اعلان

المالية توضح كيفية حساب ضريبة الدخل بعد تطبيق التعديل الجديد أول يوليو

 الدكتور محمد معيط وزيـر الـمـاليــة
الدكتور محمد معيط وزيـر الـمـاليــة

قالت وزارة المالية ، إنه سيتم تطبيق النظام الضريبي الجديد للدخل من المرتبات وما في حكمها اعتباراً من أول يوليو المقبل.

وأضافت المالية في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أن النظام الضريبي الجديد يسري على الدخل المتحقق من النشاط التجاري والصناعي أو إيرادات المهن غير التجارية، أو إيرادات الثروة العقارية بدءًا من الفترة الضريبية التي تنتهى بعد تاريخ العمل بالقانون.

وأكدت أنه يمكن لكل من الخاضعين لضريبة المرتبات أن يحسب بنفسه ضريبة دخله شهرياً وسنوياً وفقاً للجدول المرفق، الذى يوضح نسبة الوفر الضريبي مقارنة بالقانون الحالي للضريبة على الدخل.

وأشارت إلى أن التعديلات تتضمن زيادة حد الإعفاء الضريبي بنسبة 60 بالمائة، إذ تم رفع حد الإعفاء الأساسي لكل ممول من 8 آلاف جنيه إلى 15 ألف جنيه، إضافة إلى زيادة حد الإعفاء الشخصي لأصحاب المرتبات من 7 آلاف جنيه إلى 9 آلاف جنيه وبالتالي سيكون الدخل السنوي لذوي المرتبات حتى 24 ألف جنيه معفي من الضرائب.

وأوضحت أنه، بمقتضى هذه التعديلات تم استحداث شريحة اجتماعية جديدة لأصحاب الدخول المنخفضة التي يتراوح صافى دخلها السنوي من 15 إلى 30 ألف جنيه بخلاف حد الإعفاء الشخصي بحيث تكون الضريبة عليها 2.5 بالمائة، ومن أكثر من 30 ألف جنيه حتى 45 ألف جنيه تكون 10 بالمائة بدلاً من 15 بالمائة، وأكثر من 45 ألف جنيه حتى 60 ألف جنيه تكون 15 بالمائة بدلاً من 20 بالمائة.

وتابعت “وأكثر من 60 ألف جنيه حتى 200 ألف جنيه تكون 20 بالمائة بدلًا من 22.5 بالمائة وأكثر من 200 ألف جنيه وحتى 400 ألف جنيه 22.5 بالمائة، واستحداث شريحة جديدة بسعر 25 بالمائة لذوي الدخل الأعلى من ذلك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«إعادة القمة».. خبير لوائح يفجر مفاجأة بشأن مباراة الأهلي والزمالك