اعلان

"نقيب الفلاحين" يكشف سر التمييز بين البطيخة الحمرا و"القرعة"

البطيخ
البطيخ

قدم نقيب الفلاحين حسين عبدالرحمن أبوصدام، وصفة أولية سهلة للتعرف على مستوى نضج البطيخ، مشيرا إلى أن كثيرا من المستهلكين يصعب عليهم معرفة ما إذا كانت البطيخة ناضجة أم "قرعة".

وقال نقيب الفلاحين : البطيخ من الخضروات التي يصعب علي كثير من المستهلكين معرفة إذا كانت ناضجة (لون لب البطيخة أحمر أو أصفر) أو غير ناضجة (قرعة كما يسميها البعض ولون اللب أبيض)، والبقعة الصفراء الكبيرة التي تظهر علي البطيخة هي مكان ملامسة البطيخة بالتربة حيث لا تتعرض هذه المنطقة للشمس طوال فترة وجودها في عرش البطيخ وبالتالي لا تأخذ لون البطيخة الأخضر.

وأضاف: كلما كانت هذه البقعة صفراء داكنة كلما يشير ذلك إلى طول مدة بقاء البطيخة في عرشها ويكون احتمالية نضجها أكثر، وقد لا توجد هذه البقعة علي البطيخة بتاتا وتكون البطيخة ناضجة إذا تعرضت البطيخة للشمس بجميع أجزائها أثناء فترة بقائها في عرشها.

وتابع أبوصدام: علامات نضج البطيخة كثيرة ولكل نوع علامات خاصة به ولا يتوقف نضج البطيخة علي حجمها فقد تكون صغيرة الحجم وناضجة والعكس صحيح، ويمكن لمعرفة نضج البطيخة من عدمه النقر عليها نقرا خفيفا فإذا خرج صوت رنان عميق دل ذلك علي نضج الثمرة ويراعي غسل البدين بالماء والصابون بعد هذه العملية أو استعمال الجوانتي، كما يفضل غسيل ثمرة البطيخ قبل تقطعيها خاصة هذه الأيام كإجراء احترازي لمنع عدوي فيروس كورونا.

وأوضح عبدالرحمن أن وزن البطيخة يجب أن يتناسق مع حجمها بحيث لا تكون أثقل من الطبيعي ولا أخف قائلا: "علينا أن نختار الثمرة المتناسقة ولا تحتوي على خدوش وتكون عروق البطيخه من الخارج بارزة نوعا ما، أما أن يكون لون البطيخة أخضر فاتح أو غامق أو مخطط فهذا يرجع إلي نوع وصنف البطيخة".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً