اعلان
اعلان

لإنهاء أزمة أخطاء الفواتير.. الكهرباء: برنامج القراءة الموحد يحتفظ بصورة قيمة الاستهلاك الفعلي للعداد

برنامج القراءة الموحد للكهرباء
برنامج القراءة الموحد للكهرباء
كتب : نهى نجم

لجأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إلى عدة وسائل وأساليب جديدة وتكنولوجية من بينها "برنامج القراءة الموحد" وتعميمه بالمحافظات وتطبيق القارئ الذكي التابع لشركة شعاع، ويهدف ذلك للحد من قراءة فواتير الكهرباء الخاطئة والوصول إلى قراءة صحيحة 100% ولإعطاء كافة الأطراف حقهم سواء المستهلك "المواطن" وشركات الكهرباء.

الكهرباء: برنامج القراءة الموحد الحل لتفادى الخطأ في الفواتير

وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، إن برنامج القراءة الموحد للكهرباء يستهدف القضاء على القراءات الخاطئة ويتم الكشف عن حساب استهلاك المواطن على ما يستخدمه من الكهرباء فقط وذلك عن طريق التقاط قراءة العداد لحظيًا مع صورة لها.

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، لـ"أهل مصر" أن برنامج القراءة الموحد يستهدف منع التلاعب في قراءة قيمة الاستهلاك الفعلية في إدخال القراءة من جانب كشاف الكهرباء، مؤكدًا أن برنامج القراءة الموحد يكشف ما إذا كان الكشاف التابع للشركة ذهب بالفعل وسجل قراءة فعلية عن طريق صورة لقراءة العداد وتسجيلها بشكل مباشر في برنامج القراءات الموحد وسيقوم البرنامج بتسجيل القراءة.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن برنامج القراءة الموحد يتيح الدقة والسرعة في الحصول على القيمة الحقيقة للاستهلاك المواطن للكهرباء، مؤكدًا أنه تم تعميمه لاستخدامها بكافة المحافظات وفقًا لطبيعة كل منطقة وقطاع على حده.

البداية من بورسعيد

وأما عن بداية إطلاق برنامج القراءة الموحد قبل تعميمه، أكد أن برنامج القراءة الموحد انطلقت بدايته من شركة القناة وبالتحديد بمحافظة بورسعيد وتم تعميمه بباقي شركات توزيع الكهرباء تدريجيًا.

وزير الكهرباء: جميع قراءات الاستهلاك مسجلة بالصورة

زكان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قد قال في وقت سابق، إنه مُعترف بمشاكل فواتير الكهرباء التى تتلقاها الوزارة من كافة الجهات المختلفة ومعظمها يكون المشترك على حق، مشيرًا إلى أن برنامج القراءة الموحد سيحل أزمة الفواتير الخاطئة.

وأشار وزير الكهرباء، في آخر تصريحات له بالمؤتمر الصحفي للإعلان عن أسعار الشرائح الجديدة، إلى أن برنامج القراءة الموحد لن يقضى على المشاكل تمامًا وإنما سيساهم فى حلها بنسبة كبيرة، لافتاً إلى أن شركة شعاع التى تقوم بتسجيل القراءة تقوم بتصوير العداد وإرسال الصورة لشركات الكهرباء ونسخة منها للوزارة لضمان وجود نسخ من قراءات المواطنين.

وأكد وزير الكهرباء، أن جميع القراءات مسجلة بالصورة ونحتفظ بها، مشيراً إلى أنه يتابع جميع شكاوى المواطنين بنفسه.

شعاع للكهرباء: فصل الكشاف عن عمله فورًا في حالة الخطأ عن عمد

المدير التنفيذي لشركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء، قال في تصريحات صحفية خاصة لـ"أهل مصر" إن هناك آلية لمراجعة القراءات التي يتم تسجيلها بواسطة الكشافين لتجنب أي شكاوى من القراءات الخاطئة، مؤكدًا أن الشركة تستهدف تعميم برنامج القراءات الموحد بكافة المحافظات للحصول على قراءات صحيحة 100%.

صرح المدير التنفيذي لشركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء، أن الشركة لديها 13 مكتب على مستوى جمهورية مصر، متمثلة في صورة عداد قراءة عداد الكهرباء تدخل على الجهاز الإداري ليراجع الصورة ثم إسم الكشاف ثم إسم المراجع بعد المراجعة من شركة توزيع الكهرباء وشعاع يتم إصدار الفاتورة من قبل شركات التوزيع.

وأما عن مصير الكشاف الذي يتسبب في حالة خطأ أثناء قراءة عداد الكهرباء أكد المدير التنفيذي لشركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء، أنه سيتم فصل الكشاف واستبعاده فورًا إذا تبين أن الخطأ عن عمد. آلية لمراجعة القراءات.

الفرق بين برنامج القراءة الموحد والقارئ الذكي

وأما عن الفرق بين تطبيق برنامج القراءة الموحد والقارئ الذكي التابع لشركة شعاع، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن الإثنين عبارة عن آليات لضمان دقة قراءة عداد الكهرباء للمستهلك عن طريق التقاط صورة وإرسالها للشركة التابع لها وحتى يحصل كل الأطرف على حقهم، وأما تطبيق شركة شعاع فالغرض منه هو التواصل المباشر مع المواطن وإرسال صورة استهلاك العداد.

وتستعرض أهل مصر حل مشكلة قراءات العدادات والفواتير الخاطئة:

- تقديم الشكوى عبر خدمة الخط الساخن على الرقم التالي 121 لوزارة الكهرباء وتعمل على مدار الـ24 ساعة طوال أيام الأسبوع بكافة شركات الكهرباء الموجودة على مستوى أنحاء الجمهورية.

- تطبيقات عبر الهاتف المحمول من أجل التعامل مع المواطن وإرسال فواتير الكهرباء وتلقي الشكاوى أوتسجيل قراءات العداد عبر "احسب فاتورتك"، "شكاوى الفواتير وخدمات الكهرباء الذكية".

- الإتصال عبر الأرقام التالية:

- بلاغات فنية على الرقم التالي 2835989

- شكاوى تجارية على الرقم التالي 160509

- الإبلاغ عن قراءات العداد الكهربائي الخاطئة على الرقم التالي 146197

- الإبلاغ عن السرقات على الرقم التالي 11697

- الإبلاغ عن أعمدة إنارة على الرقم التالي 60841

- الإستعلام عن متأخرات على الرقم التالي 7021

- حساب فاتورة على الرقم التالي 359

- الإستفسارات على الرقم التالي 527935

وأما عن خطوات إرسال شكاوى فواتير الكهرباء عبر تطبيقات الهاتف المحمول في الخطوات التالية:

- تحميل التطبيق الإلكتروني عبر الهاتف المحمول "شكاوى فواتير الكهرباء"

- اختيار الشركة الخاصة بتوزيع المختصة المسجلة بفاتورة الكهرباء

- إدخال رقم الهاتف المحمول، الذى سوف يتم التواصل من خلاله مع المواطن مقدم الشكوى

- يرسل المواطن الشكوى وتصوير فاتورة الكهرباء من خلال "حمل الفاتورة من هنا"

- وستظهر رسالة للمواطن تم إستلام الشكوى وجارى حلها

وقررت الكهرباء المصرية مد خطة رفع الدعم عن الكهرباء إلى 3 سنوات أخرى لتنتهي في العام المالي 2024- 2025 بدلاً من العام المالي 2021- 2022، ورفع سعر الكهرباء للقطاع المنزلي بداية يوليو المقبل بنسبة 19.1%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل