اعلان

لماذا SpaceX على مؤشرات البحث اليوم ؟ أعرف السبب

SpaceX
SpaceX

SpaceX شركة فضاء أمريكية دحلت التاريخ مع أول إرسال إلى الفضاء رواد فضاء ناسا (دوغ هيرلي) و (بوب هنكن) على متن كبسولة باستخدام صاروخ، حيث نسمع الكثير من رحلات الفضاء التي تعمل عليها الدول العظمى خصوصا الولايات المتحدة وغيرها من المحاولات لاكتشفا الكون الواسع، ومنها هذه الإنطلاقة التي نتعرف عليها في السطور التالية.

ما أهمية نجاح هذه الإنطلاقة؟

(Demo-2) كان عنوان هذه الإنطلاقة والتي كانت بمثابة مهمة العرض النهائية في عملية التقييم البشري لكبسولة (Crew Dragon) و صاروخ (Falcon 9) من (SpaceX)،حيث بإكتمال هذه المهمة ستعتبر كبسولة الإطلاق هي الكبسولة المعتمدة للاستخدام التشغيلي في النقل المنظم للناس للفضاء.

وكان بسبب الظروف الجوية يوم الأربعاء الماضي التي أدت لإلغاء محاولة الإطلاق الأولى بينما كانت هذه المحاولة هي المحاولة الثانية، كما أن هذه المحاولة هي المحاولة الأولى على الإطلاق التي يكون فيها عنصر بشري على متن مركبة SpaceX هعند الإنطلاق، حيث أن صواريخFalcon 9) ) و (Falcon Heavy) من (SpaceX) إلى الآن في توصيل الحمولات الشحن الإعتيادية إلى المدار، ولكن في هذه الرحلة كان دوغ هيرلي وبوب بهنكن هما أول شخصين يقومان برحلة مع شركة رحلات الفضاء الخاصة.

الهبوط الناجح

حيث أن الشركة سبيس إكس نجحت في هبوط معزز في المرحلة الأولى من صاروخFalcon 9) ) الذي استخدم للإطلاق، ويعني هذا أنها ستقوم بالاستعداد لهبوط معزز للمركبات الفضائية التي تخص إرسال رواد الفضاء البشريين إلى الفضاء.

وكالة ناسا

حيث تعمل وكاة ناسا على (Crew space) وهو برنامج تجاري لتنشيط تطوير المركبات الإطلاق التي تكون قادرة على خدمة العملاء التجاريين، والوكالة لكي تحمل تكلفة الإطلاق.

نجاح SpaceX في الإطلاق البشري

حيث كانت تعمل كل من SpaceX و Boeingعلى الإطلاق البشري وحصلوا على عقود رابحة من خلال البرنامج، بينما كانت SpaceX أول من قام بإرسال رواد فضاء إلى المدار بعد قامت Boeing برحلة فاشلة واجهت العديد من المشكلات الغير متوقعة في أخر رحلة عرض غير مأهولة.

تاريخ الإطلاق البشري

وقد مرت عقود عديدة منذ أن أقلع إنسان من الأراضي الأميركية عبر مركبة إطلاق جديدة تمامًا، وهذه هي المرة الأولى التي يطير فيها أي شخص إلى الفضاء من موقع إطلاق أميركي منذ تقاعد برنامج مكوك الفضاء رسميًا في عام 2011.

ماذا تعني عودة رحلات الفضاء الأمريكية؟

وتعني عودة قدرات رحلات الفضاء الأميركية أيضًا أن وكالة ناسا لن تضطر إلى الاعتماد على وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) Roscosmos ومركبتها الفضائية (سويوز) Soyuz بشكل حصري لنقل روادها إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، ونتيجة لذلك يمكن لناسا توفير أكثر من 30 مليون دولار لكل رائد فضاء في الرحلة.

مدة رحلة Crew Dragon مع SpaceX وتفاصيلها

ومع الإطلاق الناجح، تبدأ مهمة تستغرق عدة أسابيع لهيرلي وبهنكن، التي تتضمن بعد ذلك الوصول إلى محطة الفضاء الدولية، واستغرقت (Crew Dragon) أولاً نحو 30 دقيقة لإجراء اختبار التحكم اليدوي، وتولى هيرلي وبهنكن مسؤولية القيادة والطيران بالمركبة الفضائية بأنفسهم.

يذكر أن هذا الأمر لا يحدث عادةً في مهام (Crew Dragon) العادية، وذلك بالنظر إلى أن المركبة الفضائية مصممة لجعل الرحلة إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) تعمل بالكامل بطريقة آلية.

وتخطط (SpaceX) لبدء إرسال رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية للقيام بمهام تشغيلية منتظمة بالكامل في وقت لاحق من هذا العام إذا سارت الأمور على ما يرام، كما وقعت اتفاقيات لبدء تقديم أماكن للركاب الذين يريدون الذهاب برحلات سياحية فضائية عبر (Crew Dragon) في وقت مبكر من العام المقبل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | التشكيل