اعلان

"القابضة للطيران": الشركة ملتزمة بسداد الأقساط المستحقة وتتفاوض على قرض جديد

طائرات مصر للطيران
طائرات مصر للطيران
كتب : أهل مصر

قال الطيار رشدي زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، إن الشركة ملتزمة بسداد أقساط القروض في مواعيدها بالرغم من الظروف التي تمر بها بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وأوضح زكريا، خلال مؤتمر صحفي بمقر وزارة الطيران المدني، اليوم الثلاثاء، أن الشركة الوطنية تمكنت من سداد كافة التزاماتها الخارجية من قروض منذ بداية أزمة كورونا حتى مايو الماضي دون أي تعثر في السداد، وتتفاوض الشركة الآن مع بنك مصر والبنك الأهلي علي قرض بقيمة 3 مليارات جنيه بفوائد، ويتم التنسيق مع البنك المركزي لتدبير العملة الأجنبية بهذا المبلغ لتسديد الديون المقررة في شهر يونيو.

وذكر رئيس الشركة، أنه تم تأجيل تسديد أقساط الطائرات المؤجرة من شركات أخري لفترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر، مشيرًا إلى أن الطائرات التي تعاقدت علها الشركة ستتسلمها في أوقاتها، حيث كان من المقرر أن تتسلم الشركة 3 طائرات في شهر مايو ولكن بسبب ظروف التشغيل، وعدم توفر طيارين تم تأجيل الاستلام في الشهر الماضي، وسيتم خلال الشهر الحالي تسلم 6 طائرات.

وأكد رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أنه لن تكون هناك زيادة في أسعار تذاكر الطيران، خلال الفترة الحالية بعد أزمة كورونا، موضحًا أن مقترح زيادة الأسعار كان سيتم وفقا لتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي علي الطائرات وهو ما رفضه الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، متوقعًا أن تكون نسبة التشغيل في بداية عودة الطيران أول الشهر المقبل من 20 إلى 30% في حال عدم زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا، وأن ترتفع النسبة تدريجيا إلى 50% مع نهاية العام الجاري.

وأوضح أن خسائر الشركة القابضة منذ بداية أزمة جائحة كورونا تقدر بنحو 3 مليارات جنيه بواقع مليار جنيه في الشهر خلال أبريل ومايو ويونيو علي مستوى كافة قطاعات الشركة، وكانت شركة مصر للخطوط الجوية صاحبة النصيب الأكبر في هذه الخسائر والتي بلغت 800 مليون جنيه.

وأشار إلى أنه تم فتح حجز الرحلات الآن علي وجهات أوروبا بالكامل والولايات المتحدة الأمريكية والصين، بواقع رحلة أسبوعيا إلى كل وجهة، ودول الشرق الأوسط ودول الخليج، أما بالنسبة لأفريقيا فقد تم فتح السودان فقط، فيما سيتم دمج بعض الرحلات في حال عدم الإقبال وحسب نسبة الحجز، ولن يتم الإعلان عن ذلك الآن إلا بعد رؤية نسبة الحجوزات، منوها بأن الشركة أقرت حزمة تخفيضات لتحفيز السياحة مما يزيد من حجم الإقبال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | إصابة كوكا