اعلان

"عز العرب" يطالب السيسي بإلغاء تحويل معهد الكبد لعزل مصابي كورونا: قرار غير حكيم بالمرة (خاص)

الدكتور محمد عز العرب
الدكتور محمد عز العرب

كشف الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، وسكرتير الجمعية المصرية للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، عن تحويل معهد الكبد القومي بالقاهرة إلى مستشفى عزل لمصابي فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وقال الدكتور محمد عز العرب في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن قرار تحويل معهد الكبد القومي لمستشفى عزل، قرار غير حكيم بالمرة، مطالبا الرئيس عبد الفتاح السيسي بإلغاء قرار تحويل المعهد لعزل مصابي فيروس كورونا وذلك لمصلحة مرضى الكبد، حيث إن المعهد متخصص ويضم 80 سريرا فقط.

وأضاف مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، أن المعهد يمثل أهمية كبيرة لمرضى تليف الكبد ومرضى زرع الكبد، ومرضى سرطان الكبد والتدخلات العلاجية كاملة سواء عن طريق الأشعة التداخلية أو الحقن عن طريق الميكروويف أو الحقن عبر التردد الحراري أو استئصال الكبد، ومرضى الجهاز الهضمي بالكامل سواء نزف الجهاز الهضمي ونزيف دوالي المريء ونزيف المعدة والتهابات القولون التقرحية وأمراض المناعة وبالتالي إذا تم بالفعل تحويل المعهد لعزل مصابي كورونا يكون هناك إلغاء لخدمة هؤلاء المرضى ونسبة الخطورة بهم عالية جدًا.

ولفت إلى أن عدد الأسرة الموجودة بمعهد الكبد القومي 80 سريرا فقط أي لا تمثل أهمية كبيرة نظرًا لعدد الأسرة القليل بالنسبة لأي مستشفى آخر، فهذه الأسرة مهمة لمرضى معهد الكبد، موضحًا أنه يمكن تحويل مستشفى ميداني تضم أكثر من 500 سرير لعزل مصابي كورونا في أقل من يومين.

وأكد أن القرار غير حكيم، كما أن المعهد لا يضم ممرات ومسارات أمنة، ففي الوضع العادي لمستشفيات عزل كورونا يتم تخصيص أماكن معينة لهم وعدم اختلاطهم بالآخرين، ولكن في المعهد لا يوجد ممرات آمنة لذلك وبالتالي فسيكون نقل عدوى فيروس كورونا بشكل كبير جدًا، مضيفًا أنه لا يتم تدريب أي من العاملين بالمعهد على أعمال الفرز والعزل لمصابي كورونا، بالإضافة إلى وجود نقص في مستلزمات الوقاية الشخصية لجميع الأطقم الطبية.

وأشار مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، إلى أنه كان هناك وكيل وزارة الصحة والسكان، ومساعد الطب العلاجي ورئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية أمس، في المعهد للترتيب لاستقبال مصابي فيروس كورونا، لافتًا إلى أنه تم إخراج المرضى من المعهد، مع إبقاء عدد من الحالات الموجودة بالرعاية المركزة، وبعض الحالات الأخرى لاحتمالية إصابتهم بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، معلقًا "لم نتطلع على أي قرار مكتوب.. ولكنه غير حكيم".

وفي النهاية أكد مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، أن المكان لم يخدم فقط مرضى القاهرة ولكنه يقدم خدماته لجميع محافظات جمهورية مصر العربية، ونُسمى المستوى الثالث أي مستشفيات ومعاهد تخصصية، وفي حالة تحويله للعزل نكون حرمنا مرضى فيروس سي وبي وسرطان الكبد وغيرها من الفئات السابقة الذكر والمستحقين للرعاية، وإلغاء الخدمات عن المرضى وتعطيل استشاريين واخصائيين في هذا المكان وتعطيل الخدمات، مؤكدًا أنه سيتم حدوث تلوث لأماكن مرضى زرع الكبد وعملياتهم لأنها تحتاج تعقيم بنوع خاص وعالي التقنية.

وكانت وزارة الصحة أعلنت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، هو 13484 حالة من ضمنهم 3742 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 659 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن "105"، و"15335" لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة