اعلان

بعد إعلان جدول الثانوية العامة .. كيف تنهى الامتحانات بدون إصابتك بفيروس كورونا؟

امتحانات الثانوية العمة .. نصائح للدراسة
امتحانات الثانوية العمة .. نصائح للدراسة

تم إعلان جدول الثانوية العامة المعدل حيث يبدأ من يوم الأحد 21 وينتهي يوم الثلاثاء 21 يوليو، كما تم إزالة منه المواد التي لا تضاف بالمجموع على أن يتم إمتحان التربية الدينية والتربية الوطنية والاقتصاد والإحصاء في المنزل وذلك حفاظا على صحة الأبناء من التعرض الكثير للخطر، وأتى هذا بعد أن تم التأكد من كافة الاستعدادات للوزارة لاستقبال الطلبة في المدارس بحيث تكون مطهرة وتلتزم بارشادات التباعد الاجتماعي والمسافات بين الطلاب أثناء امتحانات الثانوية العامة، ولأجل إعلان جدول الثانوية العامة إليك طرق المراجعة النهائية وكيفية الدراسة بدون نسيان المعلومات وكل ما يخص امتحانات الثانوية العامة هنا، كما وفرنا لكم جدول الثانوية العامة المنشور بالتواريخ.

جدول الثانوية العامة بعد التعديل

جدول الثانوية العامة بعد التعديل

- يوم الأحد الموافق 21 امتحان مادة اللغة العربية

- يوم الخميس الموافق 25 يونيو امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى

- يوم الأحد الموافق 28 يونيو امتحان مادة الديناميكا

- يوم الخميس الموافق 3 يوليو امتحان المواد التالية (الاحياء – الاستاتيكا – الفلسفة والمنطق)

- يوم الثلاثاء الموافق 7 يوليو امتحان مادتي (الفيزياء – التاريخ)

- يوم الأحد الموافق 19 يوليو امتحان المواد التالية (الجيلوجيا – التفاضل والتكامل – علم النفس)

- يوم الثلاثاء الموافق 21 يوليو امتحان الجبر والهندسة الفراغية

امتحانات الثانوية العمة .. نصائح للدراسة

لأجل الدراسة من أجل امتحان الثانوية العامة

نصائح عامة قبل بداية جدول الثانوية العامة:

1- لا للتوتر

لا تقلق من الامتحان فالأمر كما هو المعتاد من امتحانات الثانوية العامة ويجب عليك أن تقوم باستعداداتك العادية بدون قلق أو توتر، حيث أن التوتر علميا يسبب نسيان المعلومات وقد تخطأ بالمعلومات التي تعرفها بالأساس.

2- أعتمد على نفسك ومجهودك

لا تضع أي آمال على الغش فالغش أولا لا يقيس مجهودك وثانيا الغش لن يفيدك حيث أن اللجان بها أعداد قليلة وهناك تباعد بين الطلاب، لذا أدرس جيدا واختبر معلوماتك.

3- يجب عليك الاستمرار بطريقتك التي اعتد على الدراسة بها

لا تغير نظام دراستك الذي تعودت عليه في أخر فترة قبل بداية جدول امتحان الثانوية العامة، حيث يفضل أن تبقى تدرس بالطريقة التي أعتد عليها فمثلا :

- هناك عدد من الطلبة اعتادوا على الدراسة من كتاب معين فلا تغير الكتاب لكي لا تتوتر أو تتلبك معلوماتك.

- هناك من أعتاد مؤخرا بسبب الدراسة على الانترنت والأون لاين في عصر الكورونا على الدراسة من المواقع التي وفرتها الوزارة، لذا استمر بالدراسة من خلاله.

- كما أن هناك من الطلبة من اعتاد على الدراسة من خلال القنوات الفضائية التعليمية لذا حاول جاهدا ان لا تغير من نظام دراستك في أخر فترة.

4- المراجعة أو الدراسة من الكتاب المدرسي

وجهت وزارة التربية والتعليم ارشادات ضرورية أثناء مراجعة الطلبة قبل بداية جدول الثانوية العامة وقبل الامتحان بأيام قليلة كنت أهمها ضرورة الاطلاع على الكتاب المدرسي لأن أعضاء اللجان تستعين بالكتاب المدري لوضع امتحان الثانوية العامة لذا يجب أن تطلع على الكتاب المدرسي كمراجعة على المسائل والأسئلة كطريقة سريعة للدراسة.

5- مكان الدراسة

من المهم ان تختار مكان الدراسة حيث يكون:

- مكان اعتدت على التركيز فيه ومعتاد ان تدرس فيه ليس مكان جديد.

- ابتعد عن أماكن النوم مثل السرير وحاول ان لا يكون هناك مكان يمكنك النوم فيه حولك وانت تدرس.

- ابتعد عن الاماكن التي تتجمع فيه الأسرة.

- ابتعد عن مكان التليفزيون وأي أداة للترفيه.

6- أشرح لنفسك

من اكثر الطرق التي تنجح لتذكيرك هو ان تقوم بدور المدرس والطالب الذي يفهم منها، لذا قم بالتحدث مع نفسك وناقش نفسك في المعلومات الصعبة واحصل على المعلومة من نفسك لأجل أن تثبت أكثر.

الدراسة من أجل امتحانات الثانوية العامة

ضروري قبل أيام جدول الثانوية العامة

من الضروري أن تلتزم بهذه النقاط قبل جدول الثانوية العامة أن يبدا وقبل أن تخض امتحانات الثانوية العامة، عليك أن تلتزم ببعض الامور التي تساعد في تصفية ذهنك والتركيز وجعل من أيام جدول الثانوية العامة بأفضل إنتاج، كما تجعل من ذاكرتك اكثر فاعلية ولا تنسى المعلومات بسهولة.

طريقة الدراسة وروتين امتحانات الثانوية العامة بدون نسيان

1- الأكل

يجب التركيز على تناول الاكلات الصحية وليست الثقيلة لكي لا تتسبب في الشعور بالنعاس، كما تتناول الفواكه كسكريات وليست الحلويات الضارة ويفضل تناول المكسرات بالصباح لزيادة معدل الذاكرة، كما يفضل أن لا يتناول الوجبات التي في الخارج حماية من فيروس كورونا وحماية من المشاكل الصحية التي تأتي بسببها.

2- كثرة شرب الماء

يفضل أن لا تنس شرب الماء وأصطحاب الماء معك إلى اللجان ايضا لكي لا تضطر للشرب خارجا لذا أحفظ معك ماء كافية للشرب أثناء اليوم للحفاظ على مستوى تركيزك ونسبة الماء في جسمك وهذا من دوره يلعب الكثير في ذاكرتك.

3- النوم

من المفضل أن تنام في وقت باكر وتستيقظ باكرا للدراسة، حيث اثبت علميا أن ما درسته قبل النوم تتذكره أكثر، كما كمية ما تحصله في الصباح الباكر أكثر من الكمية التي تحصلها لو استيقظت متأخر.

4- القيلولة

يمكن أن تحصل على 20 دقيقة فقط بفترة الظهر إلى العصر نوم بمكان هادئ وذلك لأجل تجديد نشاطك وتجديد تركيزك.

5- لا تتناول الأكل بينما أنت تدرس

حاول جعل فترات الاكل هي فترات البريك بين جذء من المعلومات، فلا تقم قبل أن تنهي الجذء الذي بيدك لكي لا تفصل المعلومات وتجعلها تتدفق على مراحل، بل أكمل المعلومة ثم قم تناول طعامك وعد أبدأ بكمية أخرى من المعلومات.

كما أن التناول أثناء الدراسة يسبب عسر في الهضم ومشاكل في الدراسة والتركيز كما تسبب في تناول الكثير من الأكل وزيادة الوزن بدون الشعور بالشبع.

6- لا تتحدث مع الكثير مع الاصدقاء

حاول أن تتجاهل التوتر الذي يأتي من الأصدقاء بسبب الامتحانات وركز في قدراتك أنت وتغطية ما فاتك أو ما تشعر بأنك تحتاج للتأكيد عليه بدون أي توتر أو قلق.

7- ابتعد عن السوشيال ميديا

حاول أن لا تضع وقتك أو تضع فترات بريك قد تسبب لك ضياع الوقت، حيث أن يمكنك الترفيه عن نفسك من خلال سماع فيديو تعليمي أو مشاهدة القناة التعليمية، ويمكنك الراحة والاسترخاء في مكان بعيد عن الكتب فقط لمجرد غلق عينك وتصفية ذهنك لمدة لا تزيد عن 10 دقائق.

10- ربط المعلومات

لأجل تذكر جيد عليك أن تربط المعلومات ببعضها لبعض لكي تتذكر كافة المعلومات، كما القوانين يمكنك تجميعها في ورقة ومراجعتها دائما في كل صباح، وما تريد أن تتذكره دائما عليك أن تضعه بورقة مذكرة صفراء وتعليقه أمام عينك دائما، لذا عليك بالحفاظ على الروتين للتذكر في المواد.

الوقاية من فيروس كورونا أثناء امتحانات الثانوية العامة

كيفية خوض امتحانات الثانوية العامة بدون الإصابة بفيروس كورونا؟

الامتحانات في ظل فيروس كورونا تختلف عن أي وقت آخر، كما أن امتحانات الثانوية العامة برغم الارشادات الطبية الوقائية وغيرها من الاحترازات التي تتخذها وزارة التربية والتعليم لأجل حماية الأبناء الأمر يتوقف في البداية والنهاية على الطلاب وسلوكهم الوقائي ضد فيروس كورونا، حيث الأمر ليس في إصابة الطلبة فقط بل نقل العدوى إلى زويهم من أباء وأمهات وأجداد لذا عليك أن تحافظ على استرتك جيدا خلال فترة امتحانات الثانوية العامة من خلال الأمور التالية:

الوقاية من فيروس كورونا أثناء امتحانات الثانوية العامة

خطوات الوقاية من فيروس كورونا أثناء امتحانات الثانوية العامة

1-لا تنس أن ترتدي الكمامة والقفاذات الطبية وتصطحب الكحول 70% لأجل حماية نفسك واستخدامه على الاسطح كل يوم وعلى يدك بعد الانتهاء من الامتحان.

2- لا تقف مع أصدقائك أو زملائك لأي غرض إن أردت الحديث حول الامتحان فلديك المكالمات الهاتفية وغيرها، كما لا يفضل مراجعة الامتحان مع الزملاء لأن هذا يسبب التوتر.

3- ابتعد كل البعد عن زملائك فلا داعي للسلام والاقتراب وخصوصا إن كنت لا ترتدي كمامة.

4- تعامل مع كل الطلاب أنهم مصابين فيروس كورونا لذا ابتعد عنهم لحماية نفسك.

5- ابتعد عن التجمعات والتجمهر والازدحام، حاول أن تبتعد تماما وتتجه إلى الأماكن الأكثر هدوء.

6- عند دخول المنزل عليك أن تتجه فورا لغسل يديك وووجهك بالصابون ولا تلمس أي سطح بدون فعل هذا.

7- عليك بتبديل ملابسك فورا ولا ترتديهم مجددا الا بعد 6 ساعات لضمان كونها آمنة وحاول أن تجعلها مغسولة أو بعيده عن أي شخص ف المنزل.

8- لا تختلط مع أسرتك بمجرد الدخول إلى المنزل فيجب التعامل معك على أنك حامل للمرض إلى أن تنتهي من تعقيم نفسك بالكامل.

9- كلما خالطت الناس أكثر كلما زادت فرصة إصابتك بفيروس كورونا، لذا حاول أن لا تخالط الناس في الشارع وأن تلتزم بالكمامة.

10- لا تقبل الاقتراب منك، فإن كنت أنت محافظ فانصح كل من يقترب بأن يحافظ على مسافة الأمان الخاصة بك وهي مترية وعلى الأقل متر.

11- كن حذرا ومسؤولا وعليك أن تتذكر أسرتك التي قد تكون ضحية من ضحايا الكورونا وتفكر أن حياتهم معرضة للخطر بمجرد استهتارك بالأمر.

12- تناول الوجبات التي تقوي المناعة أنت وأسترك لكي تحافظ على أنفسكم بدون أي عرضة للإصابة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً