اعلان

بعد اكتشاف كورونا في الأسماك.. هل تتأثر الأسعار وتنقل العدوى للإنسان؟.. خبراء يجيبون

الأسماك
الأسماك

بعد اكتشاف فيروس كورونا في الأسماك بالنرويج، سادت حالة من القلق بين المواطنين باعتبارها من أكبر منتجى السمك على مستوى العالم، لتتجدد التساؤلات عن أسعار الأسماك، وهل يمكن أن تتأثر بوجود كورونا في الأسماك ومدى انتقالها للإنسان، لاسيما عبوات التونة المستوردة.

من جانبه، نفى الدكتور حسين منصور، انتقال أي عدوى من مادة غذائية إلى الإنسان، مؤكدًا أن التطهي والتعرض للحرارة يقتل أي ميكروب، بالإضافة إلى أن كورونا الأسماك تختلف عن الإنسان ولايمكن نقلها لأي بشر عن طريق تناوله وجبة سمك.

وعن معلبات التونة، أكد "منصور" في حديثه لـ "أهل مصر" أنها تتعرض إلى فحوصات في المصانع لضمان مدى صلاحيتها قبل توزيعها للاستهلاك، وبالتالى في حالة وجود أي أمراض أو أنها غير صالحة للاستهلاك يتم إعدامها مباشرة من خلال الرقابة مع المنتجات.

وقال رئيس هيئة سلامة الغذاء: "انتقال فيروس كورونا بعيد كل البعد عن الأغذية أو عن طريق العبوات الغذائية، فهو يعتبرمن الفيروسات التاجية التى تصيب الجهاز التنفسي والانتقال يكون عبر التواصل بين شخصين من خلال العطس أو السعال، ولم يظهر دليل علمي على أن الفيروسات التى تُسبب أمراضا للجهاز التنفسى تنتقل عن طريق الغذاء أو عن طريق العبوات الغذائية.

وفي السياق ذاته، أفاد الدكتور أحمد عبد الكريم، رئيس الحجر البيطري المصري، عدم وجود إصابة بفيروس كورونا في الأسماك بمصر، مشيرًا إلى أن الأسماك المستوردة آمنة ولم يلحق بها أي ضرر، نظرًا لاتخاذ وزارة الزراعة ممثلة في الحجر البيطري كافة الإجراءات اللازمة والاحترازية من وقت الإعلان عن انتشار الوباء على مستوى العالم.

وقال رئيس الحجر البيطري المصري، في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، إنه تم فحص كافة الأشياء التى يتم استيرادها سواء الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، للتأكد من سلامتها، موضحًا تطبيق تحليل كورونا لفحوصات الأشياء التى يتم استيرادها من خلال تنسيق بين وزراتى الزراعة والصحة.

ومن جانبه، قال الدكتور خالد السيد، رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية، إن أسعار الأسماك في السوق المحلى لم يحدث لها تغيير وخاصة أن الثروة السمكية في مصر تقترب من الاكتفاء الذاتي.

وقال في تصريحاته لـ "أهل مصر": لم يتضح إلى الآن حقيقة انتشار فيروس كورونا في الأسماك، فهو مجرد خبر عن النرويج وتداولته كافة الصحف وحتى إلى الآن لم تتضح الفحوصات التى أجريت أنه فيروس كورونا في السمك.

يذكر أن النرويج، أعلنت على لسان المكتب الصحفي للحكومة النرويجية، أنها ستزود الصين بمعلومات فورية عن فحصها لأسماك السلمون بعد اكتشاف آثار لفيروس كورونا كوفيد 19 في نقاط بيعها ببكين وسط مخاوف من تفش جديد.

وقال وزير الثروة السمكية النرويجي إميل إنجيغريبتسين :"اتصلت بنا السلطات الصينية المسؤولة عن مراقبة جودة المنتجات الغذائية، وطلبوا معلومات فورية عن مخاطر العدوى خلال عمليات تحضير سمك السلمون الطازج".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
جولة الحسم| بث مباشر مباراتي مانشستر سيتي ووست هام وأرسنال ضد إيفرتون في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة)