اعلان
اعلان

حقيقة نقل عدوى كورونا من الدليفري.. كيف تحمي نفسك وأسرتك عند طلب أطعمة من الخارج؟

خدمة توصيل الطبات للمنازل "الدليفري"
خدمة توصيل الطبات للمنازل "الدليفري"

يتخوف الكثيرون من إمكانية نقل عدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، من خلال عامل توصيل الطلبات للمنازل "الدليفري" خاصة في ظل انتشار الوباء، حيث يظهر تساؤل عن إمكانية وجود الفيروس في الطعام وكيفية نقله للأسر خاصة اعتماد الكثيرين منهم حاليًا على الأطعمة والوجبات الجاهزة.

في البداية، قالت الدكتورة تريز موسى خبيرة التغذية، إن الأطعمة نفسها طالما تم وضعها على درجة حرارة عالية يموت أي ميكروب فيه، لافتة إلى أنه حتى مع وجبات المنزل عند تحضيرها طالما كانت الأطعمة ساخنة فلا خوف من وجود فيروس كورونا بها.

وأضافت تريز في حديثها لـ "أهل مصر"، أن الأكياس أو العبوات التي يتم وضع المأكولات فيها يمكن أن تكون سبب في نقل العدوى، فيجب على الفور التخلص منها تماما في صندوق المهملات وعدم تخزينها، مع الإسراع في غسل اليدين بالماء والصابون جيدًا، معلقة "أنا أي أكل أو شنط بجيبها من برة بتخلص منها فورًا مهما كان شكلها كويس لأنه ممكن أن يتم نقل الفيروس عن طريقها".

وأشارت إلى أن عامل الدليفري إذا كان لم يرتدي الكمامة الطبية لا يجب استلام أي مأكولات أو وجبات منه وهو أول اجراء احترازي مهم اتباعه، مضيفة أنه يتم غسل اليدين فورا عقب استلام الأطعمة من عامل توصيل الطلبات مع الحفاظ على مسافة بينية أي التباعد الاجتماعي.

أوضحت الدكتورة شيرين علي، خبير تغذية، أن الأطعمة والوجبات الجاهزة لا يوجد أي خطر منها طالما كانت ساخنة ويمكن إعادة تسخينها مرة أخرى لإزالة الخوف أو القلق حول إمكانية أن يكون بها شيء، موضحة أنه يجب عدم لمس مواد التعبئة والتغليف إلا باستعمال الجوانتي ومن ثم التخلص منه أو من خلال استلام الطعام، وبعد ذلك يتم التخلص من مواد التغليف فورًا مع غسل اليدين بالماء والصابون.

وعن التعامل مع عامل توصيل الطلبات للمنازل، قالت خبيرة التغذية، يجب أن يكون هناك مسافة متر واحد على الأقل وفقًا لإرشادات وزارة الصحة والسكان، فضلاً عن أهمية اعطائه الأموال وعدم الحصول على "فكة أو باقي للأموال"، موضحة أن يتم تحضير ثمن الوجبات تحديدًا مع ارتداء كمامة أثناء استلام الطعام من عامل الدليفري.

وكما أوضح المعهد القومي للتغذية التابع لوزارة الصحة والسكان، أن من أهم الاحتياطات للتأكد من أن الطعام الذي تتناوله آمن وخالي من التلوث، فإنه يجب الطهي الجيد عند درجات حرارة أعلى من 60 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة وأن هذا سيكون كافيًا لتدمير الفيروس بالكامل.

وشدد المعد القومي للتغذية على أنه يٌفضل اعداد الطعام وتناوله داخل المنزل والابتعاد عن الوجبات الجاهزة، موضحة أنه عند استخدام "الدليفري" أي خدمة توصيل الطعام للمنزل يجب الحفاظ على مسافة بينك وبين موصل الخدمة متر على الأقل، وأن يتم إعادة تسخين الوجبة الجاهزة مرة أخرى بالفرن لدرجة 163 لربع ساعة "15 دقيقة" لقتل أي نوع من الفيروسات.

كما أوضح أنه لتقليل المخاطر الناجمة عن لمس الطعام أو مواد التعبئة أو التعليف إلى الحد الأدنى يجب مسح الأكياس البلاستيك بالكحول 70% أو المحلول المبيض المخفف ويترك ليجف في الهواء، كما يجب أن يتم التعامل مع تغليف المواد الغذائية بغسل اليدين أو استخدام مطهر اليدين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض