اعلان
اعلان

علماء: نزلات البرد تقوي المناعة لمدة 17 عاما ضد كورونا.. وخلايا الذاكرة السبب

نزلات البرد
نزلات البرد
كتب : أهل مصر

توصلت دراسة علمية، إلى أن بعض أشكال نزلات البرد قد تساعد في توفير مناعة داخل جسم الشخص الإنسان ضد فيروس كورونا، وطبقا لبحث خبراء المناعة ، فإن الحماية تستمر ضد الفيروس المستجد حتى 17 عاما.

وأكد الباحثون، أن المرضى الذين سبق لهم الإصابة بنزلات البرد، من فصيلة فيروسات بيتاكورون، قد يكون لديهم مناعة أو قد يعانون من شكل أخف من المرض.

وأوضحت الدراس، أنه تسبب فيروسات Betacoronavirus، وخاصة OC43 و HKU1 نزلات البرد الشائعة، ولكن أيضًا التهابات شديدة في الصدر لدى كبار السن وأصغر المرضى.

ولفتت الدراسة، إلى أنه تتماثل هذه الفئة مع العديد من السمات الجينية في الفيروسات التاجية Covid-19 و MERS و SARS، والتي تنتقل جميعها من الحيوانات إلى البشر.

وتساهم الفيروسات التاجية فيما يصل إلى 30% من جميع نزلات البرد، ولكن لا يُعرف على وجه التحديد عدد النزلات التي تسببها أنواع فيروسات بيتاكورونافا.

ووجد العلماء، الآن، دليلًا على أن الإصابة بهذه الفئة من النزلات قد تكون لديك بعض المناعة التي تستمر في حماية جسدك لسنوات عديدة بسبب خلايا "الذاكرة" التائية في الجسم، والتي تكون محفزة ضد هجمات الفيروسات السابقة ذات التركيب الجيني المماثل، حتى في هؤلاء الأشخاص الذين لم يصابوا بكورونا أو السارس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض