اعلان
اعلان

"الكلوروكوين" للعلاج و"الزنك" للوقاية.. شعبة الأدوية توضح أدوية الحماية من كورونا (خاص)

دكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية
دكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية

في ظل تنافس شركات الأدوية العالمية والمحلية لإنتاج علاج فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، إلا أن هناك تصارع في اختيار الأدوية المناسبة والمتداولة في الصيدليات والمستشفيات الخاصة والعامة لإنقاذ الحالات المصابة، دون اعتماد أي منهم كدواء مضاد لفيروس كورونا، مما أثار الحفيظة عن ماهية تلك الأدوية التي تستخدمها الأطباء في معالجة المصابين، والكمية التي تكفي الأعداد التي تعرضت للإصابة داخل البلاد.

في ذات السياق قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن هناك أنواع من الأدوية تستخدم كوقاية من فيروس كورونا وأخرى تستخدم للعلاج منه، حيث إن تلك الأدوية لم تعتمدها منظمة الصحة العالمية كعلاج رسمي لمكافحة الفيروس والحد من انتشاره بين المصابين.

وأضاف عوف في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الأدوية المستخدمة لعلاج المصابين بفيروس كورونا، عقار "هيدروكسي كلوروكوين" المشتق من "الكلوروكوين" المستخدم في علاج مرض الملاريا، إضافة لدواء "الپاراسیتامول" كونه مسكن وخافض للحرارة.

وأشار رئيس شعبة الأدوية، أن من الأدوية المستخدمة في علاج مرضى فيروس كورونا دواء ديكساميثازون وهو دواء من عائلة الكورتيزون، حيث حيث أشارت الصحة إلى وجود دراسة كبيرة قائمة حالياً ونشرت بعض نتائجها بأن هذا الدواء يقلل من الوفيات لمرضى كوفيد19 المنومين في العناية المركزة ممن هم على أجهزة التنفس بمقدار 35%، كما أنه يقلل من وفيات المرضى الذين يستخدمون الأكسجين وليسوا على أجهزة تنفس بنسبة 20%.

ولفت الدكتور علي عوف، إلى أن هناك من الأدوية والفيتامينات التي تستخدم للوقاية من فيروس كورونا مما لها دور فعال في تقوية المناعة ومكافحة الفيروس، وتتمثل في Vitamin-C، Vitamin-D ، إضافة للزنك.

واستطرد، أنه الأطقم الطبية لديها من الأدوية ما يكفي علاج مرضى كورونا لمدة 6 أشهر دون التعرض لأي عجز في الأدوية والمستلزمات الطبية خلال الأيام الجارية، كما أن تلك الأدوية متوفرة لدى الدولة دون اللجوء لأي مصادر خارجية.

وأكد عوف، أن الصحة تقوم بتحديث البروتوكول العلاجي لمرضى كوفيد19 باستمرار لإضافة أي أدوية لها عائد إيجابي على المرضى حيث يتابع المختصون في الوزارة كل ما يصدر من مراكز الأبحاث حول العالم وعلى مدار الساعة.

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ناشدت المواطنين بعدم سحب كميات كبيرة من الأدوية الخاصة بالمناعة دون جدوى، كما وجهت التفتيش الصيدلي بتكثيف المرور على جميع الصيدليات للتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية لضمان عدم تخزينها، حيث يتم صرف الأدوية الخاصة ببروتوكولات العلاج الفيروس"سالفا"، حسب الحالة الصحية للمرضى، ويتم تصنيف الأدوية ببروتوكولات وفقًا لثلاث مستويات هم الحالات المتواجدة بالمستشفيات والمخالطين للحالات الإيجابية والحالات الإيجابية التي تخضع للعزل المنزلي.

كما أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، عن خروج 399 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 14327 حالة حتى اليوم، وتم تسجيل 1547 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى وفاة 89 حالة جديدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً