اعلان

وفد عراقي يبحث في القاهرة جذب المزيد من الاستثمارات للسوق المصرية

هيئة الاستثمار
كتب : وكالات

استعرض الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة محمد خضير، اليوم، مع وفد رسمي من العراق برئاسة الدكتور على اليعقوب رئيس هيئة استثمار محافظة البصرة، الدور الحالي الذي تقوم به الهيئة وقطاعاتها المختلفة لجذب المزيد من الاستثمارات للسوق المصري.

وذكرت الهيئة، في بيان لها اليوم، أن زيارة الوفد تأتى فى اطار برنامج البنك الدولي لتطوير الاستثمار والترويج له بمحافظه البصرة.و يضم 22 مسئولا من البنك الدولي والهيئة الوطنية للاستثمار العراقية وهيئة الاستثمار بالبصرة.

وأوضحت أنه تم استعراض نظم ميكنة خدمات الاستثمار بمجمع الخدمات التابع للهيئة بهدف توفير وقت وجهد المستثمرين المترددين على القطاع.

وقام رئيس الهيئة باصطحاب الوفد الزائر في جولة تفقدية داخل مجمع خدمات الاستثمار للوقوف على طبيعة الخدمات المقدمة للمستثمرين، حيث استمع الوفد إلى شرح من رئيس المجمع مصطفى علي عن آليات العمل التي تستهدف بالأساس التيسير على المستثمرين للحصول على خدمات متكاملة حديثه تجمع كافة الجهات الحكومية التي يتعامل معها المستثمرون في مكان واحد بهدف تحسين البيئة التي تقدم فيها الخدمات الاستثمارية.

وقال خضير: " يسعدنا تبادل الخبرات مع زملائنا في جمهورية العراق الشقيقة من اجل دعم التعاون الفني بين البلدين".

ومن جانبه، قال رئيس الوفد العراقي: " تأتي زيارتنا اليوم لمصر ضمن برنامج البنك الدولي لتطوير الاستثمار والترويج له بمحافظه البصرة، وكلنا أمل بالتعرف على التجربة المصرية لتطوير أليه العمل لدينا".

وأكد ممثل البنك الدولي سعي البنك لنقل الخبرات على المستوى الإقليمي بين مصر والعراق بحضور ممثلي القطاع الخاص بالعراق ومنهم بعض رجال الأعمال الذين لديهم استثمارات بمصر ولهم خبرة سابقة في التعامل مع السوق المصري.

كما استمع الوفد إلى شرح من الدكتورة إيمان منصور رئيس مركز تسوية المنازعات التابع للهيئة عن الإجراءات التي يتبعها المركز لتسوية المنازعات بين المستثمرين.

وتأتي زيارة الوفد العراقي لهيئة الاستثمار في إطار مذكرة التفاهم التي تم توقيعها عام 2013 بين الهيئة العامة للاستثمار والهيئة الوطنية للاستثمار بجمهورية العراق.

و كانت الهيئة قد قامت بتدريب مايقرب من 488 عراقيًا في مجالات الاستثمار والتأمين والبورصه وسوق المال، وتم استقبال 18 وفدا من ممثلي الجهات الحكومية والهيئة الوطنية للاستثمار العراقي.

تجدر الإشارة إلى أن العراق يأتي في المرتبة 25 في قائمة الدول المستثمرة في مصر، حيث تبلغ عدد الشركات ذات المساهمات العراقيه 3324 شركة برأسمال عراقي يبلغ 492 مليون دولار ويعمل بها 4015 عاملًا وتغطي أنشطة الشركات القطاعات الصناعية والزراعية والخدمية والانشائية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً