

تقوية المناعة

- فيتامين سي مهم جدا على سبيل المثال عصير البرتقال

- الكالسيوم

- فيتامين ب١٢

- شرب المياه بكثرة

- أكل الخضروات زي الطماطم والفلفل الأخضر

- شرب اللبن

- معلقة عسل نحل يوميا

- تجنب كل ما يضعف المناعة الفترة الجاية كالتدخين وشرب الكحوليات وتعاطي المخدرات، وأيضا تناول المسكنات بدون داعي

أعراض مرض كوفيد 19

تشبه كتير اعراض الانفلونزا ولكن مع ارتفاع درجة الحرارة اكتر من 38 و صداع شديد وكحة ناشفة وضيق في التنفس .. وفي الظروف ال احنا فيها دي يفضل سرعة الذهاب لأقرب مستشفى لعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة ..

symptoms :

runny nose

sore throat

cough

fever

difficulty breathing (severe cases)

وتابع: يمكن الاطمئنان على نفسك "#أتطمن_على_نفسي_مؤقتا_ازاي" في حالة الاشتباه او ظهور أي أعراض ممن تحدثنا عنها يتم عمل تحليل صورة دم ، وأشعة مقطعية على الصدر في أقرب مستشفى صدر أو حميات وهناك سيتم عمل مسحة pcr ، وأهالي القاهرة التحليل موجود في المعامل المركزية، او تحليل rapid tes وكل هذا باستشارة الطبيب المختص.

وأكد نائب مدير مستشفى النجيلة على أهمية تجنب الشائعات "خلي مصدرنا دايما للمعلومات عن الحالات وعددها يكون عن طريق الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي لوزارة الصحة المصرية .. وتجنب الشائعات الفترة دي مهم جدا .. وبث الأمان والتوعية الجيدة هو سيد المرحلة".

ولفت إلى أهمية الدعم النفسي لأنه مهم ومؤثر جدًا في علاج مريض فيروس كورونا، حيث أن مريض كورونا سبب اصابته أبسط الطرق وهي الرذاذ المتطاير بسبب مخالطة شخص مصاب أو ملامسة سطح كان عليه الفيروس، مؤكدًا أن المرض ليسًا عيبا فالجميع معرض للإصابة به "يبقى منحسسش المريض انه شخص منبوذ .. بالعكس نقدم له كل الدعم .. لأن النفسية بتأثر جدا على المناعة .. ولاحظت في كذا حالة إن الحالات ال نفسيتها عالية بتكون نسبة شفاءها أسرع .. فواجب علينا كلنا نقدم كل الدعم لمرضى الكورونا وتحفيزهم .. وتوفير جو نفسي مناسب ليهم خاصة بعد شفاءهم وخروجهم من العزل .. ورجوعهم لشغلهم وحياتهم الطبيعية".

وأشار إلى أن العزل 14 يوم صعب على معظم الحالات ويمكن أن يطول على حسب الاستجابة للعلاج فنقطة التواصل الجيد والاحتواء النفسي معاهم مهمة من جانب الطاقم الطبي، وجانب المجتمع وجانب أهاليهم وزملائهم، فمريض الكورونا بطل انه قدر يواجه المرض طبيا ونفسيا وذهنيا ويتغلب عليه، وكمان انه ساعدنا انه ينعزل عن أهله وشعبه في سبيل خوفه عليهم وحمايتهم لحين ما يتم شفاؤه، وكذلك الدعم النفسي للطاقم الطبي مهم من جانب أهالينا وشعبنا لأن وجودنا هنا فعلا عشانكم "فانتم كمان #خليكم_في_بيوتكم_لأجلنا" قائلا "تشجيعكم المستمر فعلا رافع معنويات الطاقم الطبي كاملا .. ودعمكم لينا بيحفزنا نستمر ونكمل بنفس الجهد .. خليكم فخورين بكل ما نقدمه لأن كل الطاقم الطبي بيقدم أفضل ما لديه في سبيل مواجهة الوباء دا".

ولفت إلى أن هناك نقطة تفاؤل فمن فترة قناة ال cnn عاملة شكر خاص للحكومة المصرية و لوزارة الصحة المصرية لمجهوداتهم في الاجراءات المتبعه لمواجهة الأزمة حاليا .. مرفق صورة في البوست للتوضيح .. يعني بالفعل تم اتخاذ كل الاجراءات الاحترازية من الدولة لمواجهة الفيروس ، #الكورونا أصبح قضية عالمية كل دول العالم بتسعى لانتاج لقاح له او علاج ، وإن شاء الله قريبا يتم اكتشاف مصل وعلاج له "احنا علينا دور كبير في اتباع التعليمات دي وطرق الوقاية بحيث المجهود دا كله ميضيعش هباء .. وإن شاء الله تعدي الأزمة على خير".

وشدد على أهمية التباعد الاجتماعي خلال هذه الفترة، فمن المهم تقليل الزيارات والنزول للشارع وتجنب أماكن الازدحام، التباعد المجتمعي هيكون أهم نقطة في طرق الوقاية الأيام دي، وبالنسبة لنقطة التعايش وسببها : الشعب كله في الشارع، محدش ملتزم بمكانه ولا ببيته، العزومات في رمضان كمان كتيرة وانتم عارفين دا.

وفي النهاية قدم نائب مدير مستشفى النجيلة عددًا من التساؤلات منها: "المتوقع انه يحصل ايه ؟ هل المستشفيات هتكفي استيعاب الاعداد اليومية دي ؟

عارفين يعني ايه اكتر من 300 حالة بوسيتيف يوميا ؟؟ احنا تعبنا الفترة ال فاتت دي كلها واتكلمنا كتير جدا عشان نقول للناس الزم بيتك واتبعوا طرق الوقاية .. انا مش بدعو للتعايش ، لكن بوضحلك ان دا المتوقع الفترة الجاية وبشدة كمان احنا قلنا كتير بنراهن على وعي الشعب ، ساعدوا نفسكم وساعدونا نحميكم".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ساديو ماني يهدر ركلة جزاء