اعلان

ذكرى ميلاد نجاح الموجي.. محطات فى حياة ملك الإيفيهات: "صح بس هنكر"

نجاح الموجي
نجاح الموجي

تحل اليوم ذكر ميلاد الفنان الكوميدي الشهير، نجاح الموجي، الذي لطالما أمتع الشعب الصري يإفيهاته وأفلامه الكوميدية وطريقة تمثيله، حتى اختاره ربه إلى جواره.

وولد الموجي فى مثل هذا اليوم 11 يونيو 1945، واسمه الحقيقي عبد المعطي محمد الموجي، وبدأ حياته مع ثلاثي أضواء المسرح في أواخر الستينات، عندما أسند إليه المخرج محمد سالم والفنان جورج سيدهم دورًا هامًّا في مسرحية "فندق الأشغال الشاقة" عام 1969.

وتخرج الموجي في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، ولم يترك وظيفته في هذا المجال إلى جانب عمله في مجال الفن حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة.

وأثرى الموجي شاشتي التليفزيون والسينما بأعماله الكوميدية التي ترك منها رصيدا كبيرا خاصة في المسرح، أهمها دوره في مسلسل «أهلاً بالسكان» عام 1984.

وعمل الموجي فيما يتجاوز الـ100 فيلم ومسلسل، وحصل الموجي على عدة تكريمات من مهرجانات مختلفة، وأهمها جائزة أحسن ممثل في مهرجان دمشق عن دوره في فيلم "أيام الغضب"

مشواره في السينما والمسرح

ومن أهم أعماله فى السينما أفلام "أيام الغضب، الحريف، شوارع من نار، صاحب الإدارة بواب العمارة، مدافن مفروشة للإيجار، أربعة في مهمة رسمية، الحب في طابا، طأطأ وريكا وكاظم بك"، وغيرها الكثير والكثير.

وعن أهم أعماله الدرامية فتمثلت فى "بوابة الحلوانى، أهلا بالسكان، العائلة، ومصرع المتنبي" وغيرها، إلى جانب أنه قدم عددا من المسرحيات وأهمها على الإطلاق دوره فى مسرحية "المتزوجون"، ومسرحية "يوم عاصف جداً".

حياته الأسرية

ومما لا يعرفه الكثيرون هو أن نجاح الموجي لديه 14 شقيقًا جميعهم انتقلوا للعيش في القاهرة وتحديدًا حدائق القبة وتركوا مسقط رأسهم في محافظة الدقهلية.

كما قدم نجاح الموجي برنامجا إذاعيا ناجحا بعنوان "مسرح الكاريكاتير" بعد أن ترك فرقة ثلاثي أضواء المسرح، إذ أن الادوار التي كانت تنسب إليه لم تكن ترضيه على الإطلاق، وعاد مرة أخرى بعد فشلة الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

وأصدر نجاح الموجي شريط كاسيت يحتوي على ست أغان، ولكن الرقابة حينها رفضت توزيعه، رغم موهبة إلقاء المونولوجات التي كان يتميز بها.

إيفيهات نجاح الموجي

تميز نجاح الموجي بإيفيهاته المضحكة التى ما زالت تتعلق في أذن الكثير من المصريين حتى الآن، ومن أهمها أنه فى فيلم "صاحب الإدارة بواب العمارة"، أبدع الموجى أمام الفنان الراحل عادل أدهم، عندما قال له الأخير: "أنا مروحش للحرام"، ليرد عليه: حرام إيه يا جدع.. إحنا مبنروحش للحرام، الحرام هو اللى بيجى لحد عندنا.

وفى أحد مشاهده المضحكة قال فيها فى أحد أعماله "سيبك منه دا اجزخانجى بمخ جزمجى بالك أنت دا عايز العيان لا يخف ولا يموت علشان يفضل زبونه".

كما قدم الموجى واحداً من أبرز أدواره فى فيلم "الكيت كات" بطولة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز وجسد شخصية "الهرم" "تاجر المخدرات"، وخلال أحد المشاهد، عندما سأله ضابط الشرطة: "إنت ياض بتتاجر فى المخدرات قطاعى، صح ولا هتنكر"؟، فرد عليه قائلًا "صح، بس هنكر".

وحملت مسرحية "المتزوجون" أشهر إفيهات نجاح الموجى، وذلك حين سأله جورج سيدهم: إلا قولى ياض يا مزيكا..نعمين إنت بتفهم فى السياسة؟ فرد عليه الموجى "أفهم فى السياسة؟ أنا الشعب طب تعالى ياض يا مزيكا هنا.. إيه رأيك ياض يا مزيكا فى سياسة الوفاق فرد سياسة الوفاك يعني: يا بخت مِن وفق راسين فى الحلال دى سياسة أمك دى؟".

وفاته

وتوفى الفنان الكوميدي عبد المعطي محمد الموجيفجر يوم الجمعة 25 سبتمبر 1998 بالقاهرة، وذلك إثر أزمة قلبية فاجأته بعد عودته إلى منزله من المسرح، حيث كان يقوم بدوره في مسرحية سيدي المرعب.

شيعت جنازة نجاح الموجي عقب صلاة الجمعة من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً