اعلان

رئيس الوزراء يتفقد أعمال تطوير ميدان التحرير

رئيس الوزراء يتراس اجتماع مجلس المحافظين اليوم عبر تقنية الفيديو كونفرانس
رئيس الوزراء يتراس اجتماع مجلس المحافظين اليوم عبر تقنية الفيديو كونفرانس

تفقد منذ قليل، الدكتور مصطفى مدبولي، أعمال تطوير ميدان التحرير، ورافقه محافظ القاهرة وعدد من المسئولين عن أعمال التطوير.

وشهد ميدان التحرير بوسط القاهرة، إنجاز ما يقرب من 90% من أعمال التطوير، والتي شملت جميع أرجاء الميدان وأهمها صينية الميدان التي تم تركيب بها مسلة فرعونية، والجاري الانتهاء من ترميمها، بالإضافة إلى تثبيت 4 كباش فرعونية حول المسلة يحيط بهم نافورة دائرية.

يذكر أن المسلة قبل نقلها من منطقة صان الحجر الأثرية، بمحافظة الشرقية، كانت مقسمة إلى عدة أجزاء، منها الجزء العلوي على شكل "بن بن" (هريم)، حيث يبلغ ارتفاعها مكتملة بعد تجميعها حوالي 19 مترًا، ويصل وزنها إلى حوالي 90 طنًا، وهي منحوتة من حجر الجرانيت الوردي وتتميز بجمال نقوشها التي تصور الملك رمسيس الثاني واقفًا أمام أحد المعبودات، بالإضافة إلى الألقاب المختلفة له.

جدير بالذكر أن المجلس الأعلى للآثار، قام بترميم وتركيب مسلتين بمنطقة صان الحجر الأثرية، ومسلتين بمدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة، ونقل مسلة إلى المتحف المصري الكبير.

و تم تركيب الأجزاء الأخرى من المسلة على قاعدة مرتفعة، حتى تكون بعيدة عن أيدي المشاة ومرتادي الميدان، فيما خضعت جميع أجزاء المسلة إلى أعمال الترميم والتجميع، على يد فريق عمل من مرممي المجلس الأعلى للآثار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً