اعلان

صور أقمار صناعية تكشف ظهور فيروس كورونا قبل عامين.. ماهي الدراسة التي كشفت سر الصين؟

صور أقمار صناعية تكشف ظهور فيروس كورونا قبل عامين
صور أقمار صناعية تكشف ظهور فيروس كورونا قبل عامين
كتب : سها صلاح

مازالت شبهات اخفاء معلومات بشأن فيروس كورونا من قبل الصين دولة الوباء الذي خرج منها بداية من مدينة ووهان في يناير الماضي وفقاً للإعلان الرسمي، تحوم حول السلطات هناك، حيث سلط تقرير جديد لموقع "ايه بي سي نيوز" الضوء على أن الوباء ظهر في حقيقة الأمر منذ عامين في الصين واستعانت بدليل على ذلك من خلال صور للأقمار الصناعية تم رصدها لحركة السيارات الهائلة حول المستشفيات الكبرى في ووهان في الخريف القبل الماضي وفقًا لدراسة جديدة لكلية الطب بجامعة هارفارد.وباستخدام تقنيات مشابهة لتلك المستخدمة من قبل وكالات الاستخبارات، قام فريق البحث وراء الدراسة بتحليل صور الأقمار الصناعية التجارية و "لاحظ زيادة كبيرة في حركة المستشفيات خارج خمسة مستشفيات رئيسية في ووهان بداية أواخر الصيف وأوائل خريف 2018".

هل الصين أخفت حقيقة كورونا لمدة عامين؟

قال الدكتور جون براونشتاين ، أستاذ الطب بجامعة هارفارد الذي قاد البحث، أحد المساهمين في شبكة ABC الإخبارية ، إن الزيادة في عدد الزيارات "تزامنت أيضًا" مع الاستفسارات المرتفعة في بحث صيني على الإنترنت عن "أعراض معينة يمكن تحديدها لاحقًا على أنها مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالفيروس التاجي الجديد"، وعلى الرغم من أن براونشتاين أقر بأن الأدلة ظرفية ، إلا أنه قال إن الدراسة تصنع نقطة بيانات جديدة مهمة في لغز أصول كوفيد 19.

اقرأ أيضاً: تفاصيل انتشار فيروس كورونا.. تم سرقته من جامعة "هارفارد" الأمريكية وأجري عليه أختبارات صينية لصناعة سلاح بيولوجي

قال براونشتاين، كبير مسؤولي الابتكار في مستشفى بوسطن للأطفال ومدير مختبر علم الأوبئة الحسابي بالمركز الطبي: "حدث شيء ما في أكتوبر،من الواضح أنه كان هناك مستوى من الاضطراب الاجتماعي يحدث قبل فترة مما تم الإعلان عنه رسمياً من الصين على أنه بداية فيروس كورونا، على الرغم من أن المسؤولين الصينيين لن يخطروا منظمة الصحة العالمية رسميًا حتى 31 ديسمبر بأن مرضًا تنفسيًا جديدًا يمر عبر ووهان ، إلا أن المخابرات الأمريكية اكتشفت مشكلة في وقت مبكر من نوفمبر وأخطرت البنتاجون ، وفقًا لأربعة مصادر أطلعت على المعلومات السرية معلومات.

وأمضى براونشتاين وفريقه ، الذين ضموا باحثين من جامعة بوسطن ومستشفى بوسطن للأطفال ، أكثر من شهر في محاولة تحديد العلامات التي تشير إلى بداية إصابة سكان مقاطعة هوبي في الصين.

صور الاقمار الصناعية عن فيروس كورونا في الصين

ماهو البحث الذي كشف مؤامرة الصين؟

كان منطق مشروع بحث براونشتاين واضحًا، وهو أن أمراض الجهاز التنفسي تؤدي إلى أنواع محددة جدًا من السلوك في المجتمعات التي تنتشر فيها، لذا ، فإن الصور التي تظهر أنماط السلوك تلك يمكن أن تساعد في تفسير ما يحدث حتى لو لم يدرك الأشخاص الذين مرضوا المشكلة الأوسع نطاقاً في ذلك الوقت.

وقال براونشتاين في هذا السياق أن: "ما نحاول القيام به هو إلقاء نظرة على النشاط ، ومدى انشغال المستشفى، وطريقة القيام بذلك هي عن طريق عد السيارات الموجودة في ذلك المستشفى، لذا المزيد من السيارات في المستشفى ، المشغل الأكثر ازدحامًا في المستشفى ، على الأرجح لأن شيئًا ما يحدث في المجتمع ، تتزايد العدوى ويتعين على الناس زيارة الطبيب، لذا ترى الزيادات في أعمال المستشفيات من خلال السيارات ... لقد رأينا ذلك عبر مؤسسات متعددة ".

صور الاقمار الصناعية عن فيروس كورونا في الصين

و أضاف أن:"كل هذا يتعلق بمجموعة متنامية من المعلومات تشير إلى شيء يحدث في ووهان في ذلك الوقت،لا تزال هناك حاجة إلى العديد من الدراسات للكشف الكامل عما حدث وللمتعلمين حقًا كيف يتعلمون تفشي هذه الأمراض وظهورها في السكان، لذا هذه مجرد نقطة أخرى من الأدلة ".

اقرأ ايضاً: دراسة جديدة: التعرض لنزلات البرد العادية يكسبك مناعة ضد "كورونا".. والمتزوجين حديثاً أقل عرضة للفيروس

ماذا كشفت صور الأقمار الصناعية عن سر الصين؟

بدءًا من ما يقرب من 350 صورة تم التقاطها بواسطة أقمار صناعية خاصة تدور حول العالم ، فحصت دراسة "براونشتاين" أولاً حركة المرور ومواقف السيارات خارج المستشفيات الرئيسية في ووهان على مدار العامين الماضيين، من بينها صور التقطت من الفضاء كل أسبوع تقريبًا أو كل أسبوع آخر حتى خريف عام 2018. من حوالي 350 إطارًا ، وجد الباحثون 108 صور قابلة للاستخدام ، تظهر مواقع دون عوائق من الضباب الدخاني أو المباني العالية أو الغيوم أو ميزات أخرى يمكن أن تعقد الأقمار الصناعية تحليل.

صور الاقمار الصناعية عن فيروس كورونا في الصينفي 10 أكتوبر 2018 ، كان هناك 171 سيارة في ساحة انتظار السيارات بمستشفى Wuy's Tianyou ، وهي واحدة من أكبر المستشفيات في المدينة. بعد عام ، سجلت الأقمار الصناعية 285 سيارة - بزيادة 67 ٪ ، وفقًا للبيانات التي استعرضها الباحثون وتم مشاركتها مع ABC News.

فيما أظهرت المستشفيات الأخرى زيادة تصل إلى 90 ٪ عند مقارنة حركة المرور بين خريف 2018 و 2019 ، وفقًا للدراسة، في جامعة ووهان تونغجي الطبية ، تم العثور على ارتفاع في حركة السيارات في منتصف سبتمبر 2019.

صور الاقمار الصناعية عن فيروس كورونا في الصينلضمان عدم توصلهم إلى استنتاجات خاطئة ، قال الباحثون إنهم أخذوا في الاعتبار كل ما يمكن أن يفسر الزيادات المرورية - من التجمعات العامة الكبيرة إلى إمكانية البناء الجديد في المستشفيات. ومع ذلك ، قالوا إنهم وجدوا زيادات ذات دلالة إحصائية في عدد السيارات الموجودة.

رأي مخابرات بعض الدول عن تلك الأدلة

قال وكيل وزارة الأمن الداخلي السابق بالوكالة جون كوهين ، الذي أشرف على عمليات المخابرات DHS خلال إدارة أوباما ، إن البحث الجديد يشير إلى أن فيروس كورونا، الذي قتل بالفعل أكثر من 110.000 أمريكي، من المحتمل أنه تم إحضاره إلى الولايات المتحدة من قبل المسافرين من ووهان قبل الإعلان عنه بوقت طويل، لذا تثير هذه الدراسة تساؤلات جادة حول ما إذا كان قد تم إدخال الفيروس التاجي لأول مرة إلى الولايات المتحدة في وقت سابق عما تم الإبلاغ عنه سابقًا وما إذا كانت الإجراءات التي تم الإعلان عنها في أواخر يناير وتقييد السفر من الصين متأخرة جدًا جدًا.

صور الاقمار الصناعية عن فيروس كورونا في الصين

في أبريل ، أفادت شبكة ABC News أن المركز الوطني للاستخبارات الطبية (NCMI) تلقى كلمة في أواخر نوفمبر أن العدوى تنتشر في ووهان ، وتغير أنماط الحياة والأعمال وتشكل تهديدًا للسكان، وقالت مصادر مطلعة على التقارير إن NCMI ، وهو أحد مكونات وكالة المخابرات الدفاعية العسكرية ، اعتمد في التحليل على اعتراضات الأسلاك والكمبيوتر إلى جانب صور الأقمار الصناعية المشابهة لتلك التي يستخدمها فريق براونشتاين.

وقال المتحدث باسم البنتاجون ، جوناثان هوفمانبعد بث تلك القصة ، أصدر مدير NCMI بيانًا ، نفى فيه إنشاء "منتج / تقييم" رسمي في نوفمبر، ولم يتطرق البيان لتقارير المخابرات الأولية، عند الاتصال يوم الجمعة بنتائج دراسة هارفارد الجديدة.

صور الاقمار الصناعية عن فيروس كورونا في الصينردا على أسئلة حول دراسة هارفارد الطبية الجديدة ، انتقدت وزارة الخارجية يوم الأحد مرة أخرى الحكومة في بكين لحجبها عن المجتمع الدولي معلومات الصحة العامة الهامة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية لشبكة ABC News: "إن تغطية الحكومة الصينية للتقارير الأولية عن الفيروس ليست سوى مثال آخر على التحديات التي قدمها عداء الحزب الشيوعي الصيني للشفافية". "إن الحكومة الصينية تتحمل مسؤولية تبادل المعلومات حول الفيروس ودعم الدول في الوقت الذي يستجيب فيه العالم لكوبيد 19."

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي مول "بكين" بمليار يورو.. المخابرات الفرنسية تكشف صناعة "كورونا" في مختبر صيني

فيما قالت الباحثة إيلين نوسيسي ، أستاذة الصحة العالمية في جامعة بوسطن ، التي عملت مع براونشتاين في كلا المشروعين: "لقد سبق لنا التحقق من صحة هذه الطريقة في قياس نشاط المرض بشكل غير مباشر من خلال مراقبة استخدام مواقف السيارات في المستشفيات في تشيلي والأرجنتين والمكسيك، باستخدام البيانات ، تمكنا من توقع الاتجاهات في الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا على مدى عدة سنوات."

صور الاقمار الصناعية عن فيروس كورونا في الصين

لهذه الدراسة ، استعرض العلماء ما يقرب من 3000 صورة فضائية من 2010 إلى 2013 ، مرة أخرى ، لقياس حركة السيارات في المستشفيات. وخلصوا إلى أن ارتفاع حركة المرور يتزامن مع تفشي مرض شبيه بالإنفلونزا ، لذلك يمكن لمسؤولي الصحة العامة استخدام بيانات مواقف السيارات لمساعدتهم على الاستعداد لشيء قد يجهد المرافق الطبية.

اقرأ أيضاً: خطاب سري منذ 20 عاماً يكشف صناعة كورونا في مختبر ووهان.. كيف دبر الحزب الشيوعي السلاح البيولوجي؟

قالت أستاذة علم الأوبئة آن ريموين، مديرة مركز الصحة العالمية والمهاجرين بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ، التي لم تكن مرتبطة بجهود البحث: "نحن بحاجة إلى طرق جديدة ومبتكرة للتنبؤ بالمرض، في هذه الحالة بالذات ، يمكن أن تكون البيانات المتعلقة بأحداث مثل الزيادات في حركة المستشفيات بمثابة مؤشرات مبكرة للاضطراب الاجتماعي الناتج عن المرض. يمكن أن تكون صور الأقمار الصناعية عالية الدقة مفيدة للغاية لفهم انتشار المرض وتنفيذ تدابير المكافحة ".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موعد مباراة الأهلي ومازيمبي والقنوات الناقلة في دوري أبطال إفريقيا