اعلان
اعلان

مكتبة الإسكندرية تقدم برنامج "خيمة أونلاين" من داخل متاحفها

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

يقدم قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية برنامجًا ثقافيًا منوعًا بعنوان "خيمة أونلاين" في الفترة من 12 إلى 22 مايو الجاري، وذلك امتدادًا لمبادرة "معاك في البيت" التي أطلقها، يشمل عددًا من المحاضرات الثقافية، والفعاليات الفنية، والجولات الحية من داخل متاحف ومعارض مكتبة الإسكندرية، تُبث مباشرة على قناة المكتبة على موقع "اليوتيوب"، بالإضافة إلى صفحاتها الرسمية على موقع "فيسبوك".

وأكد الدكتور مصطفي الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، أن اهتمام المكتبة بالحضور المكثف في الفضاء الإلكتروني يشكّل أحد التوجهات الثابتة في العمل، ومن خلاله تصل المكتبة بأنشطاتها وبرامجها إلي قطاعات عريضة من الجمهور، متعدد الاتجاهات والاهتمامات خاصة الشباب الذي ينشط بشدة في الفضاء الرقمي، ويتواصل بكثافة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وبدأت فعاليات "خيمة أونلاين" اليوم الثلاثاء الساعة الواحدة ظهرًا، بعرض عن تاريخ بلاد بونت تقدمه البانوراما الحضارية culturama، وتأتي ثاني أيام الخيمة الأربعاء 13 مايو، ويقدم فيه مركز القبة السماوية العلمي عرضًا بعنوان "عجائب العلوم" والذي يتناول المياه وسماتها وخصائصها موضوعًا له، وذلك في الواحدة ظهرًا.

أما يوم الخميس 14 مايو؛ فيقدم مركز الفنون في التاسعة مساءً حفلًا موسيقيًا للفنانة منال محي ومجموعة أنامل شرقية بمصاحبة أوركسترا حجرة مكتبة الإسكندرية، ويتضمن برنامج الحفل مقطوعات موسيقية منوعة لسيد درويش وعمر خيرت والرحبانية وغيرهم.

وفي رابع أيام الخيمة الأحد 17 مايو تقدِّم إدارة المعارض والمقتنيات الواحدة ظهرًا جولة حية من داخل معرض الفنان الكبير آدم حنين، وبمناسبة اليوم العالمي للمتاحف والذي يوافق الإثنين 18 مايو يقدم مُتحَفا المخطوطات والآثار في الواحدة ظهرًا ورشة عمل مشتركة تتناول أفكارًا مستلهمة من التراث الإسلامي.

أما الثلاثاء 19 مايو فيُلقي الباحث محمد غنيمة المسؤول عن وحدة الوثائق بالمكتبة محاضرة بعنوان "الإنتاج العلمي والفكري" لجمال حمدان، أما عرض عجائب العلوم فقد خُصص له يوم الأربعاء 20 مايو وموضوعه هذه المرة بعنوان "مدفع البطاطس" وذلك في الواحدة ظهرًا.

ويُلقي الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف الآثار، الخميس 21 مايو الواحدة ظهرًا محاضرة بعنوان "أعظم الاكتشافات الأثرية المصرية في القرن العشرين"، وتختتم المبادرة فعالياتها يوم الجمعة 22 مايو في السابعة مساءً احتفالًا بعيد الفطر المبارك حيث يُنظِّم مركز القبة السماوية العلمي أمسية فلكية لتحري هلال شهر شوال.

يذكر أن مكتبة الإسكندرية تقدم خدماتها العلمية والفنية والثقافية على الإنترنت في إطار الإجراءات الاحترازية المتبعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وفي حالة تغيير المواعيد الخاصة بالفعاليات المُعلن عنها، أو في حالة حدوث أي ظرف استثنائي من شأنه تأجيل المواعيد المُعلنة، سيتم الإعلان على موقع المكتبة وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي بهذا التعديل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدولة تسقط الجنسية عن ألبير شاؤل