اعلان

في اليوم العالمي لمكافحة التصحر.. اعرف خسائر التعدي على الأراضي الزراعية بمصر

 اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف
اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف

يحل اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، في 17 يونيو من كل عام، وهو اليوم الذي حددته الأمم المتحدة لمكافحة التصحر والجفاف بهدف تعزيز الوعى لدىّ البشر بأهمية الأرض ومواجهة التحديات البيئية في العصر الحالي، وفي تلك المناسبة تجدر الإشارة إلى أنه يوما تلو الآخر تواصل الحكومة المصرية إزالة التعديات على الأراضي الزراعية التى تحقق خسائر جسيمة بصحة الكوكب.

التصحر والجفاف

التصحر يعتبر تحول الأرض، التي كانت خصبة في السابق، إلى قاحلة عندما يقع التصحر، تصعُب زراعة المحاصيل وإطعام الحيوانات أو جمع الطعام، تتواجد الصحارى عادة في المناخات الجافة والقاحلة، ويوجد مفهوم خاطئ للتصحر، يكمن في الاعتقاد أن الصحارى تمتدّ من مركزها وهذه ليست الحال في الواقع.

ويحدث التصحر لأن النظم البيئية للأراضي الجافة، التي تغطي أكثر من ثلث مساحة الأرض في العالم، تُستغل استغلالا مفرطا، وتستخدم استخدامات تنافي طبيعتها، مما يؤدى إلى جفاف التربة.

اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف

خسائر التعدي على الأراضي الزراعية

بعد عام 2011 زادت حالات التعدي على الأراضي الزراعية سواء بالبناء أو التجريف أو التشوين والتخزين، ويهدد باتساع الفجوة الغذائية وعدم القدرة على الوفاء بالمتطلبات الغذائية للمستهلك المصري ، ورصدت دراسة بكلية الزراعة للباحث منتصر محمد حمدون، خسائر التعدي على الأراضي الزراعية في مصر، والتى من أبرزها التالي:

١ - منطقة الوجه البحري جاءت فى المركز الأول ومساحة الأراضي الزراعية المتعلى عليها، يليها منطقة مصر العليا ومصر الوسطى، ثم منطقة خارج الوادي، كما احتلت محافظات، البحيرة، والمنوفية، والشرقية، والغربية، والدقهلية والقليوبية، وأسيوط، والمنيا، المراكز من الأول حتى الثامن على مستوى والجمهورية، من حيث عدد حالات التعدي ومساحة الأراضى الزراعية المتعدى عليها.

٢ - ضآلة حجم إزالة التعديات بالمقارنة بحجم التعديات على الأراضي الزراعية ، حيث بلغ حجم الإزالات نحو ٠٩٠١٦، ٨٢. ١٢ فقط من عدد حالات التعدي والمساحة المتعدى عليها على الترتيب على مستوى الجمهورية.

٣ - قيمة الفاقد نتيجة التعدي على الأراضى الزراعة على مستوى الجمهورية فى المحاصيل الشتوية والصيفية على مستوى الجمهورية بلغ حوالي ٤٤. ٣٨٧ مليون جنيه، ٢٩٧٩٠ مليون جنيه على الترتيب، بمجموع بلغ حوالي ٦٨٥.٣٤ مليون جنيه تمثل نحو 73% من قيمة الماصلات الشتوية والصيفية.والبالغ حوالي ٣٥. ٩٣٥٧٧ مليون جنيه على مستوى الجمهورية

٤ - بلغت قيمة الفاقد نتيجة التعدي على المحاصيل الشتوية بمحافظة البحيرة وأسيوط نحو ٣٥٠٧٤ مليون جنيه، ١٨٠٠١ مليون جنيه على الترتيب، بينما بلغت قيسة الفاقد نتيجة التعدي على المحاصيل الصيفية بمحافظة البحيرة وأسيوط نحو ٣٣. ٣٣ مليون جنيه، ١٥٢٩ مليون جنيه على الترتيب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً