اعلان

ملياردير سعودي بين 13 متهمًا بدأت محاكمتهم في "رافعة الحرم"

المحكمة الجزائية بجدة
كتب :

يمثل اليوم الأربعاء أمام لجنة قضائية مكونة من ثلاثة قضاة في المحكمة الجزائية بجدة ملياردير سعودي مع 13 متهمًا آخرين في أولى جلسات قضية رافعة الحرم بعد أن أكملت هيئة التحقيق والادعاء العام تحقيقاتها التي استغرقت 290 يومًا.

وكشفت صحيفة عكاظ السعودية، اليوم الأربعاء، عن معلومات جديدة حول المتهمين الـ 13 في قضية سقوط رافعة الحرم، والذين يمثلون اليوم الأربعاء أمام المحكمة الجزائية، حيث أوضحت أنهم 6 سعوديين و7 مقيمين.

وأوضحت مصادر للصحيفة أن من بين المتهمين المواطنين ملياردير سعودي، أما المقيمون فهم إماراتي وكندي ومصري وأردني وباكستاني وفلسطيني وفلبيني، يواجهون جميعًا تهمة التسبب في إزهاق أرواح 110 أشخاص وإصابة 285 آخرين وفقًا لتقارير وزارة الصحة التي اطلعت عليها هيئة التحقيق والادعاء العام.

وأضافت أن هيئة التحقيق والادعاء العام استدعت أعضاء لجنة فنية مشكلة من جامعة أم القرى للإشراف والمتابعة وأحالت عددًا منهم للمحاكمة، كما تم استجواب أكثر من 170 موظفًا بمجموعة بن لادن.

الصندوق الأسود

واعتبرت هيئة التحقيق أن الحادث كان بسبب إهمال المتهمين الـ13، لاسيما أن ساحات الحرم كانت تعج بالمصلين وحجاج بيت الله الحرام وقت الحادثة. وأكدت مصادر مطلعة للصحيفة أن تقرير الصندوق الأسود لرافعة الحرم خضع للتحليل بواسطة الشركة المصنعة لمعرفة الكثير من أسرار الرافعة.

وأوضحت معلومات أن الجهات المعنية توصلت إلى معلومات فنية "في غاية الدقة والأهمية" متعلقة بقوة الرافعة وقوة تحملها وتحركها مع درجات الرياح الشديدة وحركات الذراع وقت السقوط والتدخل البشري وقراءة التدخلات البشرية وآلية الرافعة قبل سقوطها بـ24 ساعة ووقت سقوطها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أسعار الذهب اليوم السبت 18 مايو 2024.. عيار 24 بـ 3634 جنيهًا