اعلان

اعتذارات المعلمين.. ورطة امتحانات الثانوية.. ناشط: رفض المشاركة يقترب من 100%.. والوزارة: عقوبات للمتخلفين

هل تضع اعتذارات المعلمين التعليم فى ورطة
هل تضع اعتذارات المعلمين التعليم فى ورطة

أعلن الدكتور رضا حجازى نائب وزير التعليم لشئون المعلمين ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، مد فترة تلقي اعتذارات المعلمين غير الراغبين في العمل بامتحانات الثانوية العامة، على مستوى المديريات والإدارات التعليمية، حتى الساعة السادسة مساءً، مع مراعاة المسافات الآمنة بين المعلمين وتنفيذ إجراءات الوقاية والسلامة، والتى بدأت فى تلقي طلبات الاعتذار من الأحد وتستمر حتى اليوم الثلاثاء الموافق 16 يونيو 2020.

وشهدت مقرات قبول الاعتذارات إقبالا شديدا من المعلمين، منذ يوم الأحد حتى اليوم فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد19، لتقديم اعتذاراتهم عن المشاركة فى أعمال امتحانات الثانوية العامة وذلك على جميع محافظات الجمهورية .

اعتذارات المعلمين

اعتذارات المعلمين

ناشط تعليمى: "نسبة الاعتذارات تقترب من 100% لعدم التقدير المالى"

يقول عبد الفتاح عوكل، ناشط تعليمى ومسئول "معلمى الغربية ضد الفساد": جميع المعلمين يقدمون اعتذارات عن المشاركة فى أعمال امتحانات الثانوية العامة، وقد تكون بنسبة 100% ، وبعض المعلمين الذين لا يوجد لديهم إنترنت، يرسلون الكود وكلمة السر لمسؤلي الإحصاء بالمدارس التابعين لها لتسجيل رفض المشاركة في الامتحانات، ولكن الاعتذارات لن تقبل.

وتابع " عوكل " لـ"أهل مصر": المعلمين يعتذرون لعدم التقدير المالى وكل ما يخص النواحي المادية ثابت على أساسي 2014 ودا أول سبب بيجعل المعلمين يقدموا اعتذارات عن الثانويه العامة، بالإضافة إلى عدم توفير حماية المعلمين في اللجان فجميع المعلمين يخرجون خارج محافظاتهم ويتم تهديدهم مباشرة من قبل الطلاب وأهاليهم أمام اللجان، مع عدم توفير وسيلة نقل آمنه للمعلمين كي تضمن لهم حماية من أي خطر خاصه الاعتداء عليهم، فجميع المعلمين خارج اللجان مسؤلون عن حماية أنفسهم.

وأكد عوكل، أن إجبار المعلمين على المشاركة في امتحانات الثانوية العامة على الرغم من تقديم اعتذارات يؤدي إلى سوء حالتهم النفسية والمزاجية، كما أن أزمة كورونا تعد سببا رئيسيا للرفض، فالمعلم أحيانا يركب 5 مواصلات وبالتالي مهدد أن يصاب بكورونا.

اعتذارات المعلمين

رضا حجازى: 30% زيادة فى أعداد المراقبين والملاحظين

وقال الدكتور رضا حجازى نائب وزير التعليم لشئون المعلمين، إن التعليم لن تواجه أزمة فى اعداد مراقبين الثانوية العامة، وعلى الرغم من تقديم الاعتذارات فهناك 152 ألف معلم، وهذا يعنى أن هناك 30% زيادة في أعداد الملاحظين والمراقبين لامتحانات الثانوية العامة.

وتابع " حجازى " فى تصريحات صحفية: "الوزارة حددت حالات قبول الاعتذارت للمعلمين وتم مراعاتها بكل دقة، وهى: قومسيون طبى معتمد بتاريخ حديث وصورة ضوئية من البطاقة العلاجية، أجازة بدون مرتب (المستند الدال على ذلك)، العمل جزء من الوقت (صورة طبق الأصل من المستندات الدالة على الحالة معتمد من الإدارة التعليمية)، نسبة عجز 5%، وجود طفل رضيع (حتى سنتين + أصل شهادة ميلاد)، وجود طفل من ذوى الاحتياجات الخاصة( تقرير طبي + شهادة ميلاد)، وفاة الزوج أو الزوجة (شهادة وفاة لا تتجاوز العام)، الزوج يعمل بالمناطق النائية أو السفر خارج البلاد (خطاب معتمد من جهة العمل)، ندب الزوجين لأعمال الامتحانات (يقبل أحدهما فقط)، والحرمان من أعمال الامتحانات أو الإحالة للمحاكمة التأديبية.

اعتذارات المعلمين

" التعليم ترفض اقتراحات فتح باب التطوع للمراقبة في امتحانات الثانوية"

وبسؤال " أهل مصر " لمسئولي التعليم عن مقترحات فتح باب التطوع للمراقبة على امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية، قال الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التعليم: التطوع للمشاركة في العملية التعليمية، إما في المراقبات على لجان امتحانات الثانوية العامة أو الدبلومات الفنية، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، سيكون قرارًا غير حكيم.

وتابع " نائب وزير التعليم " في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن مثل هذه الأمور تحتاج إلى وضع معايير لضمان مصداقية نتائج الامتحانات، وكذلك من الخطر فتح الباب للتطوع للقيام بالمراقبات في ظل فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

مصدر بالتعليم: معاقبة كل معلم تسلم خطاب التكليف وتخلف عن الحضور

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه سيتم معاقبة أى معلم تسلم خطاب التكليف بأعمال الامتحانات ولم ينفذه دون عذر فيجرى إحالته للشئون القانونية والتي تتولى التحقيق معه، وأقل عقوبة ممكنة هي الخصم من راتبه مدة ١٠ أيام وقد تزيد مدة الخصم.

وتابع " المصدر" فى تصريح خاص لـ"أهل مصر": سيتعرض المعلم المتخلف لتأخير ترقيات المعلم أو المعلمة بجانب أنه لا يحصل على مكافأة الامتحانات للثانوية العامة، وأن المعلمين يجب أن يعلموا أن المراقبة واجب وطنى ولا يجوز الهروب من ساحة المعركة.

اعتذارات المعلمين

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات