اعلان

مصر تشارك في مؤتمر القضاء الشرعي بالأردن

الدكتور شوقي علام
كتب : وكالات

تشارك مصر في مؤتمر القضاء الشرعي، والذي تنظمه دائرة قاضي القضاة الأردنية، تحت عنوان (عدالة وريادة)، ويستمر لمدة يومين بمشاركة كوكبة من كبار المسئولين والعلماء المتخصصين في مجال القضاء الشرعي في الدول العربية والإسلامية.

ويرأس وفد مصر الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، الذى وصل في وقت سابق إلى العاصمة الأدرنية عمان، بدعوة من الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي عهد الأردن.

ومن المقرر أن يلقي مفتي الجمهورية كلمة رئيسية خلال المؤتمر، الذي يأتي بمناسبة احتفالات المملكة الأردنية بمئوية النهضة العربية، وكذا احتفالها بمئوية تأسيس الدائرة.

ويناقش المؤتمر المحاور المتخصصة في عمل المحاكم الشرعية، وتشمل النيابة العامة الشرعية وأثرها في حماية الأسرة والطفل، والديات الشرعية واصولها وكيفية تقديرها، والخبرة الطبية وأثرها في الأحكام القضائية، والإيواء الأسري والرعاية البديلة.

كما يبحث العلماء سبل إيصال الحقوق إلى أصحابها بيسر وسهولة دون تأخير أو إبطاء، وتعزيز مفاهيم العدالة الناجزة والريادة في الإنجاز، وتقديم الخدمات وفق أحدث الوسائل وأنجعها دعما للأمن المجتمعي بمفهومه الشامل وبما ينعكس إيجابا علي نهضة المجتمع ورفعته وريادته واستقرار منظومة الأسرة، التي هي أصل تكوين المجتمع والحياة الإنسانية.. وستتضمن فعاليات المؤتمر إطلاق حزمة من الخدمات الجديدة لدوائر القضاء الشرعي في الدول المشاركة.

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على الدور الديني والوطني الذي تقوم به دوائر القضاء الشرعي تحقيقا للعدالة، ومحافظة على الأمن الأسري والاجتماعي، باعتبارهما الركيزة الأساسية للأمن بمفهومه الشامل، وصولا إلى أسرة آمنه مستقرة تسودها المودة والطمأنينة.

ويسعى المؤتمر إلى الخروج بنتائج وتوصيات من شأنها المساهمة في إيجاد حلول عملية منبثقة من الأحكام الشرعية لما يجد من وقائع وقضايا تعنى بالأسرة والحياة الزوجية والمجتمع، إسهاما من القضاء الشرعي في تعزيز قيم الحق والعدل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً