اعلان

«بلومبرج جرين»: تأمل فى التوصل إلى اتفاق مع مصر بشأن تخزين القمح

كتب : وكالات

أبدت شركة بلومبرج جرين – كبرى الشركات العالمية الرائدة فى مجال الأمن الغذائى - أملها فى التوصل إلى اتفاق مع الحكومة المصرية بشأن المرحلة الثانية لتخرين القمح خلال الأسبوعين القادمين حيث سيتم تطوير 300 مركز لتجميع وتخزين الحبوب بتكنولوجيا بلومبرج جرين ليتم استكمال شبكة الشون بالكامل.

وقالت بلومبرج جرين، فى بيان صدر اليوم الأحد، إنه تم تعديل التصميم الخاص بالمرحلة الثانية من المشروع الذي قدمته الشركة بحيث يتم تركيب أنظمة بلومبرج جرين خارج الشونة، وإجراء التحديث الثاني لنظام البرمجة لمركز بلومبرج جرين للتحكم والمراقبة والمركز اللوجيستي، الأمر الذي سيجعل الحكومة المصرية قادرة على الحصول على تقدير دقيق لمخزون الحبوب الموجود في المخازن ويعمل على نقل أحدث أنظمة الأمن الغذائي وإدارة المخزون لمصر.

وأشارت الشركة إلى أنه من خلال هذا النظام، سيتم نقل المعلومات بشكل أمن وسري لمركز التحكم والمراقبة من خلال تطوير واحدة من أكبر شبكات العالم خصوصية واتساعًا، وسوف تكون لوحات الطاقة الشمسية مزودًا احتياطيًا لضمان عدم حدوث اضطرابات مفاجئة بالنظام بسبب نقص الطاقة، وكجزء أخر من المرحلة الثانية لمشروع تطوير الشونة.

ولفت إلى انه سوف يتم تحديث أنظمة 93 شونة تم تركيبها في المرحلة الأولي لتشمل لوحات الطاقة الشمسية، وشبكة نقل المعلومات وعدد من الأجهزة الضرورية لتفعيل قدرات الشبكة المطورة يتيح استخدام النظام في أي موقع للتخزين بغض النظر عن حجمه أو تصميمه.

وكانت شركة بلومبرج جرين قد استكملت المرحلة الأولي من مشروع تطوير الشون في مصر في أبريل الماضي من خلال تركيب 93 مركزًا لتخزين ومعالجة الحبوب في أنحاء الجمهورية وذلك في وقت قياسي.

وقامت بلومبرج جرين بتحويل الشون الترابية الموجودة مسبقًا إلى مراكز متطورة تطبق مفهوم الأمن الغذائي وذلك عن طريق تزويد الحكومة المصرية بتكنولوجيا متخصصة في استلام وتنقية وتخزين الحبوب بأمان.

وفى ذلك الصدد قال ديفيد بلومبرج، الرئيس التنفيذي لشركة بلومبرج جرين لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا " بناءً على دراسة قامت بها شركة حازم حسن ل"بلومبرج جرين" إننا نأمل فى التوصل إلى اتفاق مع مصر بشان المرحلة الثانية لتخزين القمح خلال أسبوعين محاسبات، فإن الحكومة المصرية سوف توفر 550 مليون دولار أمريكي سنويًا كانت تخسرها بسبب خسائر تخزين القمح من خلال إنهاء تركيب أنظمة بلومبرج جرين، وكذلك سيكون هناك عائدًا كبيرًا على الحكومة المصرية من خلال توفير العملات الصعبة التي تستورد بها كميات كبيرة من القمح سنويًا لتعويض خسائر التخزين".

وأضاف "لقد سعدنا بالتعامل مع رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل وعلى الرغم من عدم التوصل لحل مناسب لبعض المشكلات التي وقفت عائقًا أمام تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تطوير الشونة، فإننا واثقون تمامًا من أن الحكومة المصرية سوف تبذل كل ما في وسعها لضمان التطوير السريع لشبكة شون تخزين الحبوب بأكملها".

وأوضحت الشركة ان فيليب بلومبرج المدير التنفيذى لشركة بلومبرج جرين، طرح منذ أربعة أشهر خطة استثمارية لجعل مصر رائدة لمجال الأمن الغذائي والزراعة في أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط،وسوف يجعل البرنامج الاستثماري مصر المركز الإقليمي لأعمال شركة بلومبرج جرين ويتضمن البرنامج البنود التالية:

تطوير مركز للتصنيع والتصدير في شرق بورسعيد لإنتاج منتجات التبريد الصناعي لمصر والتصدير لأنحاء الإقليم،إنشاء معهد زراعي بالتعاون بين جامعات أمريكية ومصرية وهو ما سوف يتيح التكنولوجيات الأكثر إنتاجية والتقنيات الخضراء للمزارعين المصريين، تنفيذ دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع الصوب الزراعية لتوفير خارطة طريق لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي لخلق 100 ألف صوبة زراعية في مصر، إعادة تطوير منشأة التعبئة المصرية الموجودة بالسويس لتصنيع أغلفة مميزة يتم تصديرها عالميًا،إنشاء واحدة من أكبر محطات التبريد في منطقة البحر المتوسط في ميناء دمياط.

وأوضح أن عائدات هذه الاستثمارات على الاقتصاد المصري سوف تصل إلي أكثر من 8 مليارات دولار أمريكي خلال خمس سنوات، وسوف تولد مستويات عالية جدًا من العملة الأجنبية بسبب تصدير شركة بلومبرج جرين منتجات تم تصنيعها في مصر لأنحاء العالم.

وعلق فيليب بلومبرج على نتائج اجتماع مسئولى الشركة مع رئيس مجلس الوزراء يوم الخميس الماضى قائلًا: " تعتبر الاستجابة السريعة من الحكومة المصرية أمر بالغ الأهمية لنا للمضي قدمًا في تنفيذ البرنامج الاستثماري، ونسعد بالعمل مع رئيس وزراء مثل المهندس شريف إسماعيل، ونحن على ثقة من قدرته على التركيز على الإطار الزمني المقترح، وإتاحة تنفيذ أكبر برنامج لخلق فرص العمل حيث يخلق البرنامج الاستثماري لمصر الآلاف من فرص العمل المباشرة، وعشرات الآلاف من فرص العمل غير المباشرة".

كان مسئولو شركة بلومبرج جرين قد عقدوا اجتماعًا - وصفته الشركة بالايجابى والمثمر - مع رئيس مجلس الوزراء المهندس الخميس الماضي بحضور الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية وعدد من مسؤولي الحكومة لمناقشة أداء الشركة فيما يتعلق بتطوير 93 شونة لتخزين الحبوب في مصر، وعرض شركة بلومبرج بارتنرز للاستثمارطويل المدى في مصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً