اعلان

السياحة والآثار تطلق جولة افتراضية جديدة داخل مسجد الفتح الملكي بعابدين

الدكتور خالد العناني وزير السياحة
الدكتور خالد العناني وزير السياحة

أطلقت وزارة السياحة والآثار، جولة افتراضية جديدة داخل أحد أبرز المنشآت المعمارية التي ترجع للقرن التاسع عشر؛ بمسجد الفتح الملكي بمنطقة عابدين والذي قام ببناءه الأمير عابدين بك اللواء ملحقاً بقصر عابدين ( 1041هـ/1631م ).

للاستمتاع بالجولة الافتراضية اضغط هنا

مسجد الفتح الملكي بعابدين

يتسم هذا المسجد باستمرار النسق المعماري العثماني في تشييد المساجد، بالإضافة إلى ظهور بارز للمميزات المعمارية والفنية لعمارة القرن التاسع عشر في مصر، حيث تم بناءه على الطراز العثماني وهو يشبه في التخطيط مسجد محمد علي بالقلعة، والواجهة الرئيسية تفتح على شارع جامع عابدين، وتؤدي إلى دركاة ثم مدخل منكسر والتي تفضى بدورها إلى داخل المسجد.

تخطيط المسجد عبارة عن مساحة مربعة يعلوها قبة، ويتعامد عليها أربعة أنصاف قباب من الجهات الأربعة، ويوجد أربعة قباب صغيرة في الأركان الأربعة للمسجد، وتغطي جدران المسجد بارتفاع حوالي متران وزارات رخامية ملونة ويوجد منبر من الرخام  عليه زخارف بطريقة التذهيب وقوامها وريدات وزهور نباتية، والمنبر ذو قمة بصلية بالجهة الجنوبية الشرقية بجوار المحراب.

كما يوجد بالمسجد كرسي مقرئ خشبي مطعم بالعاج والصدف يقع بالجهة الشمالية الغربية، ودكة مبلغ من الخشب ذات درابزين من الخرط الميموني والمسدس الدقيق وترتكز على ثمانية أعمده من الرخام.

تم إطلاق هذه الجولة بالتعاون بين وزارة السياحة والآثار NAV3D.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً