اعلان

"ديكسا ميثازو".. تفاصيل اللقاح البريطاني الجديد لعلاج كورونا

ديكساميثازون
ديكساميثازون

يعد "ديكساميثازون" Dexamethasone نوعا من أدوية الكورتيكوستيرويد (الستيرويد) ويستخدم لعلاج أمراض الجلد والأنسجة الرخوة والحساسية كما يتم حقنه في المفاصل لتخفيف الألم ، بالإضافة إلى دخوله في علاج الربو.

الأضرار الجانبية لعلاج ديكساميثازون

العلاج المستمر به بجرعات كبيرة يؤدى إلى التعرض لمخاطر عديدة منها خطر تثبيط المناعة وتورم الوجه والاطراف وتغير الرؤية وألم وضعف العضلات وبطء التئام الجروح ونزيف المعدة ونوبات صرع وارتفاع السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب.

حقيقة استخدام مستحضر ديكساميثازون

أوضح عددًا من العلماء البريطانيون، أن "ديكساميثازون"، يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بسبب مضاعفات "كوفيد-19" الشديدة بنسبة الثلث، وخلال عددًا من التجارب السريرية التي أجريت في جامعة أكسفورد، قدم العلماء 6 ملجم من "ديكساميثازون" لأكثر من 2000 مريض يوميا لمدة 10 أيام حيث أظهرت النتائج تحسنا واضحا لدى مرضى "كوفيد-19" دون مشاكل في التنفس.

وأشار فريق البحث، إلى أنه إذا أعطى "ديكساميثازون" خلال فترة الوباء، فمن الممكن إنقاذ حياة ما يصل إلى 5000 شخص، في حين أبرزت التجربة أن الدواء كان غير فعال إلى حد كبير في مساعدة مرضى "كوفيد-19"، الذين لم يكن لديهم مشاكل في الجهاز التنفسي.

تحذيرات هيئة الدواء المصرية حول ديكساميثازون لمرضى كوفيد 19

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، أن مستحضر ديكساميثازون هو أحد مستحضرات الكورتيزون المعروف بأضراره الجانبية العديدة، وان استخدامه بدون دواعي طبيه او اشراف طبي قد يؤدى إلى التعرض لمخاطر عديدة، لافتة إلى أن مستحضر ديكساميثازون Dexamethasone مازال في مرحلة الاختبارات والدراسات السريرية حيث اقتصر اختباره على بعض الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد الموضوعة على أجهزة التنفس الصناعي فقط وتحت إشراف طبي بالمستشفيات.

وناشدت هيئة الدواء المصرية المواطنين بعدم تناول اى علاج دون استشارة الفريق الطبي المختص وضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد، والرجوع الى مقدمي الخدمات الصحية في هذا الشأن، كما أهابت بكافة وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة فيما يتم نشره والرجوع إليها للاستفسار والتأكد من المعلومات الخاصة بالمستحضرات الصيدلية والمستلزمات الطبية المعتمدة والمسجلة بجمهورية مصر العربية حفاظاً على صحة المواطنين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو