اعلان

النائب حسن السيد: إطلاق الرئيس لإعلان القاهرة خريطة عمل لقيام الدولة الليبية على كامل أراضيها

النائب حسين السيد
النائب حسين السيد

أشاد النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان بإطلاق الرئيس السيسي إعلان القاهرة لحل الأزمة الليبية، مشيراً إلى أن هذه المبادرة تأتى من منطلق حرص مصر على إستقرار وسلامة الأراضى الليبية، وتأكيد على أن ثروة ليبيا لليبيين.

وأضاف السيد فى بيان صحفى له أن مبادرة القاهرة جمعت كلا من القائدان العسكريان المشير خليفة حفتر والقائد السيسي وعقيلة صالح رئيس البرلمان الليبى المنتخب من الشعب الليبى ، مشيرا إلى أنه كان يأمل من فايز السراج رئيس الحكومة الليبية الغير شرعى أن يكون موجود فى هذه المبادرة، إلا أن السراج ارتمى فى أحضان الخليفة العثمانى أردوغان الذى يريد نهب ثروات ليبيا متمثلة فى البترول الليبى ومعاداة دول الجوار لليبيا، ويأمل فى فرض سيطرته على الشمال الأفريقى.

وتابع عضو اللجنة الإقتصادية بالبرلمان: مبادرة القاهرة كانت بإتفاق من الزعيمان الليبيان المشير خليفة حفتر وعقيلة صالح اللذان حضرا إلى القاهر بمباردة من الرئيس السيسى ، مؤكدا أن هذه المبادرة تعتبر بمثابة خريطة عمل لقيام الدولة الليبية على كامل التراب الليبى فى الأقاليم الثلاثة بشرق وغرب وجنوب ليبيا.

وأوضح أن مبادرة القاهرة وضعت مهام للجيش الوطنى الليبي فى فرض سيطرة الأممن الليبى على الأراضى الليبية بالتعاون مع الأجهزة الليبية الاخرى وطرد الميلشيات التى جلبها الخليفة العثمانى أرودغان من مرتزقة كانت تحارب فى الأراضى السورية لنشر الارهاب فى شمال أفريقيا ومساعدة هذه الميلشيات فى قتالها ضد الجيش الوطنى الليبى.

واستطرد: تطرقت مبادرة القاهرة لأسلوب تنفيذ العملية السياسية فى ليبيا والتى انتخبت المجلس الرئاسى الذى يمثل الأقاليم الثلاثة الليبية وكذلك أسلوب اختيار لشعب الليبى لمجلسه النيابى، كما وضعت المبادرة إطار زمنى لتنفيذها خلال 18 شهر ، وقد تزيد إلى 6 شهور اخرى.

وقال ان هذه المبادرة استهدفت توحيد المؤسسات الليبية سواء كانت سياسية أو اقتصادية لضمان عودة الثروات الليبية للشعب الليبى والتقسيم العادل لهذه الثروات فى الأقاليم الليبية الثلاثة لتحقيق التنمية الشاملة على الأراضى الليبية، مشيرا إلى أنها خريطة عمل وضعت الأمم المتحدة امام مسئوليتها لتنفيذها وشملت جميع المقررات للمؤتمرات الدولية والإقليمية التى تمت فى الفترة السابقة بخصوص الشأن الليبى.

كما اوضح أن الرئيس السيسى أكد أن أمن ليبيا هو إمتداد للأمن القومى المصرى ، حيث ان محيط الامن القومى المصرى يمتد من الخليج العربى إلى المحيط الأطلسى ، موجها الشكر للرئيس السيسى على هذه المبادرة ، وداعيا جميع الأطراف الليبية إلى تنفيذ المبادرة من أجل مصلحة ليبيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير (3-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووول جاكبو