اعلان

كيف حقق أستاذ هارفارد 400 مليون دولار من لقاح فيروس كورونا؟

عالم جامعة هارفارد
عالم جامعة هارفارد
كتب : سها صلاح

يتسابق العالم مع الزمن لإنتاج لقاح فيروس كورونا بشكل سريع لمنع نزيف الانهيار الاقتصادي والاجتماعي والطبي، حيث أصيب 8 مليون شخص وتوفى 450 آخريين ، وفي هذا المضمار استطاع أحد علماء جامعة "هارفارد" تحقيق 400 مليون دولار من تطوير لقاح فيروس كورونا، من خلال شركة Moderna Inc.

كيف حقق عالم هارفارد الثورة من وراء لقاح كورونا؟

تيموثي سبرينغر ، أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد، اشترك داخل شركة Moderna Inc بعدة اسهم مقابل انتاج لقاح لفيروس كورونا وتحدى الهدف حتى نجح في تحقيق أرباح للشركة بقيمة 400 مليون دولار، و"سبرينغر" هي رابع أكبر مساهم في Moderna ، والتي تأمل في صنع لقاحات مخصصة للسرطان، ولقد استثمر 5 ملايين دولار ويملك الآن 17 مليون سهم ، والتي تم تقييمها في الاكتتاب العام بقيمة 23 دولارًا للسهم بحوالي 400 مليون دولار. حتى بعد غرق مخزون Moderna بنسبة 20٪ تقريبًا في اليوم الأول للشراء والبيع ، كانت حصته في السعر 320 مليون دولار.

اقرأ أيضاً: الـ7 الكبار الرابحون من فيروس كورونا.. كيف حققت شركات صغيرة نجاحات كبيرة؟لم تكن مودرنا أول مكاسب مفاجئة في "سبرينغر" لقد تغير إلى واحد من أغنى المحاضرين داخل الولايات المتحدة ، بعد أن حقق حوالي 100 مليون دولار عندما تم شراء أول مشروع له ، وهو صانع أدوية يشار إليه باسم LeukoSite ، بواسطة الأدوية الموصوفة من الألفية في عام 1999، ومنذ ذلك الحين ، تحول إلى مؤيد غزير شركات التكنولوجيا الحيوية الأصغر سنا.

ماذا حدث مع عالم جامعة هارفارد؟

في عام 2010 ، طلب زميله في جامعة هارفارد ديريك روسي التوصية بشأن جعل أصحاب رأس المال الراغبين في العمل راغبين في تفكيره في الاستفادة من الحمض النووي الريبي لإعادة تشكيل الخلايا الجذعية لعلاج المرض. كان روسي يزعج نفسه في اكتشاف التمويل ويعرف نجاح Springer مع LeukoSite.

وذكر سبرينغر: "لقد دسوا بها إلى بعض رأسماليي المؤسسات ولم يكن أحد يتمنى ذلك، لقد كان زميلي في المدرسة ، لذا وصل إلي هنا وفضلته ووضعت بعض المال فيه،ذكرت في حال أردت أن أعرفك على أفراد آخرين ".

بالإضافة إلى ذلك ، أطلقه تمويل Springer في Moderna كداعم بارز للشركات الناشئة الطبية. وقد وضع أمواله الشخصية في شركات قابلة للمقارنة مع Editas Drugs Inc. و Selecta Biosciences Inc. و Morphic Therapeutics التي ساعد في اكتشافها.

اقرأ أيضاً: ما هي قصة لقاح فيروس كورونا الجديد.. هل سبتمبر نهاية الأزمة العالمية؟

أحد المشاريع الأخرى في Springer المشار إليها باسم Scholar Rock Holding Co، وهي إشارة إلى حماسه للأحجار المزخرفة - تم الإعلان عنها هذا العام وسط زيادة واسعة في الاكتتابات العامة في مجال التكنولوجيا الحيوية. منذ ظهورها الأول في البورصة ، ارتفعت الأسهم أكثر من 90٪.

من ديسمبر 2008 عن طريق نوفمبر هذا ، يقدر Springer أن سعر عائده الداخلي يبلغ حوالي 57 ٪. عادة ما يخدم في مجالس الإدارة أو اللجان الاستشارية العلمية للشركات التي يدعمها.

ذكر سبرينغر الاستثمار هو "نهج للوصول إلى القضايا،هناك مقاييس مؤكدة يمكنك الحصول عليها في الأوساط الأكاديمية ، وربما يمكنك الفوز بجوائز ، وربما يمكنك الحصول على عدد من الاقتباسات لمنشوراتك، هناك مقاييس واضحة للغاية في الاستثمار ".

من خلال 25 مليون دولار من أمواله الشخصية ، أسس منظمة غير ربحية يشار إليها باسم معهد ابتكار البروتين المكرس لاكتشاف المزيد من الأجسام المضادة العملية. ساعد التحليل السابق في هذا الفضاء على البحث عن الأدوية الرائجة مع Humira's AbbVie Inc، الدواء الأكثر مبيعًا على هذا الكوكب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً