اعلان

استطلاعات الرأي الأخيرة تنهى "أسطورة ترامب".. هل الكابوس الانتخابي يرعب الرئيس الأمريكي؟

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
كتب : سها صلاح

على مدار الأسبوعين الماضيين ، تفاعل العديد من مساعدي حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والأفراد في إدارته بقلق متزايد حيث أظهرت استطلاعات متعددة أن ترامب ينغمس في الثلاثينيات ضد نائب الرئيس السابق جو بايدن ، المرشح الرئاسي الديمقراطي المفترض لعام 2020، وفي الأسابيع الماضية، أعرب العديد من المساعدين في البيت الأبيض وفي جهود ترامب لإعادة الانتخاب بشكل خاص عن ارتياحهم البارد في حقيقة أنه مع كل شيء يحدث - استجابة فاشلة للوباء القاتل ، والاقتصاد الأمريكي المعوق بشكل كبير، احتجاجات في جميع أنحاء البلاد ، وعدد من كبار المسؤولين السابقين الخاصة ترامب الخروج ضده -كان عمليا معجزة أن أرقام الاستطلاع الرئيس لم غرقت أقل من ذلك.

اقرأ أيضاً: مستشار "ترامب" يقضي على شعبيته وينشر فضائح للرئيس الأمريكي.. هل هناك فرصة لولاية ثانية؟

كابوس الانتخابات الأمريكية يرعب "ترامب"

وفقًا لتقرير صادر عن صحيفة ديلي بيست ، فإن المستشارين الأقرب إلى دونالد ترامب في حالة من الذعر الكامل لأن أرقام استطلاعات الرئيس قد سقطت في ما وصفوه سابقًا باسم منطقة "سيناريو الكابوس" حيث قد تكون إعادة انتخابه بعيدة المنال.

مع بحث الجمهوريين عن " مسح " انتخابي في نوفمبر مع ترامب على رأس التذكرة ، كان مستشارو الحملة يخشون منذ فترة طويلة انخفاض أرقام موافقة الرئيس إلى مستويات قياسية مع اقتراب الانتخابات.

وخلال الأسبوعين الماضيين ، تفاعل العديد من مساعدي حملة الرئيس ، وكذلك الأفراد في إدارته ، بقلق متزايد ، حيث أظهرت استطلاعات متعددة أن ترامب ينغمس في الثلاثينيات ضد نائب الرئيس السابق جو بايدن ، "المرشح الرئاسي الديمقراطي المفترض لعام 2020" ، مع ذكر التقرير أن البعض في البيت الأبيض فوجئوا بأنهم لم يسقطوا أكثر.

أشار تقرير سابق من إلى أن أحد مسؤولي ترامب اعترف بأنه كان يخشى مثل "سيناريو الكابوس" ، وقد حان الآن تلك اللحظة عندما يتوجه الرئيس إلى تولسا للتجمع على أمل أن يوقف انزلاقه مع الناخبين .

اقرأ أيضاً: الحزب الجمهوري يعاقب "ترامب".. مسؤلون كبار يعزفون عن التصويت له في الانتخابات الأمريكية

ويشير التقرير إلى أن "بعض المستشارين يلقي اللوم على أرقام الاستطلاعات الأخيرة بشكل مباشر في التغطية الإخبارية التي استمرت أسابيع من الاحتجاجات الجماهيرية ضد العنصرية المؤسسية ووحشية الشرطة بعد مقتل جورج فلويد ، وكيف استجاب ترامب لها".

ومن المفارقات أن بعض مساعدي ترامب "كانوا يأملون أن تؤدي تغطية كتاب مستشار الجميع للأمن القومي جون بولتون حول ترامب في الواقع إلى حدوث صدمة استقصائية للرئيس ، إذا لم يكن ذلك لسبب آخر سوى أنه سيقل الحديث عن العنصرية و فيروس كورونا والاجتماعية الاضطرابات ".

الانهيار الاقتصادي يضرب "ترامب" في مقتل

حاول ترامب أيضًا تصوير الضرر الاقتصادي الناجم عن الوباء على أنه عابر، لكن نشطاء جمهوريين عبروا عن قلقهم من أن حديثه عن استعادة سفينة صاروخية قد يصوره بشكل فعال على أنه بعيد عن الناخبين الذين ما زالوا يشعرون بأنهم تركوا وراءهم، وحتى فريقه غير متأكد بشأن ما إذا كانت مسرحية فعالة للحملة أم لا، وقال اثنان من المسؤولين الأربعة المذكورين لصحيفة "ديلي بيست" إنهم لم يشعروا بالقلق من حقيقة أنهم لم يروا أي دليل استطلاعي ، في البيانات الداخلية أو في العديد من استطلاعات الرأي العامة المختلفة ، أن الأخبار عن ارتفاع مبيعات التجزئة وإضافة 2.5 مليون الوظائف في مايو أعطت الرئيس النتوء الذي يريدونه ويتوقعونه.

مشيرا إلى أنه "في غياب إجراء اقتصادي كبير أو تحول ، فإن خيارات ترامب لعكس شريحة الاقتراع الخاصة به أقل حجما" ، ويتابع التقرير للإشارة إلى أن الرئيس يبدو راضيًا عن تشغيل كتابه المسرحي لعام 2016 والذي ربما يكون قد نجح مع واشنطن من الخارج - ولكن ليس لرئيس جالس مع سجل للدفاع.

اقرأ أيضاً: ترامب يلعب بالنار.. كيف استعان الرئيس الأمريكي بجماعة "أنتيفا" في الاحتجاجات الأخيرة؟ ولماذا؟

الرئيس الأمريكي يشعر بالعار بعد فشل التجمع الانتخابي الأخير

ظهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حزينا وكئيبا بعد عودته من التجمع الانتخابي الذي أقيم، السبت 20 يونيو، في تولسا بولاية أوكلاهوما.

وإلتقطت عدسات المصورين الرئيس الأمريكي وهو يخرج من المروحية الرئاسية، غير مكترث بمظهره حيث ظهر قميصه مفتوح وربطة عنقه غير معقودة بالشكل المطلوب.

وتدلت من يده قبعة تحمل شعار حملته الانتخابية "فلنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى"، بحسب ما نشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

الأمر الذي جعل المقطع المصور حديث مواقع التواصل والأمريكيين، في الوقت الذي وصفت فيه الصحيفة البريطانية مشيت الرئيس الأمريكي بـ"مشية العار".

حيث تم عرض المقطع المصور باستخدام عدد من الأغاني الحزينة،يذكر بأن حملة ترامب الانتخابية التي جرت في تولسا، جاءت مخيبة للآمال بعد أن شهدت حضور 6 آلاف شخص فقط، رغم أن المكان التي أقيمت فيها تبلغ سعته 19 ألف شخص.

وقد أشار موقع "businessinsider" الأمريكي، في وقت سابق، إلى أن الرئيس الأمريكي استشاط غضبا وأخذ يصرخ على مساعديه خلف الكواليس عندما فوجئ بمدى قلة عدد حضور مسيرته الانتخابية في تولسا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً