المشرف العام على التحرير داليا عماد

"انتحاري يقود الهجوم على قسم ثالث العريش".. ننشر اعترافات المتهمين في تنظيم "ولاية سيناء"

أهل مصر
المتهمين بولاية سيناء.. أرشيفية
المتهمين بولاية سيناء.. أرشيفية
اعلان

خلايا عنقودية وأوامر بتنفيذ عمليات عدائية بغرض إرباك قوات الشرطة والقوات المسلحة، كشفت عنها تحقيقات نيابة أمن الدولة مع المتهمين في قضايا تنظيم "ولاية سيناء الأولى" و "ولاية سيناء الثالثة"، والمحال فيها أكثر من 1000 متهم إلى محاكم جنايات أمن الدولة العليا طواريء وكذا المحكمة العسكرية.

استهداف الكتيبة 101

أقر المتهمون خلال التحقيقات بارتكاب جرائم رصد واستهداف الكتيبة 101 بشمال سيناء بقذائف الهاون عدة مرات، في الوقت الذي نسبت إليهم النيابة العسكرية كذلك اتهامات باغتيال 3 قضاة بالعريش في سيارة ميكروباص، واستهداف مقر إقامة القضاة المشرفين على الانتخابات البرلمانية بمحافظة شمال سيناء بأحد الفنادق.

كما وجهت التحقيقات إلى المتهمين ارتكاب جرائم زرع عبوات ناسفة بطريق مطار العريش استهدفت مدرعات القوات المسلحة والشرطة أثناء مرورها بالطريق، واستهداف كل من قسم ثالث العريش باستخدام سيارة مفخخة يقودها انتحاري، وتفجير مبنى الحماية المدنية، وشركة الكهرباء بالعريش، وسرقة ما بهما من منقولات.

تغيير الدستور بالقوة

تحدثت التحقيقات واعترافات المتهمين عن قيام كلا من المتهمين الأول والرابع والحادي عشر والثاني عشر والخامس عشر، وكذا 31، 83، 272، 304، 310، بتكوين تنظيم مسلح لقلب نظام الحكم بالقوة، وتم اكتشاف مخططهم، وحازوا وأحرزوا مواد مفرقعة بقصد استعمالها في نشاط يهدف إلى وتغيير دستور الدولة ونظامها الجمهوري وشكل الحكومة بالقوة.

كشفت التحقيقات، أن أفراد هذه الخلية العنقودية، كانوا يخططون لاغتيال مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن المركزي، انتقامًا لإخوانهم ممن استشهدوا في فض اعتصام رابعة العدوية، وذلك بحسب ما ورد في التحقيقات.

تواصل مع داعش

قالت تحقيقات نيابة أمن الدولة وتحريات قطاع الأمن الوطني، إن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمون بالقضية تركزت في شمال سيناء، وكان قيادات وكوادر الجماعة على تواصل دائم ومستمر مع قيادات "داعش" بالعراق وسوريا، وتلقوا تدريبات بمعسكرات التنظيم في سوريا على استعمال السلاح وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية في حروب العصابات وقتال الشوارع.

وكشفت عن أن الخلايا الإرهابية التابعة للتنظيم تم تقسيمها إلى مجموعات ولجان رئيسية، وبداخل كل مجموعة 4 مجموعات فرعية تتولى "رصد" الأهداف المزمع استهدافها بعمليات إرهابية وتوفير المعلومات.

وأشارت التحقيقات إلى تخصص مجموعة من بين المتهمين في عملية توفير الدعم المالي لتمويل الجماعة من خارج مصر، بما يعين الكوادر على تنفيذ عملياتهم الإرهابية.

مفرقعات لتخريب مباني الدولة

وتضمن أمر الإحالة الصادر بحق المتهمين أنهم أستعملوا المفرقعات المبينة بالتحقيقات بغرض إرتكاب جريمة قتل سياسي وتخريب المباني والمنشأت المعدة للمصالح العامة والمؤسسات ذات النفع العام وتعريض حياة وأموال الناس للخطر بأن تم تفجيرها بغرض إرتكابهم لجريمة التخريب العمدى للمدرعة رقم -2854 ب 14- المملوكة لوزارة الدخلية.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
ارتفاع طفيف في أسعار الذهب بمنتصف تعاملات اليوم.. عيار 21 يسجل 814 جنيها