قاضي إعدامات الإخوان يتعرض لحادث بمطروح.. المستشار الشامي سمح لعصام العريان بإجراء عملية جراحية.. حكم بإعدام 16 في قضية "التخابر" ومشهور بحكمته وعقله وإنسانيته..

المستشار شعبان الشامي

تعرض المستشار شعبان الشامي، رئيس محكمة الاستئناف ومساعد وزير العدل، إلى حادث أليم في محافظة مطروح ونقل إلى مستشفى القوات الجوية لإجراء الفحوصات الطبية.

استطاع الشامي أن يحقق شهرة واسعة عقب إصداره عدد من أحكام الإعدام في حق الكثيرين من مؤيدي المعزول محمد مرسي، كما أيد قرار النائب العام الراحل هشام بركات بمنع قيادات من الإخوان المسلمين، بينهم محمد بديع وخيرت الشاطر والكتاتني و22 آخرين، من التصرف في أموالهم.

كما حكم الشامي بإعدام 16 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر"، بينهم 3 قيادات بجماعة الإخوان، وذلك بعد استطلاع رأي المفتي، كما أصدر حكمًا بالسجن المؤبد على 17 متهمًا في القضية نفسها، في مقدمتهم مرسي ومرشدهم محمد بديع.

كما حكم في الجلسة نفسها بالإعدام بحق مرسي في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام السجون"، إلى جانب 5 آخرين حضوريًا، و94 غيابيًا، بينهم رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي، ووزير الإعلام السابق صلاح عبدالمقصود

ومن المعروف عن "الشامي" حكمته وعقله إلى جانب مراعاته للحالات الإنسانية خاصة وقت المرض حيث سمح للعديد من المتهمين بالانتقال إلى مستشفيات سواء حكومية أو خاصة لتلقيهم العلاج اللازم، فضلاَ عن السماح لأهالى المتهمين برؤية ذويهم من خلال السماح للمتهمين بالخروج من قفص الاتهام ومصافحتهم، إلا أن جماعة الإخوان وأنصارهم دائماَ ما يصفون الرجل بـ"قاضى الإعدامات".

ومن أبرزهم القيادي الإخواني عصام العريان، الذي كان مهددا بإصابته بشلل نصفي وفقا للتقارير الطبية، حيث سمح له بإجراء عملية جراحية، ومن ثم سمح بعدم حضوره عدد من جلسات محاكمته بسبب ظروفه الصحية، إضافة إلى سماحه بزيارة أهالي المتهمين لهم بمحبسهم أو إدخال لهم مأكولات ومتعلقات شخصية.

جدير بالذكر أن مصدر أمني بغرفة عمليات الإدارة العامة للمرور تلقى بلاغًا بالحادث، وتم نقل المستشار إلى المستشفى في حالة حرجة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر حفل الكرة الذهبية 2024 (لحظة بلحظة)