اعلان

مطالب بإضافة 5% إلى مجموع الثانوية.. خبراء يرفضون خوفًا على سير "التنسيق".. والتعليم تؤكد مراعاتها لمصلحة الطلاب (خاص)

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت إيمان خضر، عضو مجلس النواب، اليوم الأربعاء، عن تقديمها بمقترح برلماني، بمنح طلاب الثانوية العامة لهذا العام 5 % درجات تضاف على المجموع، تقديرًا للظروف التي يواجهونها بسبب "كورونا"، وتعويضًا عن الضرر الذي أصابهم.

حيث أكدت النائبة في مقترحها الموجه لرئيس الوزراء ووزير التعليم، أن طلاب الثانوية العامة واجهوا ظروف في غاية الصعوبة والتي تمثلت في جائحة "كورونا" العالمية التي آتت بظلالها على سير العملية التعليمية، ودفعت إلى إغلاق المدارس والمنشآت التعليمية، وأثرت على مستوى تحصيلهم العلمي.

وأوضحت خضر، أن منح طلاب الثانوية العامة في مصر 5 % درجات على المجموع، تقديرًا لظروفهم الاستثنائية التي مروَا بها، سيكون بمثابة حافز لهم على التحصيل العلمي، وأخذًا بالاعتبار بأي ظروف مرضية آلمتهم أو آلمت أحد والديهم وأثرت عليهم بالسلب.

خبير تربوي وباحث: "سيسبب إرباكا في التنسيق وخاصة كليات القمة"

ويقول الدكتور عبد العظيم هلال باحث وخبير تربوي، إنه بالنسبة لمقترح ٥ درجات الإضافية للمجموع الكلي، نظرا للظروف الحالية سيسبب إرباكًا في التنسيق، مما يؤدى إلى رفع تنسيق كليات القمة كالطب والصيدلة والعلاج الطبيعي والهندسة إلى مجاميع عالية كالعام الماضي، وذلك لأن الامتحانات ستكون كما صرح رئيس عام امتحانات الثانوية العامة الدكتور رضا حجازي، أنها في مستوى الطالب المتوسط وهذا يعني المجاميع بطبيعة الحال ستكون عالية؛ فإذا تم رفع ٥ درجات الإضافية سيكون التنسيق مبالغا.

وأضاف "هلال" لـ أهل مصر وهذا سيفتح المجال للجامعات الخاصة التي لا يستطيع الطالب ذو الدخل المحدود أن يدخلها، فالأفضل ترك الأمور على طبيعتها.

ناشط تعليمي: "هذا المقترح غير قانوني وواضعي الامتحانات راعوا ظروف كورونا"

وفي السياق يقول عبد الفتاح عوكل، ناشط تعليمي ومسئول معلمي الغربية ضد الفساد، إن هذا المقترح سابق لأوانه بالإضافة إلى أنه غير قانوني، ويطمئن أولياء الأمور أن الامتحانات القادمة ستكون سهلة، وأنه من المؤكد أن واضعي الامتحانات راعوا ظروف العام الحالي وأزمة كورونا وتوقف الدراسة في منتصف شهر مارس.

وأكمل في تصريحات لـ أهل مصر: أنا غير مؤيد لهذا الاقتراح لأن في النهاية إذا تم سيرفع في التنسيق، بالإضافة إلى أن نترك فرصة للطلاب حتى يستمروا على الجد والمذاكرة في سبيل الوصل إلى هدفهم المنشود.

وأضاف "عوكل" لـ أهل مصر:" أن العامل النفسي الذي قد يحدث لبعض الطلاب وخاصة المتفوقين بزيادة 5 درجات يكون له نتيجه عكسية، بمعنى أن الطالب يتهاون في الامتحان وهو مطمئن بوجود 5 درجات لذلك نتمنى أن لا نشتت الطلاب، وللأسف ليس كل مقترح يتم مناقشته مباشرة في البرلمان لابد من دراسة الأمر جيدا والرجوع للمتختصيين بهذا قبل مناقشته، ويجب مراعاة أن الوزارة بتمر بأصعب فترة في الوقت الحالي نتيجة كثرة الضغوط.

ائتلاف تحيا مصر للنهوض بالتعليم: "من الصعب تطبيق هذا المقترح"

بينما علق مجدى مدحت من ائتلاف تحيا مصر للنهوض بالتعليم لـ"أهل مصر": أن مقترح 5 % درجات تضاف على المجموع تقديرًا للظروف التي يواجهونها بسبب "كورونا"، هو مقترح في غاية الصعوبة أن يتحقق وخاصة أن الامتحان الأولى للغة العربية كان جيدا ومناسب لمستوى الطالب، كما يمكن أن تراعى وزارة التربية والتعليم الطالب في التصحيح وتتساهل معه فى نموذج الإجابة .

مصدر بالتعليم: الوزارة ستراعي الطلاب في التصحيح وأتاحت بدائل للحلول

وأكد مصدر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لـ أهل مصر: "أن الوزارة تمر هذا العام بظروف استثنائية وستراعي الطلاب في تصحيح الامتحانات نظرا لهذه الظروف، والدليل على ذلك أن الدكتور رضا حجازي نائب وزير التعليم ورئيس عام امتحانات الثانوية، وضع بدائل للحلول في نموذج اللغة العربية الذي سيتم تصحيحه غدًا، ولكن هذا المقترح سيؤثر على تنسيق الجامعات، ونرى أن نترك هذا الأمر الآن ونضع نصب أعيننا أن نجتاز هذه المرحلة ومرور الامتحانات في ظل هذه الظروف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً