اعلان

الخدمات التكنولوجية حصن الأمان للبنوك وللعملاء في ظل تفشي كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

باتت الخدمات الرقمية حصن أمان للقطاع المصرفي وعملائه خاصة بعد تفشي فيروس كورونا، واستهدافه عدد من موظفي البنوك، ويقوم القطاع المصرفي بتدشين عدد من الخدمات الرقمية التي بموجبها يقوم العميل بكافة عملياته المصرفية عبر شبكة الإنترنت وتطبيقات الإنترنت البنكي والموبايل بنكي.

بنك مصر يطور خدمات الإنترنت

قام بنك مصر باتخاذ عدة خطوات نحو التحول الرقمي ، منها تحديث وتطوير خدمة الإنترنت البنكي BM Online، بإتاحة باقة جديدة من الخدمات المصرفية التي يمكن للعملاء الحصول عليها من خلال خدمة الإنترنت البنكي.

كما أطلق البنك لعملائه الخدمات البنكية الإلكترونية عبر الهاتف المحمول من خلال تطبيق الموبايل البنكي، ويُعد البنك من أوائل البنوك المقدمة لخدمة الدفع عن طريق الهاتف المحمول من خلال تطبيق محفظة بنك مصر BM Wallet.

كما قام بنك مصر مؤخراً ولأول مرة في مصر باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي؛ لتقديم خدمة Chat Bot المساعد الآلي من خلال موقعه الإلكتروني وذلك لخدمة العملاء على مدار الساعة.

كما يعد بنك مصر أول بنك يوفر تكنولوجيا الشراء من نقاط البيع والمواقع الإلكترونية برمز الاستجابة السريع QR Code لعملاء محافظ الهاتف المحمول.

ارتفاع عملاء الموبايل والإنترنت البنكي بالبنك الأهلي

أكد البنك الأهلي المصري عن قيام عملاء البنك بإجراء 14 مليون عملية من خلال ماكينات الصارف الآلي، بقيمةتجاوزت 26 مليار جنيه بمعدل 468 ألف عملية في اليوم منذ بداية أزمة كورونا.

أكد البنك أن ذلك انعكس على تخفيف الضغط على فروع البنك، وتقليل الزحام، من أجل مراعاة المعايير الصحية والمسافات الآمنة تنفيذا لتوجيهات الدولة في هذا الشأن لعدم انتشار الفيروس، وهو ما حرص البنك على مراعاته منذ بداية الأزمة.

أشار الى أن الأعداد المتزايدة للعملاء المتعاملين من خلال الخدمات الرقمية التي يتيحها البنك تؤكد على فاعلية تلك الوسائل والقنوات البديلة، حيث زاد عدد عملاء الانترنت البنكي بحوالي 96 ألف عميل جديد، بمعدل 3200 عميل جديد يوميا، بينما زاد عدد العمليات التي تمت من خلال Al Ahly net بمعدل 373 ألف عملية، أي بمعدل يومي يتجاوز 12500 عملية ، بينما سجلت عدد العمليات باستخدام تطبيق الموبايل البنكيNBE mobile خلال تلك الفترة 146 ألف عملية جديدة.

كما انضم للمحفظة الإلكترونية الفون كاش حوالي 6000 عميل جديد، أي بمعدل 200 عميل في اليوم خلال تلك الفترة، بينما وصل إجمالي مبالغ العمليات التي تمت باستخدام المحفظة الالكترونية الى ما يقرب عن 200 مليون جنيه، بإجمالي 916 الف عملية، بمعدل ما يزيد عن 6000 عملية يوميا.

التجاري الدولي أول بنك يطلق خاصية التسجيل الذاتي

في خطوة سباقة من البنك التجاري الدولي، أطلق خاصية التسجيل الذاتي برسالة نصية قصيرة على المحفظة الذكية لعملاء البنك وغير عملاء البنك، كأول بنك في مصر يقوم بإطلاق هذه الميزة، وتستهدف هذه الخاصية استبدال المعاملات النقدية الورقية بالمعاملات الإلكترونية خلال الأزمة الحالية التي تشهدها البلاد بعد تفشي فيروس كورونا المستجد.

والمحفظة الذكية هي عبارة عن تطبيق على الهاتف المحمول يتيح للعملاء سداد الفواتير وتحويل الأموال لأي محفظة أخرى في مصر وإيداع وسحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي.

بنك saib يعيد المحفظة الإلكترونية للبنك بشكل أكثر تنوعا

من جانبه قام بنك saib بإعادة إطلاق المحفظة الالكترونية للبنك تحت مسمى saibwallet،التي تقدم خدمات و حلول دفع متنوعة و مبتكرة عن طريق الهاتف المحمول.

وقال البنك إن ذلك يأتي في إطار التوجه الإستراتيجي لإتاحة الخدمات المالية و الدفع الإلكتروني لكافة فئات المجتمع، ولتحسين تجربة العملاء البنكية.

ويمنح تطبيق saib wallet لمستخدميه سهولة الدفع والشراء المباشر عبر استخدام الهواتف المحمولة من خلال خطوات بسيطة وسهلة ، كما يتيح خدمة إيداع وسحب الأموال من وإلي المحفظة، بالاضافة الى إمكانية سداد جميع الفواتير، مثل الهاتف المحمول، الإنترنت ، الكهرباء و غيرها من المدفوعات، بالإضافة الى تحويل و إستقبال الأموال من وإلى أي من المحافظ الإلكترونية الأخرى في الحال.

كما يمكن لحاملي المحفظة إصدار بطاقة افتراضية VCN آمنة، تنتهي بعد 24 ساعة، للشراء عبر الإنترنت بمبلغ محدد، و يمكن لحاملي أي من بطاقات saib، مثل بطاقة خصم مباشر ، ائتمانية أو مسبقة الدفع، ربط البطاقة بالمحفظة لتغذيتها في أي وقت وفي أي مكان.

بنك بلوم يطلق الخاصية اللاتلامسية

وأعلن بنك بلوم مصر عن إطلاق الخاصية اللاتلامسية (Contactless ) عبر ماكينات الصراف الآلي، ليصبح من أوائل البنوك في مصر التي قامت بتفعيل تلك الخاصية على ماكينات الصراف الآلي الخاصة بهم.

ومن المقرر تفعيل تلك الخدمة خلال الربع الثاني من العام الجاري كمرحلة أولي بمناطق جغرافية مختلفة، ليتم تعميمها علي كافة الماكينات الخاصه بالبنك علي مراحل لاحقة.

وكان بنك بلوم قد أضاف خدمة الدفع اللاتلامسي على بطاقاته، مما يوفر سهولة في إجراء المعاملات البنكية.وتتميز هذة الخاصية بالسرعة والأمان في إجراء كافة المعاملات البنكية على ماكينات الصراف الآلي حيث يقوم العميل بتمرير البطاقة المصرفية عبر تلك التقنية الجديدة الموجودة على الصراف الآلى بدلاً من إدخال البطاقة في المكان المخصص لها.وعلى العميل إدخال رقمه السرى الخاص بالبطاقة كشرط اساسي لإتمام معاملات متعددة بشكل طبيعي وأمن جداً، بشرط أن يحمل العميل بطاقة مصرفية لديها خاصية الـ Contactless حتى يتمكن من الاستفادة بتلك الخدمة.

وتجنب تلك الخاصية العميل مشاكل سحب البطاقة المصرفية في الماكينة لأي سبب، والإجراءات التابعة لإسترجاعها، والمخاطر الناجمة من سرقة بيانات البطاقة المصرفية ورقمها السرى، حيث أن وجود تلك التقنيه سيتيح استخدام البطاقة على الماكينة دون إدخالها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً