اعلان

"الزراعة" تستعد لعيد الأضحى بدون لحوم بلدية.. و"المبردة" بـ58 جنيها

لحوم بلدية
كتب : سيد علاء

استعدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، لعيد الأضحى المبارك، بطرح كميات من اللحوم بشكل يومي، على جميع المحافظات من خلال منافذ وزارة الزراعة الثابتة والمتحركة، بأسعار مناسبة لمحدودي ومتوسطي الدخل، وتقل عن مثيلتها بالأسواق المحلية بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 25%.

وقال مصدر بوزراة الزراعة، إنه لن يتم طرح لحوم بلدية خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وسيتم الاكتفاء باللحوم المبردة، لافتا إلى أن وزارة الزراعة عجزت طوال العام عن توفير اللحوم البلدية بمنافذها، واكتفت باستيراد اللحوم المبردة التي لا يفضلها المواطنين، منوها بأن الوزارة غير جاهزة تماما لعيد الأضحى المبارك حتى الآن.

وأضاف المصدر، لـ«أهل مصر»، أنه يجب على وزارة الزراعة تشديد الرقابة على شوادر بيع اللحوم والأماكن الشعبية التي يكثر عليها إقبال المواطنين، لافتا إلى أن تلك الأماكن تتجاهلها هيئة المجازر بوزارة الزراعة تماما ولا يوجد عليها أدنى أنواع الرقابة، وتقوم تلك الشوادر بالنصب على المواطنين من خلال استخدام الأختام القديمة المسروقة من إدارة المجازر، والتي تم تغييرها ولا يعلم الجمهور عنها شيئا.

ومن جانبه، قال المتحدث الإعلامي باسم وزارة الزراعة، عيد حواش، إنه تم توفير لحوم سودانية بسعر 58 جنيها، لافتا إلى أن منافذ وزارة الزراعة تحمل يوميا من 15 لـ 20 طن لحوم مبردة، وتجوب بها العديد من المحافظات والتي على رأسها القاهرة الكبرى والشرقية والبحيرة والمنوفية وكفر الشيخ وبني سويف، موضحا أن كميات اللحوم ستزيد مع قرب قدوم عيد الأضحى المبارك.

وأضاف حواش، لـ«أهل مصر»، أن هناك نقصا فى اللحوم البلدية بالمنافذ، نتيجة عدم وجود عجول تسمين جاهزة للذبيح، حيث إن جميع العجول مازالت صغيرة عن سن الذبح، أما اللحوم المجمدة فإنه يتم توفيرها بكثرة، بمنافذ وزارة الزراعة، قائلا إنه سيتم أيضا طرح عددا من الخراف والعجول الحية بقطاع الإنتاج الزراعي لم يتم تحديد سقف سعري لها بعد، وسيتم الإعلان قريبا عن جميع تفاصيلها.

وأشار حواش، إلى أن جميع السيارات المحملة باللحوم الطازجة، تستهدف محدودى الدخل، تخضع لإشراف بيطرى كامل من قبل أطباء الهيئة العامة للخدمات البيطرية، مشيرا إلى أن قطاع الإنتاج يواصل طرح جميع منتجات السلع الغذائية المدعمة من اللحوم المستوردة والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان والبقوليات والخضروات والفاكهة ومواد البقالة، من خلال حملة وزارة الزراعة المكبرة التى تستهدف فى المقام الأول خفض أسعار اللحوم، وتخفيف العبء عن المواطن البسيط حتى عيد الأضحى.

وأكد رئيس قطاع الخدمات البيطرية الدكتور إبراهيم محروس، أنه تم تشديد الرقابة على مجازر اللحوم استعدادا لعيد الأضحى، مشيرا إلى أنه أصدر تعليماته لمديريات الطب البيطري في جميع محافظات الجمهورية، بتشديد الرقابة البيطرية على مجازر اللحوم مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، ورفع درجة الاستعداد القصوى، وإلغاء الإجازات لأطباء المجازر.

وشدد رئيس الخدمات البيطرية، في بيان صحفي، على ضرورة تكثيف المرور على المجازر بالمحافظة، وتوفير وتأمين الأختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات، وضرورة التنسيق بين مديرية الطب البيطرى والجهات الأمنية بالمحافظة لتأمين أعمال المجازر، والتنسيق مع مباحث التموين وإدارة التفتيش على اللحوم، للتأكد من سلامة اللحوم المعروضة وصلاحيتها للاستهلاك الآدمى لمكافحة الذبح خارج المجازر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك وسيراميكا كليوباترا (1-1) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | ضغط من سيراميكا