اعلان

مناعة القطيع تفشل في مواجهة كورونا.. دراسة: الأجسام المضادة للفيروس داخل الجسم لن تبقى سوى شهرين فقط

فيروس كورونا
فيروس كورونا
كتب : سها صلاح

مازال لغز فيروس كورونا يتكشف يوما بعد يوم، من حيث الأعراض وطريقة العلاج وهل يجدي معه اللقاح نفعا بعد حصد ٤٥٠ شخص وإصابة ٨ مليون آخرين، وكانت آخر تلك الاكتشافات، دراسة جديدة أشارت إلى أن الاستجابات المناعية التي تتراكم يكتسبها جسم الانسان أثناء الإصابة بفيروس كورونا قد تضعف بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر فقط، خاصة إذا لم تظهر العدوى مع أي أعراض.

اقرأ أيضاً:

هل مناعة القطيع لن تجدي نفعا مع فيروس كورونا؟

مناعة القطيع هي إصابة شخص يمكن أن ينقل العدوى لعدد أكبر من الأشخاص وبالتالي تكون اجسامهم مناعة مضادة للمرض، ولا يعني هذا الاكتشاف بالضرورة أن الناس لن يكونوا محصنين ضد الفيروس التاجي الجديد بعد بضعة أشهر،قد تظل المستويات المنخفضة للاستجابات المناعية المقاسة في الدراسة كافية لإحباط الفيروس ، وهناك أنواع أخرى من الاستجابات المناعية التي لم يتم فحصها في الدراسة والتي تلعب دورًا في المناعة،بشكل عام ، لا يزال هناك العديد من المجهول حول المناعة المحتملة لعدوى SAR-CoV-2 ، بما في ذلك.

اقرأ أيضاً:دراسة جديدة: التعرض لنزلات البرد العادية يكسبك مناعة ضد "كورونا".. والمتزوجين حديثاً أقل عرضة للفيروس

ماذا قالت الدراسة حول مناعة الشخص ضد فيروس كورونا؟

أشار مؤلفي الدراسة الجديدة إلى إن النتائج التي توصلوا إليها كافية لإثارة المزيد من المخاوف بشأن الاستخدام المحتمل لما يسمى "جوازات مناعة"، حيث قال فريق من الباحثين في تشونغتشينغ ، الصين أيضًا أن النتائج التي توصلوا إليها تدعم الاستخدام المستمر للإبعاد البدني وجهود الوقاية الأخرى حتى يكون لدينا فهم أوضح للحصانة.

من أجل الدراسة ، نظر الفريق في الاستجابات المناعية في مرضى COVID-19 بدون أعراض وأعراض بعد فترة وجيزة من الإصابة وبعد ذلك بشهرين إلى ثلاثة أشهر.

تم التعرف على الحالات بدون أعراض من خلال تتبع الاتصال من الحالات المعروفة ، ثم عزلها في المستشفى لكامل العدوى، تم تحديد 37 حالة من اجمالى 178 حالة فى منطقة وانزهو فى تشونغتشينغ ، لمعدل حالة بدون أعراض 21 %، على الرغم من عدم ظهور أعراض ملحوظة ، إلا أن أكثر من نصفهم يعانون من تشوهات في الصدر أثناء الإصابة.

اقرأ أيضاً: بعد نجاحها في روسيا.. هل "مناعة القطيع" الحل للقضاء على فيروس كورونا؟

أشخاص حاملين المرض ليس لديهم أعراض

قالت الدراسة أن الحالات التي ليست لديها أعراض تزيل المواد الوراثية الفيروسية من حناجرها لفترة أطول من الحالات المصابة بأعراض - متوسط ​​19 يومًا مقارنة بـ 14 يومًا ، على التوالي.

ومع ذلك ، فإن وجود المواد الوراثية الفيروسية لا يعكس بالضرورة الجسيمات الفيروسية المعدية ، لذلك من غير الواضح ما إذا كانت الحالات عديمة الأعراض معدية لفترة أطول من الحالات العرضية.

بعد حوالي ثلاثة إلى أربعة أسابيع من التعرض الأولي لكل حالة ، بحث الباحثون عن أجسام مضادة - أي بروتينات على شكل حرف Y يصنعها الجهاز المناعي للتعرف على الجراثيم التي صادفها الجسم بالفعل ونزع سلاحها،بشكل عام ، كان للحالات عديمة الأعراض مستويات أقل من الأجسام المضادة للفيروسات التاجية مقارنة بنظرائها من الأعراض،لديهم أيضا مستويات أقل من الإشارات المناعية الالتهابية.

عندما نظر الباحثون إلى مستويات الأجسام المضادة مرة أخرى بعد ثمانية أسابيع من خروج كل حالة من المستشفى ، وجدوا أن كلا المجموعتين كان لديهم انخفاض كبير في الأجسام المضادة.

في المجموعة غير المصحوبة بأعراض ، لم يكن لدى 40 % مستويات يمكن اكتشافها لنوع واحد من الأجسام المضادة - IgG - بينما لم يكن لدى 13 % من حالات الأعراض مستويات يمكن اكتشافها. على سبيل المقارنة ، في الأشخاص الذين أصيبوا بمرض سارز - CoV - 2 ، سارس - CoV (الفيروس التاجي الذي يسبب السارس) ، شهد الباحثون مستويات IgG المستمرة لأكثر من عامين.

اقرأ أيضاً: كورونا لا يصيب الشخص مرتين.. علماء كوريون يتهمون منظمة الصحة بإخفاء معلومات لاستمرار غلق الدول

وجد الباحثون أنه بعد 8 أسابيع من التعافي ، كانت معادلة مستويات الأجسام المضادة لا تزال موجودة - لكنها انخفضت في 81 % من الحالات غير المصحوبة بأعراض و 62 في المائة من الحالات المصحوبة بأعراض.

وجدت دراسة أخرى نُشرت يوم الخميس في نيتشر أن بعض الأجسام المضادة المحايدة الموجودة بمستويات منخفضة هي أيضًا الأكثر فاعلية - مما يشير بشكل محتمل إلى أن المستويات المنخفضة قد تكون كافية للحماية من العدوى، لكن الباحثين لا يعرفون ذلك بعد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اتصالات مصرية مع جميع الأطراف لإنهاء معاناة الفلسطينيين