اعلان

السياحة توضح ضوابط تشغيل المنشآت الفندقية والمواقع الأثرية بنسبة 50% (خاص)

تشغيل الفنادق في أزمة كورونا
تشغيل الفنادق في أزمة كورونا

قالت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار، إن هناك 301 فندقًا حتى الآن، حصلوا على شهادة السلامة الصحية، موضحة أنه يتم فتح الفنادق بنسبة إشغال 50% في الوقت الحالي، وهي الطاقة الاستيعابية المسموحة بها.

وأضافت شلبي في حديثها لـ "أهل مصر"، أن 50% من طاقة الغرف بالفنادق تعني تشغيل نصف أسرة الفندق، وهذا يعني بالنسبة للفندق نفسه 100% من مصاريف التشغيل، لضمان سلامة وصحة النزلاء.

وتابعت نائب وزير السياحة والآثار، تصريحاتها قائلة: "نأمل أن تعود السياحة خلال الفترة القادمة بكامل طاقتها إن شاء الله لأن هناك خسائر تعود الفنادق".

وحول إجراءات العاملين بالمنشآت الفندقية والسياحية والمواقع الأثرية والمتاحف فإنها ستكون على النحو التالي:

▪ التشغيل بنسبة ٥٠ ٪ من إجمالي عدد العاملين بالمنشأة الفندقية والسياحية كحد أقصى "لحين إشعار آخر".

▪ ً قياس درجات الحرارة يومياً لجميع العاملين، وإخطار وزارة الصحة والسكان بأية حالة إصابة أو اشتباه يتم اكتشافها.

▪ توفير أدوات وقاية شخصية، أدوات تطهري وتعقيم، وكمامات... إلخ (لجميع العاملين).

▪ الالتزام بارتداء الكمامات طوال ساعات العمل.

▪ عدم تشغيل من يعانون من أعراض مرضية.

▪ توعية العاملين بكافة المعلومات الخاصة بفيروس كورونا المستجد وتعريفهم بأعراض المرض وكافة التدابير الوقائية اللازم اتباعها لمنع الإصابة فيما بينهم، وضرورة إخطار إدارة المنشأة بظهور أية أعراض على أحد منهم، أو على أحد من الزائرين والنزلاء.

▪ التزام المنشآت الفندقية بالمسافات الآمنة في أماكن سكن العاملين، وتوفير مناطق لعزل الحالات المصابة حال ظهورها "الحالات البسيطة ومتوسطة الخطورة فقط" ويقضى العاملون بالمحافظات الساحلية فترة حجر صحى عقب عودتهم من الإجازة وقبل تسلمهم العمل مرة أخرى، على أن تكون المدة البينية لحصول العاملين على إجازة 60 يومًا على الأقل.

وتسلم خلال اليومين الماضيين ٣٥ فندقًا بسبعة محافظات هي القاهرة الكبري وجنوب سيناء والاسكندرية والاسماعيلية والبحر الاحمر والاقصر وأسوان، شهادة السلامة الصحية المعتمدة من وزارتي السياحة والآثار، والصحة والسكان، وغرفة المنشآت الفندقية، وذلك بعد التأكد من استيفائها لكافة ضوابط السلامة الصحية التي وضعتها وزارة السياحة والاثار وأقرها مجلس الوزراء وفقا لمعايير السلامة الصحية العالمية.

وأوضح عبد الفتاح العاصي مساعد الوزير للرقابة علي المنشآت السياحية والفندقية، أنه بعد حصول هذه الفنادق على شهادة السلامة الصحية، وصل إجمالي عدد الفنادق الحاصلة على الشهادة حتي الآن إلى٣٠١ فندقًا، لافتًا إلي أن لجان الفحص مستمرة في أعمال التفتيش تباعًا على باقي الفنادق التي تقدمت بطلبات للحصول على شهادة السلامة الصحية المعتمدة.

وتهيب وزارة السياحة والآثار بالمواطنين وشركات السياحة قصر التعامل مع الفنادق التي حصلت علي شهادة السلامة الصحية دون غيرها.

يشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اتخذ عددًا من القرارات الجديدة المتعلقة بأزمة كورونا وأهمها أن تبدأ مواعيد حظر التجول الجديدة لوسائل النقل الجماعي من الساعة 12 مساء حتى الرابعة فجرًا، وإعادة فتح المطاعم والمقاهي والأندية الرياضية الخاصة بنسبة 25% من نسبة استيعابها، وغلق المحلات التجارية 9 مساءًا والمقاهي 10 مساءًا مع حظر الشيشة، وإعادة فتح دور العبادة لأداء الشعائر اليومية يوم السبت المقبل، مع استمرار تعليق الصلوات الرئيسية مثل صلاة الجمعة للمسلمين، أوصلاة الجمعة والأحد للأقباط.

بالإضافة لاستمرار تعليق دور المناسبات المتواجدة داخل دور العبادة، واستمرار غلق الشواطئ العامة والمتنزهات العامة، ومد ساعات عمل وسائل النقل الجماعي حتى الساعة 12 منتصف الليل على أن تعود للعمل من الرابعة فجرًا، فتح المنشأت الثقافية كالسينما والمسرح بـ 25 % من قدرتها الاستيعابية، مخالفة تطبيق الإجراءات الاحترازية يعرض المنشأة للغلق الفوري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة