المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

في أول أيام ماراثون الامتحانات.. أولياء أمور يطالبون بحماية أبنائهم من حرارة الشمس.. وناشط تعليمي: وجود الأهل أمام اللجان يهدد سلامة الجميع

أهل مصر
امتحانات الثانوية العامة 2020
امتحانات الثانوية العامة 2020

انطلق اليوم الأول من ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2020، فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، وأعلنت الوزارة عن اتخاذها كافة الإجراءات الوقائية والتعقييم داخل لجان الامتحانات، وعلى الرغم أن هناك مدارس التزمت بإجراءات الوزارة، إلا أن هناك البعض القليل من المدارس لم تتخذ الإجراءات الوقائية مما أغضب بعض أولياء الأمور، وعبروا عن آرائهم، موجهين استغاثتهم للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم.

ورصد "أهل مصر" بعض هذه الآراء والمشكلات التى واجهت الطلاب فى بعض من المدارس وليس جميعها.

مصر والتعليم "وضع حاجز مغطى لحماية الطلاب من أشعة الشمس"

حيث قالت أميرة يونس مسئول جروب مصر والتعليم، أنه يجب وضع حاجز مغطى لمنع أشعة الشمس للطلبة عند الدخول لبعض المدارس، حتى لا ترتفع درجة حرارة الطالب مما يؤدي إلى الذعر وقلق للطالبة، وهم في وضع لا يسمح لهم بالتوتر النفسي، وكما أكد أولياء أمور فى التواصل معنا أن ابنتها عندما ظلت واقفة فى الشمس، تنتظر الدخول للجان، ارتفعت درجة حرارتها ارتفعت وطلب منها الرحيل ولكن بمجرد قياس درجة الحرارة بعد دقائق، كانت هدأت وسمحوا لها بدخول الامتحان.

لذلك يجب وضع شادر لتسهيل حركة المرور مثل الانتخابات وفوقها غطاء يحمي الطلبة قبل دخول المدرسة، وهذا ما نلتمسه من المسئولين لحل جزء من المشاكل التي واجهت الجميع اليوم.

وتابعت أميرة لأهل مصر: "وأن كل المشكلات التى تلقاه الجروب من أولياء الأمور تؤكد أن هناك فجوة بين الواقع والخيال بين القرارات، وثقافة مجتمع بين مشروع يكلف ملايين، وحال متدهور لمجتمع نامى ولذلك نتمنى من المسئولين وأولياء الأمور أخذ التوخي والحظر يوم الخميس القادم ولكي تقف هذه المهزلة ولا داعي لتعرض أولادنا للخطر وخصوصا في ظل هذه الظروف للبلاد.

أشعة الشمس على طلاب الثانوية العامة

ناشط تعليمى"لابد من توعية من قبل الأمن أمام اللجان بعدم وجود أولياء الأمور"

وفى هذا السياق علق عبد الفتاح عوكل ناشط تعليمى ومسئول معلمى الغربية ضد الفساد، قائلًا: "أدينا مهمتنا على أكمل وجه برغم كل التحديات والصعاب والحمد لله المحافظ بنفسه أثنى على هذا الدور من خلال زيارته ولكن راعينا بعد المسافة واستغرق أول يوم ١١ ساعة منذ الخروج من المنزل 6.30 صباحا والعودة 5.30 مساءا، وما الهدف من ربط الملاحظ بأن يتواجد من 8 صباحًا، والامتحان 10 صباحًا من غير ما نراعي بعد الطريق عندما نستغرق ٢٨ كيلوًا، علشان توصل للجنة يبقى هنطلع من البيت متى وأين مراعاة الجانب الإنساني للملاحظين، كما أن النقابة بالغربية لم تقدم أي خدمة لنا، ولا توفير مواصلات مثل باقي المحافظات.

وتابع "عوكل" لـ"أهل مصر": "هل بوابة التعقيم للطلاب فقط أم للملاحظين أيضًا، كما أن تزاحم أولياء الأمور أمام اللجنة شئ صعب لابد من مراعاة سبل الأمان والوقاية، وفي هذه النقطة لابد من توعية من قبل الأمن أمام اللجان بعدم وجود أولياء الأمور حرصًا على سلامة الجميع، ومن أجمل اللجان التى رأيتها هى لجان المتفوقين حيث أن من أول دقيقة لآخر دقيقة كل طالب في ورقته، دون أن يتكلم الملاحظ متفوقين ويستحقون الشكر ونتمنى لهم التوفيق.

بوابات التعقييم

مجلس الآباء "بعض المدارس لم تلتزم بالإجراءات الوقائية"

وعلقت هند شاهين مسئول جروب مجلس الآباء والأمناء بوسط القاهرة: "أن الوزارة أعلنت اتخاذ إجراءات أمنية ووقائية للطالب ولكن هناك بعض المدارس لم تلتزم بدخول الطلاب من الساعة الثامنة وتعمدت غلق الأبواب حتى التاسعة الأربع برغم من محاولات العديد من أولياء الأمور، ولكن جاءت الإجابة بالرفض، لذلك ظهر التكدس والزحام والقلق والتوتر على أولياء الأمور وعلى الطالبة أيضًا، ومن ضمن السلبيات أيضًا عدم وجود كمامات كافية، ووجود بعض الأتربة والعديد من الحشرات، بالإضافة عدم التواجد الشرطة الكافى لتأمين الطلاب والطالبات".

وتابعت هند لـ"أهل مصر": "لذلك لابد من تشديد الرقابة الأمنية على المدارس التى لم تلتزم بقرارات الوزارة لأننا فى أزمة ولابد أن نتعاون لصالح أولادنا لكي يحدث مصداقية بين ولي الأمر والطالب وبين القرارات الوزارية، فلنتفادى ما حدث اليوم ولكن أن نصلح من الغد".

امتحانات الثانوية العامة

وزير التعليم: "عندما يكون هناك مشكلة في مدرسة نرجو إبلاغنا باسمها"

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الهيستيريا على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص امتحانات السوشيال ميديا تخالف ما يحدث على الأرض بالنسبة للإجراءات المتخذة لتأمين الطلاب في امتحانات الثانوية العامة.

وأضاف فى تصريحات فى برنامج الحياة اليوم مع الإعلامية لبنى عسل "ومشاكلنا لا تتجاوز 7 مدارس بالعدد في القاهرة والإسكندرية، ومنستمدش معلوماتنا من السوشيال ميديا ونصدر تقريرًا كل يوم".

وتابع: "وعندما يكون هناك مشكلة في مدرسة نرجو إبلاغنا باسمها والمحافظة لسرعة التصرف وعدم الإيحاء بأنها مشكلة قومية حيث تسير الأمور بشكل منتظم في الغالبية العظمي من المدارس".

عاجل
عاجل
الأهلي يستغل طلب العين بالتعاقد مع ديانج لتعويض فلوس الشحات (خاص)