اعلان

"عواطلية البرلمان".. الشعب يحاسب نوابه: أنتم كالعدم

البرلمان المصري - صورة ارشيفية

استياء كبير يطغى على الساحة المصرية من أعضاء مجلس النواب، وسط اتهامات بتقاعس نواب المجلس عن تقديم أى جديد لدوائرهم أو السعى فى الخدمات القانونية للدائرة عن طريق النظر التشريعى وطرح المشاكل وتوصيل أصوات أهالى الدائرة الى المسؤولين، كما أن بعض النواب يهتمون بأعمالهم الخارجية ومصالحهم الشخصية دون الاهتمام بدوائرهم.

"أهل مصر" التقت ببعض الأهالى فى عدة دوائر، حيث أكد بعض الأهالى فى عدة دوائر أن نوابهم مثل عدمهم تماما لا يقدمون أى خدمات لهم ولا ينظرون فى حل مشاكلهم، وبالنظر إلى الملفات المطروحة من مجلس النواب على الحكومة نجد أن هناك تقاعس كبير من نسبة كبيرة من النواب عن تقديم الطلبات إلى الحكومة.

خبرة برلماني سابق

وفي سياق متصل، تواصلت "أهل مصر" مع نائب مجلس الشعب السابق الدكتور جمال زهران، حيث قال إن عضو مجلس النواب عضو رقابي وتشريعي فهو يشرع ويراقب الحكومة، كما أنه يعتبر من أهم الوسائل التنفذية حيث أنه يقدم الطلبات للحكومة ويتابع عمليات التنفيذ وهذه المتابعة هى جزء من الرقابة ثم يقوم بالاستجوابات وتشكيل لجنة تقصي حقائق مثل فساد القمح أو فساد محليات إلى آخره ثم التشريع.

وأضاف "زهران" أنه يتوجب على النائب تقديم مشروعات أو التعقيب على القوانين الموجودة فعليا وهذه وظيفة النائب البرلماني الفعلية، كما أن عضو مجلس النواب يجب أن يكون قادرا على طرح المشاكل مباشرة على الحكومة والوزراء بالاختلاف عن عضو المجلس المحلى الذي لا يستطيع طرح المشكلة ببساطة على الحكومة، لذلك عضو البرلمان أقوى من عضو المجلس المحلي.

وأكد "زهران" أنه كان يقوم بواجبه خلال تواجده في البرلمان، وأنه لازال يفعل ما بوسعه لخدمة الناس حتى بعد خروجه من المجلس، كما أنه يمارس عمله الرقابي والتشريعي حتى خارج البرلمان، وكان يخصص يوما كل أسبوع لمقابلة الناس كما وفر للدائرة 100 مليون جنية لخدمة 16 منطقة.

وظائف البرلماني فى الدول النامية

عضو مجلس الشعب في الدول النامية لدية 3 وظائف وظيفة نيابية إلا وهي الرقابة والتشريع ووظيفة محلية إلا وهي متابعة المشروعات والاتيان بمصادر تمويل المشروعات في دائرته والوظيفة الثالثة وهي حل المسائل الشخصية المتعلقة بالمواطنين كالعمل والنقل.

وظائف النائب فى القانون المصري

القانون المصرى يحدد لعضو مجلس الشعب الرقابة والتشريع وعضو مجلس الشعب يفعل هذا لثقة الناس فى مرشحهم ولكن لابد أن يعمل النائب بجد لكسب ثقة المواطنين.

ولكسب هذه الثقة، وفقا لجمال زهران، يجب أن يلتزم بثلاث التزامات أولها: إدارة الأمور الشخصية للمواطنين وإدارة الشئون المحلية لمتابعة المشروعات التي تتم في الدائرة، وثانيا: محاولة الضغط علي الحكومة لإيجاد تمويلات لهذه المشروعات بالدولة، ثالثا: يجب ان يكون للنائب فريق عمل لمساعدته في سن القوانين والتعقيب عليها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نقيب الفلاحين: السخرية من مهنتنا ولهجتنا عنصرية مرفوضة.. وسنقاضي مسلسل «البيت بيتي»