اعلان

هل تنقل حمامات السباحة فيروس كورونا؟ أطباء يجيبون

طرق الوقاية من فيروس كورونا في تمرين السباحة
طرق الوقاية من فيروس كورونا في تمرين السباحة

"هل تنقل حمامات السباحة فيروس كورونا؟" سؤال لا يتوقف عنه المواطنين منذ قرار رئيس الوزراء بعودة الأنشطة الرياضية في الأندية ومراكز التدريب، وسط حالة من القلق من قبل أولياء الأمور على صغارهم الذين يمارسون تدريبات السباحة، متسائلين عن الإجراءات التي يجب اتخاذها في حمامات السباحة لمنع انتقال العدوى، لذلك ترصد "أهل مصر" أراء أطباء الوقائية والمناعة والمتخصصين لتوضيح الإجراءات الوقائية المفترض تطبيقها للحفاظ على سلامتهم.

طبيب مناعة: المياه لا تنقل كورونا.. لكن التزموا بالتباعد الاجتماعي

قال الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم المناعة بطب عين شمس، إن حمامات السباحة لا تنقل عدوى فيروس كورونا على الإطلاق، حيث إن فيروس كورونا من الفيروسات التاجية التي لا تنتقل عن طريق المياه.

وأضاف أستاذ المناعة في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أن تجهيزات حمامات السباحة بنسبة كلور قادرة على قتل الفيروس، مؤكدًا على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية المقدمة من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، مع تطبيق الخصوصية في الأدوات المستخدمة "فوط، كراسي، أجهزة رياضية"، بالإضافة إلى عدم التزاحم وأعداد محدودة داخل الحمام.

وشدد على ضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي بين المتدربين وتقليل أعداد الفرق ليصبحوا اثنين فقط في المجموعة، ويتم فحصهم قبل حمام السباحة والتأكد من سلامتهم ولا يعانون من الأعراض وتجنب العطس والكحة في وجه بعضهم البعض، وارتداء الكمامات الطبية في التحركات بعيدًا عن المياه.

كما نصح بعدم استخدام خزائن الملابس قدر الإمكان والحرص الشديد في غرف تغيير الملابس ودورات المياه وتعقييمها باستمرار، والامتناع عن التلامس في الأسطح المشتركة.

سوزي محفوظ: لابد من قياس نسبة الكلور في حمامات السباحة يوميًا

ومن جانبها، طمأنت الدكتورة سوزي محفوظ، مدرب زمالة مكافحة العدوى بمستشفى الزاوية العام، المواطنين بعدم انتقال عدوى فيروس كورونا عن طريق حمامات السباحة نظرًا لوجود الكلور فيها بنسبة كافية، مشيرة إلى أن المشكلة تكمن في جدران الحمام والترابيزات خارج المياه.

وشددت في تصريحاتها على ضرورة قياس نسبة الكلور للمياه داخل الحمام يوميًا، على ألا تقل عن نصف مليجرام / لتر بحد أقصى 1.5 لكل لتر للحماية من البكتريا والفطريات التي يمكن انتقالها بين السباحين.

طرق الوقاية من فيروس كورونا في تمرين السباحة

مدرب سباحة: لايمكن زيادة الكلور لخطورة على الجلد والعين

وفي هذا الصدد، أوضح عصام عنتر، مدرب سباحة، أنه لا يمكن زيادة الكلور في حمامات السباحة لمنع الضرر بالجسم والعين والجلد، مع زيادة التعقيم على أسطح الحمام ودورات المياه.

وأفاد في تصريحاته لـ "أهل مصر"، أنه تم إصدار تعليمات بتقليل أعداد الأفراد في مجموعات تدريب السباحة إلى فردين بدلاً من 4 أشخاص في الماضي، وتكون المسافة بينهم لا تقل عن متر.

وأشار إلى أن نسبة الكلور يحددها المسئول الفني عن صيانة الحمامات، من خلال مقياس العمق والمياه والمساحة وتختلف من حمام سباحة لآخر، فعلى سبيل المثال المساحة الأكثر استخدامًا في النوادي ومراكز التدريب الحمام بعرض 12.5* 25، فيتم تعقيمه بقيمة 6- 7 لتر كلور يوميًا نظرًا للعمق قرابة 5 متر، والمقدار وفق كل 100 متر2 والنسبة المتاحة له.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً