اعلان

في زمن كورونا.. ما حكم أداء صلاة العيد في المنزل؟

صلاة العيد في المنزل
صلاة العيد في المنزل

تفرض أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد19" على المسلمين التخلي عن أحد أهم احتفالاتهم السنوية، وهي صلاة عيد الفطر، حيث ستضطر الظروف الحالية المسلمين لعدم صلاة العيد في الساحات والمساجد، مما يطرح سؤلًا حول حكم صلاة العيد في المنزل.

الحفاظ على صحة المواطنين

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن الجهات المختصة إذا قررت بناء علي الدراسات والمعلومات إلغاء صلاة العيد حفاظًا على صحة المواطنين فهذا جائز شرعًا، وصلاة العيد من الممكن أن تصلى فرادى وليس في جماعة، احترامًا لهذه القرارات لأنها في مصلحة النفس البشرية.

وأكد المفتي أن قرار صلاة العيد تلغى، لو ثبت أن الاجتماع به خطورة، ويجب أن نمتثل إلى هذا القرار ونصلي في بيوتنا، وصلاة العيد يمكن أن نصليها في بيوتنا مع أولادنا وأزواجنا وتصلى ركعتين في الركعة الأولى، بعد تكبيرة الإحرام نكبر 7 تكبيرات ثم نقرأ الفاتحة ونقرأ سورة، وفي الركعة الثانية نكبر بعد تكبيرة القيام 5 تكبيرات وهكذا تصلي.

حكم صلاة العيد في المنزل

ويؤكد الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن صلاة العيد سُنة من صلاها أخذ ثوابها، ومن لم يصليها فلا وزر عليه، فصلاة العيد يصح أن تصلى جماعة ويصح أن تصلى فرادى، مؤكدًا أنه يجوز أداء صلاة العيد في المنزل، حيث إذا صلى شخص صلاة الفجر، ونام، ولم يلحق بصلاة العيد، فيمكنه أن يؤديها في منزله.

أداء صلاة العيد في المنزل

وصلاة العيد، تؤدى ركعتين الأولى 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام والركعة الثانية يكبر فيهم 5 تكبيرات غير تكبيرة القيام ويقرأ فيهم من قصار السور، كأنى أصلى ركعتين، وكذلك الخطبة سُنة، فصلاة العيد ليست واجبة على المسلم أن يصليها وهى ليست كصلاة الجمعة من حيث أنها تجب على كل مسلم بالغ عاقل، ولو لم يصليها فهو مفرط فى ركن من أركان الدين وهكذا.

الالتزام بالإجراءات الاحترازية

ويتأكد في صلاة العيد في المنازل، الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي أقرتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، من حيث الابتعاد عن التجمعات، والاقتصار على أداء الصلاة داخل المنزل على أفراد الأسرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً