قام المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي ومن خلال لجنة الإعلام برئاسة الدكتورة سوزان القليني برصد الأعمال التليفزيونية المقدمة في شهر رمضان للخروج بمؤشرات حول صورة المرأة في الإنتاج الإعلامي لرمضان 2020، بالإضافة إلي قيام لجنة الإعاقة بالمجلس برئاسة الدكتورة هبة هجرس برصد صورة المرأة المعاقة.
وأشارت الدكتورة سوزان القليني، إلى أن لجنة الإعلام قامت بتشكيل فرق بحثية مكونة من 270 طالبا وطالبة من طلاب كلية الآداب جامعة عين شمس، وقامت برصد 26 مسلسلا بالإضافة للإعلانات والبرامج بالإضافة إلى الوقوف على ما تناولته الصحف حول المسلسلات وموقف النقاد والمجتمع المحيط من الأعمال الرمضانية المعروضة لهذا العام ومراعاة مؤشرات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فيما يخص صورة المرأة وتوافق الأعمال مع الكود الإعلامي الصادر عن لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة في 2018.
أكدت القليني، أن الرصد أعتمد على معايير المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والكود الإعلامي للمرأة الصادر عن لجنة الإعلام بالمجلس، وأوضحت رئيسة لجنة الإعلام بالمجلس أن المؤشرات العامة لتحليل صورة المرأة في الإنتاج الإعلامي للأعمال الدرامية المقدمة طوال شهر رمضان لعام 2020 جاءت كما يلي:
• الالتزام بوجود التصنيف العمري للمشاهدة قبل بداية الأعمال الرمضانية وإن كان معظمها لا يتناسب مع الفئة العمرية المحدد لها .
• جاء إجمالي الأعمال الدرامية للبطولات النسائية 10 في المسلسلات التالية (خيانة عهد- سلطانة المعز – ب 100 وش – ليالينا 80 – ونحب تاني ليه – فرصة تانية – سكر زيادة – لعبة النسيان – القمر اخر الدنيا – جمع سالم) وقد عكست مسلسلات لعبة النسيان ونحب تاني ليه، صورة المرأة القوية وظهرت أسوأ صورة للمرأة في مسلسل بـ100 وش حيث عكس صور سلبية للمرأة من بينها النصابة والمدمنة والمتلونة، وعلى عكس المؤشرات الأولية للتقرير النصفي الأولي الذي أظهر دعم مسلسلي خيانة عهد للمرأة القوية المسالمة إلا أن النصف الثاني من شهر رمضان ركز المسلسل أيضًا على صورة المرأة القوية التي تحدت الحزن على فقد الابن واتفقت مع الجهات الرسمية للإيقاع بمرتكبي الجريمة وهم أخواتها، وقد ظهرت قوة بطلة المسلسل في مواجهة الشر والكراهية وتدبير المكائد والقتل لأقرب أفراد عائلتها وهو ابنها، وفد تفوقت الفنانة يسرا على نفسها في أداء هذا الدور.
• احتلت قضية العنف ضد المرأة المرتبة الأولى بين أبرز القضايا والموضوعات التي تم تناولها في المسلسلات، تليها المشاكل الأسرية في المرتبة الثانية، ثم تربية الأبناء في المرتبة الثالثة، وظهرت قضية الطلاق بمعالجات درامية إيجابية في أكثر من مسلسل هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة مثل مسلسل فلانتينو ومسلسل شاهد عيان وليالينا وحب عمري ونحب تاني ليه .
• عالجت مسلسلات رمضان للمرة الأولى هذا العام قضية الانتهاكات الإلكترونية والجرائم السيبرانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي تنتهك خصوصيات الأشخاص وما يترتب عليها من المشاكل الأسرية وقد تم تناول هذه القضية في مسلسلات خيانة عهد وبـ100 وش ولعبة النسيان .
• تعرضت المرأة في المسلسلات للعديد من مظاهر العنف بمعدل (444 مشهد للعنف)؛ سواء كان ماديا تمثل في الضرب والإهانة المباشرة والقتل أو المعنوي الذي تمثل في القهر والتمييز ضد المرأة – الدونية – والاضطهاد والاحتقار والذل والسخرية أو كلاهما معا، وجاء تركيز الأعمال الدرامية علي العنف المعنوي بنسبة 69% عنها في العنف المادي و المشاهد التي تجمع بين العنف المعنوي والمادي.
• من أبرز المسلسلات التي ركزت علي العنف المعنوي ضد المرأة: (اتنين في الصندوق، فلانتينو، سلطانة المعز، لعبة النسيان ، ونحب تاني ليه، فرصة تانية ، جمع سالم ، رجالة البيت)، أما عن أكثر المسلسلات التي ظهر فيها العنف المادي بصورة أكبر فكانت: ( لما كنا صغيرين ، ليالينا ، ونسني ، شاهد عيان ) أما المسلسلات التي جمعت بين العنف المادي والمعنوي فهي (خيانة عهد ، البرنس ، ب 100 وش ، اللعبة ، الفتوة).
• يعتبر الرجل مصدر العنف الأبرز ضد المرأة وقد ظهر ذلك في (636 مشهد للعنف) ومن أبرز المسلسلات التي ظهر فيها ذلك: (الفتوة، اتنين في الصندوق، البرنس، ولاد امبابة، ونحب تاني ليه، فرصة تانية ، لعبة النسيان، في مقابل (330 مشهد للعنف) مارسته امرأة ضد امرأة أخرى مثل مسلسلات ( خيانة عهد ، سكر زيادة ، لما كنا صغيرين ، وكلينها والعة ، حب عمري )، ويعتبر الزوج أو الخطيب هو المصدر الأول للعنف ضد المرأة وقد ظهر ذلك في (217 مشهدا للعنف).
• بلغت إجمالي الصور الإيجابية التي ظهرت بها المرأة في المسلسلات (1104 مشهد إيجابي) في مقابل ( 755 مشهد سلبي ) وهو ما يعد مؤشرا جيدا لتوافق الدراما الرمضانية هذا العام مع ما جاء في الكود الإعلامي الصادر عن لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة عن أهمية الحديث عن الأدوار الإيجابية التي تلعبها المرأة في المجتمع ، ومن أكثر المسلسلات تركيزا على الصورة الإيجابية للمرأة: ( حب عمري ، ونحب تاني ليه ، ليالينا ، لعبة النسيان، الاختيار ، سكر زيادة ، جمع سالم ، الفتوة ، النهاية).
• اهتمت كل المسلسلات بالمرأة في الحضر وعدم الاهتمام بالمرأة في الريف إلا في مشاهد نادرة.
• اهتمت دراما هذا العام بالمستوى الاجتماعي المتوسط بنسبة 42 % ثم المستوى الاجتماعي الأعلى 40% وجاءت في المرتبة الأخيرة الدراما التي اهتمت بالأحياء الشعبية بنسبة 18% وهو ما يعكس عدم اهتمام دراما هذا العام بالمشكلات التي تهدد المرأة في المستوى الاجتماعي المنخفض والتي تشكل نسبة لا يستهان بها من قضايا المرأة المصرية.
أكدت سوزان القليني أن المؤشرات الإيجابية التي ظهرت في تحليل صورة المرأة في الدراما الرمضانية لعام 2020 كما يلي :
الالتزام إلى حد كبير بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة في الدراما الذي أصدرته لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة معتمد من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وكذلك في الاعلانات و البرامج و كان هذا من المؤشرات الإيجابية لهذا العام ومن ابرزها ما يلي :
o ظهور الفئات العمرية المختلفة للمرأة هذا العام وأهتمت معظم المسلسلات بتقديم المرأة في الفئات العمرية المختلفة مثل مسلسل سكر زيادة الذي يناقش اهتمامات وقضايا المرأة في الفئة العمرية الكبيرة وهو ما غاب عن المسلسلات طوال السنوات الماضية ومسلسل ليالينا 80 الذي أظهر شكل المراهقات الواعيات ومسلسل خيانة عهد ومسلسل لعبة النسيان الذي ألقي الضوء علي دور مراكز الدعم والطب النفسي في دعم المرأة ضد ما تتعرض له من أزمات نفسية.
o ناقشت معظم الأعمال الدرامية خاصة ذات البطولات النسائية منها القضايا التي تواجه المرأة والطريقة الأمثل لمعالجتها مثل مسلسل نحب تاني ليه وخيانة عهد وجمع سالم وسلطانة المعز ويتوافق ذلك مع الكود الإعلامي الذي شدد على تقديم النماذج الإيجابية للمرأة ومناقشة كافة قضايا المرأة بموضوعية.
o تميزت بعض المسلسل بظهور المرأة بصورة المحبة لعمل الخير والتي تحاول إصلاح نفسها وإسعاد من حولها ، كما ظهرت أيضا في صورة المرأة القوية الحكيمة التي تحتوي بيتها وتحافظ على زوجها رغم اي عوامل حاولت هدم البيت لكنها ظلت قوية بل بالعكس كانت بجانب زوجها في خطئه وهذا ليس معتاد علينا عرضه كمسلسل القمر آخر الدنيا – حب عمري – جمع سالم – سلطانة المعز .
o تراجع نسب ظهور التدخين والمخدرات والملابس الخادشة للحياء إلا في مسلسلات قليلة مقارنة بالأعوام الماضية
وعلى الرغم من ظهور الإيجابيات إلا أن هناك بعض التجاوزات التي سيرد ذكرها تفصيلًا فيما يلي:
التركيز على تصدير فكرة أن المال هو الهدف من الحياة والمصدر الأساسي للسعادة حتى لو تكلف الأمر التنازل عن القيم والمبادئ من أجل الحصول عليه والانتقام من أقرب الأقربين الأخ أو الأخت او الابن ، وذلك من خلال عرض نماذج لأشخاص تسعى للحصول على المال بمختلف الطرق الشرعية وغير الشرعية "كالقمار والمتاجرة بالدين والقتل "( البرنس ، لما كنا صغيرين ، خيانة عهد ، ب 100 وش).
استخدام الإيحاءات الجنسية بشكل كبير خاصة في المسلسلات الكوميدية في مسلسل اللعبة ورجالة البيت واتنين في الصندوق وعمر ودياب .
استخدام الألفاظ البذيئة و غير اللائقة من السيدات في بعض المسلسلات مثل مسلسل بـ100 وش حيث جاء على لسان بطلة العمل " يابنت الكلب " موجهة إلى أختها و يا " ابن الكلب " للبطل ومسلسل اتنين في الصندوق جاء على لسان ممثلة أخرى اقلعلك ملط ،احطك في كرشي ، شغل لبط وغيرها الكثير من الألفاظ التي استخدمت.
ظهور قضية الخيانة الزوجية من قبل الرجل أو المرأة على حد سواء بشكل أقل هذا العام كما ظهر في مسلسل شاهد عيان ، ليالينا 80 ، البرنس ، لعبة النسيان ، فلانتينو وخيانة عهد ونحب تاني ليه.
ظهور السيدات بشكل المرأة اللعوب التي تتلاعب بالرجل للحصول عليه حتى اذا كان متزوج او خاطب مثل مسلسل لما كنا صغيرين ، فرصة تانية ، خيانة عهد ، فلانتينو.
ظهور الكثير من أشكال التنمر هذا العام في بعض المسلسلات كمعايرة الأخت لأختها أو الزوجة لزوجها والأم لابنتها والنظرة الدونية للمهن الأقل مثل مسلسل ولاد إمبابة ، البرنس ، اتنين في الصندوق ، رجالة البيت ، سكر زيادة ، حب عمري وعمر ودياب ويانا ياجدو.
حمل مسلسلا خيانة عهد ولما كنا صغيرين العديد من المشاهد السلبية لصورة المرأة المقدمة في الدراما الرمضانية من حيث (التفكك الاسري – تدبير المكائد– الانتقام – الغدر بالأهل والأصدقاء – اللجوء للطرق غير المشروعة للحصول على ما تريده المرأة ).
ظهرت المرأة المتسلطة سليطة اللسان في أكثر من عمل درامي هذا العام مثل مسلسل ( فلانتينو – اللعبة – ولاد امبابة – اثنين في الصندوق – البرنس – ب 100 وش – خيانة عهد ) .
وأشارت سوزان القليني إلى أن معظم الإعلانات جاءت بشكل مقبول ولم تتناول المرأة المصرية بشكل غير لائق إلا إعلان قطونيل وجاءت ملاحظات لجنة الرصد حول ما يقدمه من إسفاف وعدم احترام للعادات والتقاليد المصرية في اختيار كلمات الأغنية أو الاستعراضات الحركية ، وتمت الاستجابة من قبل شركة قطونيل على وقف الإعلان الخاص بهم بناءاً على الطلبات المقدمة لضرورة وقف بثه في القنوات لما تضمنه من اسفاف وتقدمت الشركة باعتذار رسمي للشعب المصري بالاضافة إلي أن هناك بعض الملاحظات العامة لإعلان مستشفى أهل مصر للحرائق هذا العام الذي تضمن:
- جرعة عالية وغير مقبولة من التخويف والتهديد واللوم الى الكبار الجدة والآباء والأمهات وكأن المسؤولين عن الرعاية هم أساس المشكلة .
- إثارة مشاعر التأنيب والمسؤولية لمن مروا بظروف حرائق مماثلة .
- وتعتبر كثافة الإعلانات المرعبة في هذا الوقت المحمل بالضغوط النفسية نتيجة جائحة ( أزمة كورونا ) غير موفق علي الإطلاق من جانب المنتجين.
- استخدام الأطفال حتى ولو كارتونيا في إعلان المستشفى ينعكس على الأطفال المشاهدين ويصيبهم بالفزع والخوف والقلق.
- لجوء كل الاعلانات الى ما يعرف بإعلانات الصدمات دون التنوع في مداخل التأثير والأوتار الإقناعية كعاطفة الأمومة والأبوة ، الصحة ، الأمل في حياة أفضل وبالتالي لم تأت الإعلانات تفاؤلية ترغيبية بينما اتسمت بكونها تهديدية تشاؤمية تحذيرية .
- ومن الإعلانات الإيجابية لتناول صورة المرأة ومساندتها في المجتمع اعلان بنك مصر الذي ظهرت فيه المرأة الطبيبة والممرضة والأم المراعية لأبنائها وكذلك المرأة الرحيمة بالحيوانات وكذلك المرأة المريضة بالبهاق وهي ملكة متوجة مبتسمة وكذلك المرأة المنطلقة المحبة للحياة والمرأة المتفهمة لمن حولها حتى الطفل المعاق تتحدث معه بلغة الإشارة وتخلق وسيلة للحوار .
- وكان من اسوأ المواد الاعلامية التي عرضت في رمضان برنامج " رامز مجنون رسمي " : الذي يقدمه رامز جلال لأنه ينشر محتوي به شكل من اشكال العنف والقسوة والاستمتاع بذل الآخر مما يؤثر علي أذهان الاطفال ووعيهم ويؤدي إلي حدوث مشكلات في حياتهم المستقبلية كما يحتوي البرنامج على ألفاظ وايحاءات خادشة للحياء ويحمل الكثير من أشكال التنمر للشخصيات التي يستضيفها مذيع البرنامج وخاصة الشخصيات النسائية و برنامج " خالي بالك من فيفي ": تحتوي علي كم من الاستهزاء والعنصرية والتنمر للسيدات علي سبيل المثال صاحبة البشرة السمراء مما يشجع علي التنمر ضد اصحاب البشرة السمراء سواء من أهالينا في النوبة أو اسوان وبعض الأماكن في الصعيد وأيضا أشقائنا السودانيين والأفارقة المتواجدين في مصر بالإضافة إلي نشر أفكار للسحر و الشعوذة و التشجيع علي استخدامها وهذا تعدي صريح وتنمر مباشر ضد حقوق المرأة .بالإضافة الي الاستهزاء بمرضي الصرع وإظهاىدرهم بصورة غير لائقة
وبالنسبة لصورة المرأة المعاقة أوضحت د. هبة هجرس رئيسة لجنة الإعاقة بالمجلس أن هناك العديد من الصور السلبية التي تم رصدها وتمثلت في برنامج " البروفة " صورة سلبية واساءة مباشرة للنساء والفتيات ذات الاعاقة وكل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال سلوكيات وتعبيرات تسيئ لهم ولا تعبر عن ظروفهم بشكل واقعي ؛ حيث قام أحد الممثلين بتجسيد شخصية شاب من ذوي الإعاقة الذهنية واستخدامه في تخويف الممثل المشارك بالإضافة إلي برنامج كريزي تاكسي على قناة الحياة 2 في احدي حلقاته نماذج لأشخاص ذوي اعاقة ذهنية قدمه بشكل مسيء حيث صورهم أنهم خطر لدرجة التطاول بالأيدي مع راكب التاكسي.
و برنامج رامز جلال مجنون رسمى حيث تهكم رامز جلال على الاشخاص ذوى الاعاقات البصرية و مستخدمي الكرسي المتحرك في حلقتين الثانية والرابعة في الحلقة الثانية قال.. "هتبقي قاعدة علي كرسي متحرك". وفي الحلقة الرابعة قال "هتبقي عزيزة العارجة" .
وجاء رد فعل قوي من اكثر من جهة معنية بحقوق الأشخاص ذوى الاعاقة حول اساءة قناة النهار لذوي الاعاقة وفى ضوء ذلك قدمت القناة اعتذار مبتور نسبت فيه الخطأ للشركة المعلنة قائلة ان القناة غير مسئولة عن المادة .
وأشارت دكتورة هبة أن مسلسل ليالينا ٨٠، لشخصية شاب اصيب فى حادث سير وكانت بصحبته فتاة ، وعلى اثر الحادث اصيب الشاب ببتر قدمه وفقدت الفتاة بصرها، وعرض المسلسل لصورة ايجابية في تعامل كل أسرة من اسرتى الفتاة والشاب مع اصابتيهما حتى الوصول للتقبل والتعايش مع الإعاقة الجديدة. بالإضافة إلي أنه تم رصد صورة ايجابية للأشخاص ذوى الاعاقة في إعلان أنت أقوي من المخدرات البطل في الاعلان شخصية ايجابية حقيقية وهو احد ضباط القوات المسلحة اصيب ببتر في القدم في عمليات سيناء و إعلان شركة العربي صناع الثقة تضمن مشهد إيجابي لام تساند طفلها الماق ذهنيا واعلانwe غناء تامر حسني مبادرة حماية ... الاعلان به دمج جيد للأشخاص ذوى الاعاقة حيث ظهر أول الاعلان ام مع بنتها من متلازمة داون وكذلك سيدة علي كرسي متحرك.
وفي النهاية أوضحت سيادتها عدد من النقاط التالية :
• 9 شخصيات فقط هي لنساء ذات اعاقة من بين الف ومائتين شخصية نسائية تقريبا في 24 مسلسل قامت لجنة الاعاقة برصدهم في 520 ساعة دراما واكثر من 150 اعلان مختلف واكثر من 42 برنامج حوارى وكوميدى ، في دراما وبرامج واعلانات رمضان 2020 .
• ارتبط وجود شخصية المرأة ذات الاعاقة في الدراما والاعلانات والبرامج بكونها معاقة وليس كونها انسانة تتقاطع في كثير من المشكلات الحياتية مع باقي شرائح المرأة.
• لا وجود لدور بطولة واحدة لسيدة ذات إعاقة في كل دراما رمضان 2020.
• لم تتيح أي من القنوات الفضائية بعرض عمل درامي او مادة اعلانية او برامج حوارية او كوميدية متاحة للأشخاص ذوى الاعاقة مترجمة الى لغة الاشارة ومصحوبة بنص مكتوب .
• استمرار تجاهل صناع الدراما لقضايا النساء والفتيات ذوى الاعاقة رغم تنويه تقرير العام الماضي عن ذلك ومطالبته لصناع الدراما بالأخذ في الاعتبار لقضايا الاعاقة كونها تهم وتشغل نصف المجتمع المصري تقريبا.
• تأتي تفاصيل الرصد الاعلامي في التقارير المفصلة للجنة الإعلام والإعاقة بالمجلس.