اعلان

تعقيم وكمامات.. قلق وتوتر استعدادا لانطلاق ماراثون الثانوية العامة.. والتعليم تضع اللمسات الأخيرة

امتحانات الثانوية العامة 2020
امتحانات الثانوية العامة 2020

ينطلق غدا ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2020، بجميع محافظات الجمهورية فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، ووسط حالة من القلق والتوتر على الرغم من أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى نفذت خطة تأمين وإجراءات وقائية مشددة لحماية الطلاب من وباء فيروس كورونا ، بالتعاون مع وزارتى الصحة والسكان والداخلية.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، قد أعلنت عن خطة تأمين امتحانات الثانوية العامة 2020، والتى بلغت تكلفتها 950 مليون جنية حسب تصريحات وزير التعليم فى لجنة الموازنة التى عقدها مجلس النواب.

تعقييم داخل اللجان

وجاء فى الخطة ﺗﻘﻠﻴﻞ أﻋﺪاد اﻟﻄﻼب ﺑﺎﻟﻠﺠﺎن اﻟﻔﺮﻋﻴﺔ ﻟﻴﺼﺒﺢ (14) ﻃﺎﻟﺐ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ (20) ﻃﺎﻟﺐ ﻟﻠﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺎﻓﺎت اﻵﻣﻨﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻄﻼب أﺛﻨﺎء أداء اﻻﻣﺘﺤﺎن، مع ﻓﺘﺢ ﻋﺪد إﺿﺎﻓﻲ ﻣﻦ ﻣﻘﺮات اﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﻟﻠﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺎﻓﺎت اﻵﻣﻨﺔ، والتباعد بين الطلاب داخل اللجان حفاظا على سلامتهم، بالإضافة إلى ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺟﺪول اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت وﺗﺮﺣﻴﻞ ﺑﺪء اﻻﻣﺘﺤﺎن إﻟﻰ اﻟﺴﺎﻋﺔ اﻟﻌﺎﺷﺮة ﺻﺒﺎﺣﺎ، بالإضافة إلى ﻣﺴﺎﻓﺎت ﺑﻴﻨﻴﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﻘﺎﻋﺪ اﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﺠﻠﻮس اﻟﻄﻼب واﻟﺘﻬﻮﻳﺔ اﻟﺠﻴﺪة ﻟﻠﻔﺼﻞ، واﻹﻋﻼن ﻋﻦ ﻃﺮق اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ واﻷﻣﻮر اﻻﺣﺘﺮازﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ اﺗﺒﺎﻋﻬﺎ ﺑﺎﻟﻠﺠﻨﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻤﻠﺼﻘﺎت، وﺗﻮزﻳﻊ اﻟﻜﻤﺎﻣﺎت، ودﺧﻮل اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻟﻠﺠﺎن ﺳﻴﺮ اﻻﻣﺘﺤﺎن ﺑﻄﺎﺑﻮر ﻣﺘﺒﺎﻋﺪ 2) ﻣﺘﺮ( اﻋﺘﺒﺎرا ﻣﻦ اﻟﺴﺎﻋﺔاﻟﺜﺎﻣﻨﺔ وﻻ ﻳﺴﻤﺢ ﺑﺪﺧﻮل اﻟﻄﻼب ﺑﻌﺪ اﻟﺘﺎﺳﻌﺔ.

امتحانات الثانوية العامة 2020

تعقييم لجان الثانوية العامة

توزيع الكمامات على الطلاب

ﺗﻮزﻳﻊ اﻟﻜﻤﺎﻣﺎت ﻋﻠﻰ اﻟﻄﻼب بالإضافة إلى إﺟﺮاء اﻟﻤﺴﺢ اﻟﺤﺮاري واﻟﺘﻌﻘﻴﻢ وارﺗﺪاء ﻣﻌﺪات اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻗﺒﻞ اﻟﺪﺧﻮل ﻟﻠﻤﺒﻨﻰ اﻟﻤﺪرﺳﻲ، واﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ أﺟﻬﺰة اﻟﻤﺤﻤﻮل.

تعقييم مقرات اللجان، كما أشارت الوزارة فى خطتها إلى ﺗﻌﻘﻴﻢ ﻋﻤﻴﻖ ﻟﺠﻤﻴﻊ اﻟﻠﺠﺎن ﻗﺒﻞ ﺑﺪأ اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت، وﺗﻌﻘﻴﻢ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﻘﺮات ﻟﺠﺎن اﻟﺴﻴﺮ ﺑﺼﻔﺔ ﻳﻮﻣﻴﺔ، ﺑﻌﺪ اﻧﺘﻬﺎء اﻟﻔﺘﺮة اﻟﺰﻣﻨﻴﺔ اﻟﻤﺨﺼﺼﺔ ﻟﻼﻣﺘﺤﺎن، واﻟﺴﻤﺎح ﺑﺎﻟﺘﺤﺮك إﻟﻰ اﻷدوار اﻋﺘﺒﺎرا ﻣﻦ اﻟﺴﺎﻋﺔ اﻟﺜﺎﻣﻨﺔ واﻟﻨﺼﻒ ﻓﻲ ﺿﻮء اﻟﻠﻮﺣﺎت اﻹرﺷﺎدﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪد أرﻗﺎم اﻟﺠﻠﻮس، قبل دﺧﻮل اﻟﻠﺠﻨﺔ اﻟﻔﺮﻋﻴﺔ حيث ﻳﻘﻮم اﻟﻤﻼﺣﻆ ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ أن اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻗﺎم ﺑﺘﻌﻘﻴﻢ ﻳﺪﻳه ، وﻓﻲ ﺣﺎل اﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﻋﺪم اﻟﻤﻼﺋﻤﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ ﻳﺘﻢ ﻃﻠﺐ ﺳﻴﺎرة اﻻﺳﻌﺎف وﻧﻘﻠﻪ إﻟﻰ اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ اﻟﻤﺨﺘﺺ وإﻋﺪاد ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺑﺬﻟﻚ وﻳﺜﺒﺖ ﻓﻲ ﻣﺤﻀﺮ ﺑﺎﻟﻠﺠﻨﺔ.

حالات تأجيل امتحانات الثانوية العامة

وتابعت الوزارة أن ﺗﺄﺟﻴﻞ اﻻﻣﺘﺤﺎن ﻟﻠﻄﻼب إﻟﻰ اﻟﺪور اﻟﺜﺎﻧﻰ ﺑﺎﻟﺪرﺟﺔ اﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﺣﺎل وﺟﻮد ﻟﺠﻨﺔ ﺳﻴﺮ اﻻﻣﺘﺤﺎن، ﻓﻲ ﻧﻄﺎق اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ ﺑﺄي ﻣﻨﻄﻘﺔ، واﻟﺴﻤﺎح ﺑﺪﺧﻮل اﻟﺪور اﻟﺜﺎﻧﻰ ﺑﺎﻟﺪرﺟﺔ اﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ اﻟﺬى ﻳﺜﺒﺖ ﻋﺪم ﺳﻼﻣﺘﻪ اﻟﺼﺤﻴﺔ ﻣﻊ ارﺗﻔﺎع ﻓﻲ درﺟﺔ اﻟﺤﺮارة، ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻘﺮﻳﺮ اﻟﻄﺒﻲ، وﻓﻲ ﺣﺎل ﺣﺪوث اﺷﺘﺒﺎه ﻷﺣﺪ اﻟﻄﻼب أﺛﻨﺎء اﻧﻌﻘﺎد اﻟﻠﺠﻨﺔ ﻳﻌﺮض اﻷﻣﺮ ﻋﻠﻰ ”اﻟﻤﺴﺌﻮل اﻟﺼﺤﻲ“ ﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﺧﺮوﺟﻪ أو ﺑﻘﺎﺋﻪ ﻓﻲ اﻟﻠﺠﻨﺔ وﻓﻘﺎ ﻟﻠﺘﻘﺮﻳﺮ اﻟﻄﺒﻲ، وﻓﻰ ﺣﺎل ﺧﺮوﺟﻪ ﻳﺘﻢ ﻧﻘﻠﻪ إﻟﻰ اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺑﺴﻴﺎرة اﻹﺳﻌﺎف ﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﺣﺼﻮل اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﺪرﺟﺔ اﻟﻔﻌﻠﻴﺔ وﻓﻖ ﺗﻘﺮﻳﺮ اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ.

وأكدت الوزارة فى خطتها أن اﻟﻄﺎﻟﺐ اﻟﺬى ﻳﺘﺄﺧﺮ ﻋﻦ اﻟﺴﺎﻋﺔ اﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻻ ﻳﺴﻤﺢ ﻟﻪ ﺑﺪﺧﻮل اﻻﻣﺘﺤﺎن وﻳﻌﺘﺒﺮ ﻏﺎﺋﺐ، واﻟﺴﻤﺎح ﻟﻠﻄﻼب اﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺆدوا اﻻﻣﺘﺤﺎن ﻧﻈﺮا ﻟﻈﺮوف ﻗﻬﺮﻳﺔ، ﺣﺠﺮ ﺻﺤﻰ – إﺻﺎﺑﺔ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﺑﺎﻟﻜﻮروﻧﺎ، ﺑﺪﺧﻮل اﻣﺘﺤﺎن اﻟﺪور اﻟﺜﺎن وﻳﻌﺘﺒﺮ ﻟﻬﻢ اﻣﺘﺤﺎن دور أول، وﻳﺴﻤﺢ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﺮﺳﻮب ﻓﻲ ﻣﺎدة أو ﻣﺎدﺗﻴﻦ ﺑﺪﺧﻮل اﻣﺘﺤﺎن دور ﺛﺎن ﻳﺤﺪد ﻣﻮﻋﺪه ﻻﺣﻘﺎ.

غرف عزل للطلاب داخل المدارس

كما أن الوزارة سوف تقرر تخصيص غرف عزل للطلاب الثانوية العامة، داخل كل لجنة أساسية "مدرسة" لأداء الطلاب الذين تظهر عليهم أي أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة، أو مشكلات صحية في حالة رغبة الطالب في استكمال الامتحان مع اتخاذ كافة الإجراءات الصحية.

غرف العزل

غرفة الطبيب

خطة تأمين أسئلة الامتحانات

وتم وضع كراسات امتحانات الثانوية العامة 2020 داخل صناديق معدنية محكمة الإغلاق، وتم وضع الصناديق فى مراكز توزيع الأسئلة، ويتم تأمينها من قبل حراسة من الأمن الإدارى للوزارة والمديريات إلى جانب حراسة الشرطة، و كل صندوق من الصناديق المعدنية المجهزة لنقل امتحانات الثانوية العامة هذا العام، ستكون مغلقة بـ2 قفل، أحدهما قفل رقمي، وهناك مادة بكل صندوق، ويوجد مع كل صندوق ظرف خاص به التعليمات الخاصة بفتح الصندوق، والرقم الخاص بفتحه، ويفتح فى موعده.

أسئلة امتحانات الثانوية العامة

وأكد الدكتور رضا حجازى نائب وزير التعليم لشئون المعلمين أن طبيعة الأسئلة ستكون مثل العام الماضى، ونظرا لمراعاة الظروف التى تمر بها البلاد، تم مراعاة الطالب فى وضع الأسئلة حيث تتسم الأسئلة انها واضحة وغير معقدة .

وقال وزير التربية والتعليم: سنقدم جميع التسهيلات في امتحانات الثانوية العامة 2020 حيث قرر اقتصار أسئلة امتحانات الثانوية العامة على المناهج التي تم تدريسها حتى 15 مارس 2020 فقط، مع مراعاة وضع أسئلة واضحة وغير معقدة تتناسب مع مستوى جميع الطلاب في امتحانات الثانوية العامة هذا العام، بالإضافة سيتم مراعاة مصلحة الطالب أثناء تصحيح امتحانات الثانوية العامة.

امتحانات الثانوية العامة بالتعاون مع وزارتى الصحة والداخلية

كما تعاونت وزارتا الصحة والسكان والداخلية مع وزارة التربية والتعليم هذا العام لتأمين الطلبة نظرا للظروف المحيطة، حيث أكدت هالة زايد وزيرة الصحة على الاستعداد الكامل للامتحانات من خلال تواجد الفرق الطبية من أطباء وتمريض وزائرات صحيات باللجان لمتابعة الحالة الصحية للطلاب والتأكد من إجراءات التعقيم والتطهير وتوافر المستلزمات الوقائية والمرور المستمر على اللجان وقياس درجات الحرارة، بالإضافة إلى التأكد من التهوية الجيدة للجان والتشديد على ارتداء الكمامات واتباع إجراءات التباعد.

وتابعت الوزيرة أنه تم التأكد أيضًا من تمركز سيارات الإسعاف بأماكنها المحددة في محيط اللجان لنقل أي حالة طارئة واتباع خطط الإخلاء المقررة لأقرب مستشفى مجهز لاستقبال تلك الحالات، وأنه تم مراجعة كافة المستلزمات والتجهيزات الطبية بالمستشفيات والأدوية الإضافية، كما تم التأكد من توافر مخزون احتياطي من المستلزمات والأدوية بمخازن الوزارة.

وأشارت الوزيرة إلى التنسيق الكامل بين كل من وكلاء وزارة الصحة ووكلاء وزارة التربية والتعليم على مستوى محافظات الجمهورية، لمتابعة سير العمل بخطة التأمين الطبي، مضيفة أنه تم التأكد من استعداد فرق الانتشار السريع بكل محافظة للتأمين الطبي وتقديم الدعم الكامل عند حدوث أي طارئ بكل محافظة.

تعقييم

كما تشارك وزارة الداخلية فى وضع إجراءات آمنه للطلاب وتنظيم عملية دخولهم للجان مع منع لأولياء الأمور من التجمع امام اللجان.

الانتهاء من رش اللجان

وأكد مصدر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ل أهل مصر:" أنه تم الأنتهاء من رش وتعقييم اللجان، كما تأهبت جميع المحافظات وأنتهت من جميع الأستعدادات لإنطلاق امتحانات الثانوية العامة غدا.

الأنتهاء من رش اللجان

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً