اعلان

ناقوس الخطر يدق أبواب سوق السيارات المصري.. "التجار" المخزون لا يكفي 30 يومًا

سيارات
سيارات
كتب : مي طارق

أكد عدد من تجار السيارات والمستوردين أن السوق المصري يشهد حالة من نقص المعروض على بعض العلامات التجارية، باعتبارها أحد انعكاسات توقف مصانع السيارات وشركات الشحن عن العمل خلال الفترة الماضية، نظرًا لاتباعهم كافة الاجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، والتي ألقت بظلالها على وجود نقص مخزون السيارات داخل الأسواق، فضلا عن 30% زيادة بحجم اقبال المستهلكين على الشراء نتيجة التخفيضات الأخيرة.

ومن جانبه، قال سامح العباسي، رئيس رابطة تجار السيارات بالإسكندرية، إن السوق سيشهد أزمة مرتقبة نتيجة نقص المخزون لدي بعض الوكلاء والموزعين المحليين، كأحد النتاج الأثار السلبية لفيروس كورونا التي ساهمت في توقف مصانع السيارات و عمليات الشحن المختلفة، ما أدى إلى تعليق كافة حجوزات السيارات المستوردة على مدار الأشهر السابقة.

وأضاف العباسي في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الوكلاء والتجار يعانون من اقتراب انتهاء مخزون بعض العلامات التجارية سواء كانت موديلات 2019-2020 ، موضحًا أن توقف عمليات شحن واستيراد السيارات منذ اندلاع الأزمة الراهنة، ساهم في تفاقم أزمة نقص المعروض بالوقت الراهن.

وأوضح رئيس رابطة تجار السيارات بالإسكندرية، أن هناك بعض المصانع بدأت تستأنف الطاقة الانتاجية الخاصة بها بنسب تتراوح مابين 25% إلى 50% خلال الفترة الماضية، ما أدى إلى رفع بعض القيود التصدير إلى الدول مرة أخرى، مشيرًا إلى توجه الوكلاء والمستوردين نحو حجز الطلبيات على موديلات 2021 خلال يونيو الجاري، ومن المقرر طرحها للاسواق بحد أقصى أغسطس المقبل.

وفي السياق ذاته، قال منتصر زيتون، عضو رابطة تجار السيارات، إن أسباب ارتفاع أسعار العديد من العلامات التجارية جاءت نتيجة الطلب المتزايد على الشراء السيارات بالوقت الحالي، نظرًا للعروض الترويجية التي قام بها بعض الوكلاء والتجار من أجل دفع حركة البيع والشراء، التي تتمثل في تخفيضات موديلات 2019 -2020، ما أدى إلى وجود نقص في المعروض داخل السوق المصري.

وأضاف زيتون في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن آثار التداعيات السلبية لتفشي جائحة فيروس كورونا في كافة دول العالم، كان لها مردود واضح في توقف معظم خطوط الانتاج بالعديد من مصانع السيارات في أوروبا، وهو الأمر الذي أدى إلى تأجيل تسليم طلبيات الوكلاء والمستوردين خلال النصف الأول بالعام 2020.

وأوضح عضو رابطة تجار السيارات، أن السوق المصري يشهد نقص في المعروض على بعض طرازات العلامات التجارية، ومنها فيات تيبو وبيجو 3008 و غيرهم، مشيرًا إلى أن مخزون السيارات لدي التجار والموزعين لا يكفى الـ 30 يومًا من الأن، خاصة عند زيادة الطلب العملاء خلال الفترة المقبلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً