اعلان

بعد تكاثر الأقاويل.. رئيس البحوث الفلكية يشرح السبات الشمسي وخطورته: يأتي كل 11 عاما (فيديو)

ظواهر فلكية
ظواهر فلكية

أكد الدكتور جاد القاضي رئيس معهد البحوث الفلكية المصرية، أنه لا صحة لما يتم تداوله حول وجود ظواهر فلكية غريبة تمر بها المجموعة الشمسية، والتي رددها رواد السوشيال ميديا حول "السبات الشمسي".

وأضاف "القاضي" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "MBC مصر"، أن هناك من يروجون لشائعات غير صحيحة دون دراية بصحة تلك المعلومات، مشيرا إلى أن مصطلح "السبات الشمسي" يعني أن هناك فترة زمنية يحدث خلالها ثباتا لحركة الشمس، مشيرا إلى أن الشمس تبعد عنا 150 مليون كيلو متر ولها دورة تتجدد كل 11 عاما.

وأوضح رئيس معهد البحوث الفلكية المصرية، أنه في أواخر العام 2019 بدأت الشمس في الدورة 25 والتي يصاحبها انفجارات أو البقع الشمسية والتي تمد الأرض بالطاقة التي شعرنا بها خلال اليومين الماضيين بوصول درجات الحرارة لـ 42 درجة.

وتابع أن الطاقة التي تمد الكون سواء بالحرارة أو الضوء مبنية على انفجارات على سطح الشمس، الأمر الذي يبرهن عليه ارتفاع درجات الحرارة والتي جاءت بسبب تزايد الانفجارات في الدورة الشمسية الجديدة، والتي نشبهها مثلا بالقنبلة الهيدروجينية.

واختتم بأن هناك فترة ثبات تكون في بداية الدورة الشمسية الجديدة يتقل خلالها الانفجارات على سطح الشمس ما يؤدي إلى انخفاض في درجات الحرارة، مؤكدا أن تلك التغيرات المناخية طبيعية وتأتي كل بداية دورة شمسية جديدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأمم المتحدة: إزالة ركام يشمل ذخائر لم تنفجر بغزة قد يستغرق 14 عاما